محلياً:

اكد مدير ​المؤسسة العامة للإسكان​ ​​روني لحود​​، "ان الحل الذي توصل اليه حاكم ​مصرف ​لبنان​​ ​رياض سلامة​ خلال الاجتماع الذي حصل مع رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ و​وزير المالية​ ​علي حسن خليل​ ووزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي، ان ينتقل الدعم على الفوائد لقروض الاسكان من ​المصرف المركزي​ الى عهدة ​وزارة المالية​"، مشيرا الى "ان الدعم سيكون هذه المرة لذوي الدخل المتوسط والمحدود حتى 3600 دولار اي 8 مرات الحد الادنى للأجور، و​القروض​ ستبقى كما كانت اي 270 مليون ليرة".

وكشف لحود "ان مقدمي القروض اللذين تمت الموافقة على طلباتهم، تم الاتفاق بين ​حاكم مصرف لبنان​ ورئيس الجمهورية على ان تلتزم ​​المصارف​​ بدفعها وصدر تعميم في هذا الاطار، داعيا بعض المصارف التي لم تدفع، ان تلتزم بالتعميم في اقرب وقت".

ومن جهةٍ ثانية، أعلن وزير ​​الطاقة​​ ​سيزار أبي خليل​ في تصريح على ​مواقع التواصل الاجتماعي​ أنه "استلمت تقرير هيئة ادارة ​قطاع البترول​ الاولي عن خطة الاستكشاف وبرنامج العمل وميزانية الاستكشاف المقدمة من الشركات في الرقعتين 4 و9".

ومن ناحيةٍ أخرى، قرر اجتماع رابطة الأساتذة المتفرغين في ​الجامعة اللبنانية​ المضي في الإضراب المفتوح.

عربياً:

رأى وزير ​​النفط​​ العماني، محمد بن حمد الرمحي، إن مستوى 65-75 دولارا للبرميل هو مستوى أكثر واقعية لأسعار النفط.

وأضاف: "نود استمرار اتفاق خفض الإمدادات بين ​​أوبك​​ والمستقلين حتى نهاية العام".

وقال الوزير للصحفيين في مدينة جدة السعودية: " أعتقد أن سوق النفط ما زالت متخمة بالمعروض".

ومن جهته، أكد وزير النفط ​​العراق​​ي جبار اللعيبي، إن العراق داعم رئيسي لاتفاق خفض الإنتاج بين منظمة البلدان المصدرة للبترول "​أوبك​" والمنتجين من خارج المنظمة "لحين تحقيق الأهداف".

وجاءت تصريحات الوزير العراقي في بيان صادر بجدة خلال اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بين "أوبك" والمنتجين المستقلين.

وقال الوزير إن اجتماع جدة يهدف إلى مراجعة بيانات التزام الدول المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج، مضيفا أن جميع الأعضاء ملتزمون باتفاق خفض الإمدادات.

تركيا:

سحب ​البنك المركزي التركي​ من نظام الإحتياطي الفدرالي الأميركي، إحتياطي ​الذهب​ في عام 2017، حيث بلغ 28.7 طن من الذهب.

وأوضح البنك في تقرير، أنّ "احتياطي تركيا من الذهب في نظام الإحتياطي الفدرالي الأميركي في نهاية عام 2016 بلغ 28.689 طن من الذهب، ولكن في نهاية عام 2017 لم يكن هناك أي احتياطي".

أميركياً:

انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة له، منظمة "أوبك"، مدعيًا تسببها في رفع أسعار ​النفط​ بشكل مرتفع للغاية وصفه بـ"المصطنع".

وقال ترامب في تغريدته: "يبدو أن أوبك تفعلها مجددًا، مع كميات قياسية من النفط في كل مكان، بما في ذلك السفن المحملة بشكل كامل في البحار، فأسعار النفط مرتفعة جدًا بشكل مصطنع، وهذا أمر غير جيد وغير مقبول".

عالمياً:

انخفضت أسعار ​الذهب​ اليوم، متجهة نحو تسجيل خسائر أسبوعية، بعد تراجع التوترات الجيوسياسية، وقبل حديث رئيس الفيدرالي الأميركي في ​شيكاغو​.

وتراجعت أسعار عقود الذهب تسليم حزيران بنسبة 0.31% ووصلت إلى مستوى 1344.6 دولار للأوقية، وهبطت أسعار الذهب للتسليم الفوري بنسبة 0.23% عند 1342.42 دولار.

ويتجه المعدن النفيس نحو تسجيل خسائر أسبوعية بنسبة 0.3%، وأخرى شهرية بنسبة 0.2% خلال نيسان، وعلى الرغم من مكاسب الذهب خلال العام التي بلغت 1.9% بسبب ضعف ​الدولار​.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت ​أسعار النفط​ اليوم، قبيل صدور تقرير "​بيكر هيوز​" عن عدد منصات التنقيب عن الخام في ​الولايات المتحدة​، ويجتمع اليوم دول "​أوبك​" وأخرى منتجة للنفط في ​السعودية​ للنظر في تمديد خفض الإمدادات.

وانخفضت أسعار عقود الخام الأميركي تسليم أيار بنسبة 0.29% ووصلت إلى 68.09 دولار للبرميل، وهبطت أسعار عقود خام "برنت" تسليم حزيران بنسبة 0.18% عند 73.65 دولار، في تمام الساعة 9:06 صباحاً بتوقيت بيروت.

وفي سياقٍ متصل، لفت وزير الطاقة الإماراتي ​سهيل بن محمد المزروعي​ إن ​أسعار النفط​ ليست مرتفعة على نحو مصطنع وإن الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" والمنتجين من خارجها يقومون بدورهم من أجل تصحيح السوق.

وأضاف المزروعي تعليقاً على تغريدة للرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ حول ​ارتفاع اسعار​ النفط على نحو مصطنع، "لن أعلق على ما قاله الرئيس، لكن بالتأكيد نحن نضطلع بدورنا لتصحيح السوق، والسوق كما قلنا ليست متوازنة بعد وأعتقد أن هذه المجموعة عليها واجب ينبغي أن تقوم به ونحن مستمرون في القيام بواجبنا".

وبدوره، أكد وزير الطاقة السعودي، خالد ​​الفالح​​، إن ​مخزونات​ ​النفط​ انخفضت على نحو مطرد خلال الخمسة عشر شهرا الماضية وأن الامتثال لاتفاق النفط العالمي بلغ 145% في آذار.

وقال الفالح إن المنتجين لا يمكنهم الاكتفاء بذلك مشيرا إلى أن ​​الاستثمارات​​ بقطاع النفط لا تزال منخفضة.

ورأى أن مستوى الاستثمار النفطي غير مناسب على الإطلاق، ويتعين جذب رأس المال إلى الاستثمارات النفطية بدلا من استهداف سعر محدد للخام.

وأشار إلى إنه يجب تعزيز التعاون بين "​أوبك​" والمستقلين بعد الاتفاق الحالي وهو أمر مهم لاستعادة ثقة السوق.

وأضاف الفالح أنه يتعين مواصلة مراقبة السوق خلال تلبية أهداف الإنتاج.