أعلنت ​روسيا​ قبل أيام عن بدء حظر خدمات تطبيق المراسلة "​تيليغرام​" في البلاد بسبب رفض الشركة منحهم مفاتيح التشفير الخاصة ببيانات المُستخدمين.

واليوم أكدت شركة "​غوغل​" أن عدداً من خدماتها الرئيسية توقفت عن العمل لدى ملايين المُستخدمين في روسيا، وقالت الشركة أن خدمات البريد الإليكتروني "Gmail"، ومتجر "غوغل بلاي"، وخدمات محرك البحث، بالإضافة لتحديثات "آندرويد"، وخدمات الشركة السحابية قد تأثرت بشكل ملحوظ في روسيا بسبب إجراءات الحكومة هناك.

وكانت الهيئة الروسية لمراقبة الاتصالات "RKN" قد أعلنت عن توسيع دائرة حظر أرقام الـ "IP" الخاصة بالمُستخدمين الذين يتعاملون مع خدمات الشركة.

وتعمل فكرة الحكومة الروسية على حظر أي "IP" على شبكات الانترنت يحاول الاتصال مع "تيليغرام" أو "غوغل"، وهو الأمر الذي جعل "تيليغرام" تقوم بتحديث إضافة مع تطبيقها تعمل على تغيير الرقم المحظور بشكل تلقائي، إلا أنه كلما قامت "تيليغرام" بتغيير الرقم فإن عدد أرقام "IP" الشبكة سيرتفع بشكل ملحوظ.

وتقوم روسيا بإجراءات صارمة مؤخراً لمنح حدوث أي أعمال عنف أو تفجيرات قبل استضافتها كأس العالم 2018 في حزيران، لكن هذا الأمر يبدو وأنه سيؤثر سلباً أكثر عندما يجد السياح بأنهم غير قادرين على استخدام أغلب الخدمات الأساسية المُعتادين عليها.