أظهر استبيان أجراه "بيت.كوم"، أكبر موقع للوظائف في ​الشرق الأوسط​، مؤخراً بعنوان "أفضل قطاعات العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق عبر ​الإنترنت​، أن واحد من كل ثلاثة (37%) مهنيين في ​لبنان​ ينوون تغيير القطاع الذي يعملون فيه خلال الأشهر القليلة المقبلة، في حين أن واحد من كل اربعة مجيبين فقط (26%) قالوا بأنهم قاموا بتغيير قطاع عملهم خلال العامين الماضيين.

في الواقع، إن تفكير المهنيين في البحث عن وظيفة جديدة أو تغيير قطاع عملهم أدى إلى تزايد عمليات البحث عن الوظائف عبر ​الانترنت​، حيث أفاد "بيت.كوم" أن أكثر من 60.000 طلب توظيف يتم تقديمه عبر الموقع كل يوم، مع انضمام أكثر من 15.000 مهني جديد إلى منصة "بيت.كوم" بشكل يومي.

ومن بين أولئك الذين يفكرون في تغيير قطاع عملهم في لبنان، شملت أكثر القطاعات جاذبية لهم: استشارات الأعمال/​إدارة الأعمال​ (17%)، والخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (13%)، والهندسة/والتصميم (10%) وأخيرا الإعلام/الصحافة/النشر (10%). وعندما سئل المجيبين عن الأسباب التي دفعتهم إلى التفكير في تغيير قطاع عملهم، قالوا بأنهم يسعون للحصول على راتب أفضل (63%)، وفرص نمو وظيفي أفضل (43%)، و​توازن​ أفضل بين الحياة المهنية والشخصية (33%). أما بالنسبة لأولئك الذين غيروا قطاعات عملهم، فتمثلت الأسباب التي دفعتهم للقيام بذلك في تحقيق طموحهم في شغل وظيفة معينة (33%)، والحصول على راتب أفضل (29%)، وفرص نمو وظيفي أفضل (25%).

وبرزت قطاعات الترفيه/الضيافة (11%)، والتطوير العقاري/البناء (10%)، والهندسة/التصميم (8%) كأكثر القطاعات شيوعاً التي يعمل بها المشاركون في الدراسة حالياً أو عملوا بها في السابق في لبنان. أما بالنسبة لأكثر القطاعات التي يسعى المجيبون للعمل فيها على مستوى منطقة الشرق الأوسط و​شمال افريقيا​، فقد شملت: الخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (11%)، والتعليم (7%)، والهندسة/التصميم (7%).

وفيما يتعلق برضا المجيبين في لبنان عن قطاعاتهم الحالية أو السابقة، قال أكثر من النصف (55%) بأنهم راضون عن ​ساعات العمل​، و54% عن ثقافة العمل، في حين قال 47% بأنهم راضون عن فرص التدريب والتطوير، و46% عن التوازن بين حياتهم المهنية والشخصية.

عندما سُئل المجيبين عن السمات التي تميّز مختلف القطاعات في لبنان، برز ​قطاع الخدمات​ المصرفية/المالية/المحاسبة (31%)، واستشارات الاعمال/ إدارة الأعمال (21%)، ضمن القطاعات التي تقدم أفضل الرواتب.

ووفقا للمجيبين، ظهر قطاع الخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (26%)، والحكومة/الخدمة المدنية (19%)، والتعليم، واستشارات الأعمال/إدارة الأعمال (كلاهما بنسبة 16%) ضمن قائمة القطاعات التي تقدم أفضل توازن بين الحياة المهنية والشخصية، في حين لا يزال قطاع الخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (28%) يحتل رأس القائمة من ناحية تقديم أفضل فرص النمو الوظيفي.

وإضافة إلى ذلك، برز قطاع الخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (31%) والقطاع العسكري/الدفاع/الشرطة (29%)، ضمن القطاعات التي تتمتع بأقصى درجات من الأمن الوظيفي.

وبالنسبة للمشاركين في الاستبيان، ظهرت الخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (32%)، والضيافة/الترفيه (21%)، والاتصالات (19%) ومن ثم التطوير العقاري/البناء (19%) ضمن قائمة القطاعات التي شهدت أعلى معدلات نمو في العام الماضي.