انطلق نهار امس الاحد  22 نيسان في دبي وعلى مدى اربعة ايام اكبر حدث دولي للسفر و​السياحة​ في ​منطقة الشرق الاوسط​ او ما يعرف بـ"سوق السفر العربي"، ليلقي الضوء هذا العام وفي دورته الـ25 بشكل رئيسي على مفهوم السياحة المسؤولة عبر العديد من الفعاليات والنشاطات، وبمشاركة اكثر من 2500 عارض من 150 دولة في "​مركز دبي​ العالمي". يأتي هذا الحدث ليتوافق مع رؤية العديد من ​الدول العربية​ الهادفة الى تنويع مصادر الدخل انطلاقا من اهمية السياحة في تطوير الاقتصاد الوطني وترسيخ التلاقي بين ثقافات العالم وحضاراته وخاصة في دولة الامارات مع بروز "​طيران الإمارات​" كأكبر ناقلة دولية في العالم، والتي تعتبر خير دليل على التقدم الهائل في قطاع السياحة والسفر.

وتتميز الدورة الجديدة من معرض السفر العربي بالاضافة الى وجود اكثر من 100 عارض جديد الشراكة مع منظمي "الملتقى الدولي للاستثمار الفندقي" IHIF بهدف إطلاق الدورة الأولى من ملتقى الاستثمار في الوجهات، والذي ستنعقد فعالياته على المسرح العالمي، بهدف تسليط الضوء على مختلف جوانب الاستثمار في أهم وجهات السفر بالمنطقة.

ويعد "سوق السفر العربي" من انجح الفعاليات نظرا الى انه بات يشكل ملقى لجميع العاملين في صناعة السياحة والتواصل والتفاوض، والقيام بالأعمال التجارية التي تغطي قطاعات وجهات السفر وتقنيات ​الرحلات​، وشركات الخطوط الجوية، والرحلات البحرية، والضيافة، وتأجير السيارات، فضلاً عن ​المنتجعات​ الصحية.

"سوق السفر العربي" ... السياحة المسؤولة والتجارب المستقبلية  

ويعمد "سوق السفر العربي" هذا العام الى تسليط الضوء بشكل رئيسي على مفهوم السياحة المسؤولة عبر العديد من الفعاليات والنشاطات، بما في ذلك جلسات نقاش خاصة بمشاركة العديد من العارضين المتخصصين، كما يعمد المعرض الى الاضاءة على استراتيجيات تطوير البنية التحتية لقطاع السياحة والسفر وفي هذا الاطار عقد نهار الاحد جلسة خاصة تحمل عنوان "تجارب السفر المستقبلية" بمشاركة الرئيس التنفيذي للقسم الرقمي والابتكار في "طيران الإمارات" كريستوف مولر.

ومن المقرر أن يستضيف المعرض الدورة الأولى لمؤتمر الوظائف في قطاع السفر للطلاب، وذلك يوم الأربعاء 25 نيسان،  وسيشمل المؤتمر الذي يمتد لساعتين ثلاث جلسات تفاعلية تسلط الضوء على كيفية اكتساب سيرة مهنية في قطاع السفر والسياحة وتنمية المهارات السياحية وفرص العمل، وكيفية إنشاء الوظائف في قطاع السفر والسياحة.

اكثر من 100 عارض جديد في "سوق السفر العربي"

وتشمل قائمة العارضين الجدد هذا العام هيئة السياحة الفنلندية، ومقاطعة قويتشو الصينية، ووكالة السياحة الهنغارية، ومنظمة السياحة البولندية، ودولة البوسنة والهرسك، وإدارة المرافق الترفيهية في ​بلدية دبي​، وتجارب ياس، وخطوط إنديجو الجوية، والهيئة العامة لسياحة ​كردستان العراق​، ومكتب طوكيو للزوار والمؤتمرات، ومكتب السياحة والثقافة في مدينة جاكرتا، ومكتب إدارة السياحة في بلدية ​شانغهاي​ وغيرها الكثير.

كما يشارك في المعرض 65 جناحا خاصا بالامارات لتستعرض المقومات السياحية المتنوعة التي تتميز بها الدولة حيث اشار مجلس السياحة والسفر العالمي ان يصل أعداد الزائرين الدوليين إلى 33.5 مليون زائر بحلول 2028.

وبمناسبة احتفال المعرض هذا العام بنسخته الخامسة والعشرين، سيتم تنظيم عدة جلسات تسلط الضوء على التطور الذي شهده قطاع السفر والسياحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مدى السنوات ال 25 الماضية، والتوقعات المستقبلية لهذا القطاع خلال ال25 سنة المقبلة.