يقول الأديب والمفكر العالمي ليو تولستوي: "لا علاقة للنجاح بما تكسبه في الحياة أو تنجزه لنفسك، فالنجاح هو ما تفعله للآخرين"... وهذا القول ينطبق تماما على تبادل المهارات والمعرفة بين افراد المجتمع، لان تطوير مهارات الافراد ورفع مستوى معرفتهم في المجالات المختلفة هو اساس تطور أي مجتمع وتقدمه.

فمستوى النجاح لا يقاس دائماً بالمدخول المادي او بالثروة المالية التي قد يكونها الفرد خلال حياته، بل يقاس بمدى مساهمته في تطوير مجتمعه ودفع افراد هذا المجتمع نحو التطور والتحسن .. فكثرة الاموال لا تبني مجتمعات ناجحة، بل المعرفة والمهارات والإحترافية في العمل والتواصل بين أفراد المجتمع، هي من تبني مجتمعات متطورة ومتقدمة.

لذلك قررت الشابة اللبنانية كريستينا الاعور، إطلاق مبادرة تحمل إسم "Skircle"، وهي مبادرة تعتمد على الوقت كعملة قيّمة، وتسعى لترسيخ فكرة تبادل المهارات بين الشباب في شتى المجالات من اجل تحسين قدرات الشباب وزيادة مهاراتهم ومستوى معرفتهم، مما سيساهم حتما في تقدّم المجتمع وتطوره نحو الأفضل.

وللحديث أكثر عن مبادرة "Skircle"، كان لـ "الإقتصاد" هذا اللقاء الخاص مع كريستينا.

ما هي مبادرة "Skircle" ؟ وكيف يستفيد الناس منها؟

"Skircle" هي مبادرة تهدف إلى تبادل المهارات بين الشباب في شتى المجالات ومشاركتها فيما بينهم، فإسم المبادرة يتحدّث عنها، حيث تتالف من كلمتين، "Skills" اي المهارات، و"Circle" اي الدائرة التي ترمز إلى مجموعة من الشباب الذين يتبادلون المهارات ويتشاركونها فيما بينهم.

هذه المبادرة بدأت عندما شاهدت فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي لمصرف موجود في مدينة برشلونة الأسبانية يعتمد الوقت كعلمة قيّمة، بدلاً من العملات النقدية والورقية .. فهذا البنك يقوم على تبادل الخدمات، أي خدمة مقابل خدمة، بدون أي مقابل مادي.

وبسبب هذا الفيديو بدأت بالتفكير في "Skircle" التي تعتمد على الوقت أيضاً كعملة ولكن لتبادل المهارات وليس الخدمات، فما نقوم به من خلال "Skircle" هو تقديم ساعة من وقتنا مثلا لتعليم عدد من الأشخص مهارات نبرع بها، كالموسيقى او لغة أجنبية معينة او مهارات رياضية او رقص ... وغيرها، وفي المقابل سأحصل على ساعة من وقت أحد الأشخاص لتعلّم مهارة معينة تندرج ضمن إهتماماتي.

ما يميّز مبادرة "Skircle" هو إمكانية تطبيقها في اي مكان او مساحة، وهي تجمع أشخاص من فئات واعمار مختلفة، وتساهم في توسيع دائرة المعارف لجميع المشاركين، وتساعدهم على تعلّم مهارات وتبادل المعرفة في شتى المجالات.

وحتى الان هناك العديد من المهارات التي يتم مشاركتها بين اعضاء "Skircle"، كالموسيقي (بيانو، عود، درامز، غيتار وغيرها)، اللغات (الفرنسية، الأسبانية، الكورية)، الرياضة (كرة قدم، تنس، أيكيدو، مواي تاي وغيرها)، البرمجيات والتكنولوجيا (Word, Excel, Photoshop, Power point, Illustrator, AutoCAD)، وغيرها من المهارات الأخرى في العديد من المجالات.

متى بدأتم بتطبيق هذه المبادرة ؟

بعد مشاهدة الفيديو الخاص بالمصرف، بدأت الفكرة تتبلور بشكل اوضح بالنسبة لي، وبعد ذلك إنضممت إلى "Rotaract Club of Aley" الذي يجمع عدد كبير من الشباب المتحمسين والشغوفين للتعلم والتطور وتبادل الأفكار، فطرحت عليهم فكرة "Skircle"، وبدأنا بتطبيقها منذ بداية العام الجاري.

ودائرة الأشخاص المشاركين في هذه المبادرة في توسع مستمر، وهي تساهم بشكل كبير في تحسين المهارات ومستوى المعرفة لدى الجميع.

هل لديكم خطط لنشر مبادرة "Skircle" بشكل اكبر والتوسع بها في باقي المناطق اللبنانية ؟

هدفنا من خلال مبادرة "Skircle" هو تبادل المعرفة والمهارات بين جميع أفراد المجتمع مما سيساهم في تطوير قدرات الشباب وتحسينها، لذلك سنسعى غلى نشر الفكرة على أوسع نطاق ممكن ضمن آلية معينة للإستفادة باكبر قدر ممكن من مبادرة "Skircle".

وفي الوقت الحالي بدأت "Skircle" تنتشر بشكل لابأس به، وقد حصلنا مؤخراً على جائزة افضل فكرة او مبادرة عن فئة "التطوير المهني" في مؤتمر "Rotaract District Coference in Bahrain" الذي شارك فيه عدد كبير من المشاريع من 9 دول.

هل تعتزمون تطوير تطبيق ذكي خاص بـ "Skircle" مما قد سيساعد على تنظيم هذه المبادرة بشكل أفضل؟

فكرة التطبيق موجودة لدينا بدون شك، خاصة أن التكنولوجيا اليوم هي مفتاح نجاح أي مشروع أو مبادرة. لذلك سنسعى قريباً جداً لتطوير تطبيق ذكي خاص بـ "Skircle"، وتنظيم الإجتماعات بشكل أفضل.

هل هناك افكار او مبادرات مشابهة لـ "Skircle" في لبنان ؟ وما الجديد الذي تقدمونه؟

لا شك ان هناك العديد من المبادرات والمنصات الإلكترونية التي تقدّم خدمات او تعلّم الناس مهارات مهينة، ولكن ذلك يكون دائما مقابل مبالغ مادية معينة.

ما يميّز "Skircle" هي انها لا تهدف إلى الربح المادي، فالهدف الأساسي هو تبادل المعرفة والخبرات والمهارات، والوقت هو الثمن الذي يدفعه الشخص مقابل الحصول على نفس الوقت من شخص أخر، فلا يوجد اي مقابل مادي.

ما هي مشاريعك المستقلية ؟ وأين ترين "Skircle" بعد عدّة سنوات ؟

الهدف الأساسي هو ترسيخ فكرة تبادل المهارات والمعرفة بين الناس، فالتعلّم وتطوير القدرات الذاتية لكل شخص هو الإستثمار الحقيقي من اجل النجاح في المستقبل، لذلك لا يجب ان يكون الهدف فقط هو جمع المال أو الحصول على مقابل مادي، فالمعرفة اهم بكثير من المقابل المادي، وهي أساس لتطوير المجتمعات وتقدمها.

لذلك سنسعى إلى نشر فكرة "Skircle" باكبر قدر ممكن لكي تصل إلى كل منطقة وقرية في لبنان.