أعلن وزير الطاقة و المياه في لبنان سيزار أبي خليل، أننا "اليوم ندخل مرحلة وحقبة جديدة في ​قطاع النفط​"، مشيراً إلى انه "بتلزيم البلوك 4 و9 نعرف اننا قد حققنا انجاز جديد".

وخلال "مؤتمر القمة الدولية الرابعة للنفط و ​الغاز​ في لبنان (4th LIOG-2018)"، وافتتاح قاعة المؤسسات الداعمة، في فندق "​هيلتون​ بيروت حبتور غراند"، قال أبي خليل "انا مسرور باللقاء الرابع الذي رافق نمو قطاع النفط والغاز منذ البداية في العام 2012. في الفترة الماضية زادت وتيرة العمل والانجازات، في 2010 اقر قانون الموارد ​البترول​ية ووقفنا على مرسومين 4 سنوات، بأعذار كثيرة الى ان تم اقرارهما في العهد الجديد"ّ.

ولفت أبي خليل الى ان الشركات تم اختيارها بحسب دورة التراخيص بهدف حماية مواردنا النفطية على امتداد الحدود البحرية، وبهذا قدمنا طلب لمجلس الوزراء للمةافقة على الطلبين بإلتزام بنيوي".

وأوضح "اننا نبحث في اسلوب استخراج الغاز بطريقة متدنية الكلفة وبالتالي تعود على ​الاقتصاد اللبناني​ بالاموال التي من الممكن ان تساهم في رفع النمو".

واضاف "نحن نقف على ابواب حقبة جديدة للوظائف والتعليم و​الصناعة​ وكافة القطاعات اللبنانية، كما ستستفيد الحكومة من كل ايجابيات قطاع البترول. وانا اشهد اننا نملك مفتاح لبنان نحو بناء مستقبل مشرق".

وتابع أبي خليل قائلاً: لم نطلق دورة التراخيص الثانية انما بدأنا بالتحضير عبر ورشة عمل كبيرة وستضع هيئة ادارة قطاع البترول خارطة عمل للاستفادة من اول اكتشاف في العام 2019".