محلياً:

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية ​بيار بو عاصي​ خلال تلاوته مقررات ​​مجلس الوزراء​​ انه "تم اقرار البند المتعلق بتلزيم اشغال بسرايا اهدن رغم اعتراض بعض الوزراء​ على استدراج العروض لمشاريع متعلقة ب​وزارة الاشغال​ بسبب غياب المعايير في اختيار الشركات وتحفظ وزراء ​القوات اللبنانية​"، لافتا الى ان "التحفظ جاء نتيجة عدم الوضوح في عملية استدراج العروض".

ولفت بو عاصي ردا على سؤال الى انه "حين ندعى الى جلسات ​الحكومة​ نحضر".

وأضاف أنه "تم إقرار دوام العمل الجديد في الوظائف العامة من الـ7:30 صباحاً حتى 3:15 من بعد الظهر من الإثنين الى الخميس ومن 8 صباحاً حتى 11:00 ظهرًا يوم الجمعة.

ومن جهةٍ ثانية، أطلق وزير الاقتصاد والتجارة ​رائد خوري​ صباح اليوم برنامج تعاون بين شركة BMW العالمية و​الجامعات​ اللبنانية حيث يهدف برنامج التعاون هذا إلى إمضاء مذكرات تفاهم مع الجامعات اللبنانية بهدف تدريب ​الطلاب​ اللبنانيين في شركة BMW واختيار المميزين منهم للإنضمام إلى فريق BMW العالمي.

وزير الاقتصاد رأى أن هذا البرنامج هو أحد الطرق لتعزيز طاقات ​​الشباب​ اللبناني​ وبالتالي تعزيز ​الاقتصاد اللبناني​ الذي سيجذب ​الاستثمارات الأجنبية​ فإن أحد ركائز الخطة الاقتصادية التي يتم العمل عليها تعتمد على تدريب طاقات الشباب وخلق فرص عمل جديدة لهم. وتمنّى خوري أن تلحق هذه الخطوة خطوات جدية تساعد الشباب اللبناني.

وفي سياقٍ آخر، لفت ​رئيس جمعية​ مصارف لبنان د. جوزف طربيه الى ان "​الإقتصاد اللبناني​ لا يزال يسجّل معدّل نمو ضعيفاً قارب 1.5% في العام 2017، حسب تقديرات ​صندوق النقد الدولي​، فيما بلغ معدل ​التضخم​ 4.5% حسب دائرة الإحصاء المركزي. والكل يدرك أن هذا المستوى من النمو لا يكفي لتأمين فرص العمل اللازمة للحدّ من ​البطالة​ العالية ولا لضمان التراجع التدريجي لعجز المالية العامة ولمديونية الدولة.

وأضاف طربيه في كلمة ألقاها خلال اللقاء الدوري مع الاعلام الاقتصادي في الصيفي: "أما على الصعيد المصرفي، فما زالت ​الودائع​ المصرفية تشكّل كالعادة أهم محرّكات نمو النشاط المصرفي. وقد بلغت هذه الودائع في نهاية 2017 ما يوازي 173,0 مليار دولار مسجّلةً زيادةً سنوية بنسبة ناهزت 4%. يبقى أن حجم الودائع كافٍ لتغطية الاحتياجات التمويلية للإقتصاد الوطني بقطاعَيْه العام والخاص، وتسعى ​المصارف​ باستمرار الى استقطاب المزيد من الودائع من العملاء المقيمين وغير المقيمين."

وتابع "أما رساميلنا وأموالنا الخاصة، فقد قاربت مستوىً تاريخياً بلغ 19.1 مليار دولار مشكّلةً حوالى 8.7% من إجمالي ​الميزانية​ المجمّعة. وتكتسب هذه الأموال الخاصة أهمية كبرى لجهة تعزيز ثقة المودع المحلّي والأجنبي ب​القطاع المصرفي​ اللبناني. كما أنها تقوّي المراكز المالية للمصارف بحيث ناهز معدل الملاءة في القطاع 16% حسب معايير بازل 3 في نهاية العام 2017."

أميركياً:

أشار الرئيس الأميركي، ​​دونالد ترامب​​، إلى انه لا يوجد أحد يمكنه أن ينتهج ​سياسة​ مع ​روسيا​ أكثر صرامة من تلك، التي ينتهجها هو، مؤكدا أنه سيفرض عقوبات ضد روسيا "حال استحقت ذلك".

وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحفي انه "لا يوجد أحد بإمكانه أن يكون صارما تجاه روسيا أكثر من الرئيس دونالد ترامب"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه "سيكون من الجيد إذا تم تحسين العلاقات مع روسيا و​الصين​ و​اليابان​ والدول الأخرى".

يذكر أن وزارة الخزانة الأميركية فرضت مطلع شهر نيسان الجاري عقوبات اقتصادية ضد روسيا شملت 24 شخصية و14 مؤسسة وشركة.

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ للجلسة الخامسة على التوالي مدعومة بموجة صعود في المعادن الصناعية تغذي بواعث القلق من ضغوط تضخمية بينما تقدم التوترات التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة والصين دعما إضافيا للمعدن النفيس.

وبحلول الساعة 10:49 بتوقيت بيروت كان السعر الفوري للذهب قد ارتفع 0.3% إلى 1353.22 دولار للأوقية (الأونصة) في حين زادت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.2% إلى 1356.30 دولار للأوقية.

وزادت ​الفضة​ 0.8% في المعاملات الفورية لتسجل 17.29 دولار للأوقية بعد أن لامست أعلى مستوياتها منذ 1 شباط عند 17.31 دولار في الجلسة السابقة.

وصعد ​البلاتين​ 1.4% إلى 949 دولارا للأوقية. ولامس المعدن أعلى مستوياته في أكثر من ثلاثة أسابيع عند 953.50 دولار في وقت سابق من يوم الخميس.

وتقدم ​البلاديوم​ 1.3% إلى 1048.20 دولار للأوقية بعد أن سجل أعلى سعر له منذ 27 شباط عند 1055.30 دولار.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ اليوم، بعد تراجع مخزونات الخام الأميركية في الأسبوع الماضي،​ ووصلت الأسعار لمستويات مرتفعة لم تقترب منها منذ عام 2014.

وارتفعت عقود خام "برنت" تسليم حزيران بنسبة 0.49% عند 73.84 دولار، في تمام الساعة 9:06 صباحاً بتوقيت بيروت، بعدما وصلت إلى 74.02 دولار للبرميل في وقت سابق وهو المستوى الأعلى منذ السابع والعشرين من تشرين الثاني عام 2014.

وصعدت عقود الخام الأميركي تسليم أيار بنسبة 0.48% ووصلت إلى مستوى 68.74 دولار للبرميل، بعد ارتفاعها إلى 68.95 دولار، لتسجل أعلى مستوياتها منذ الثاني من كانون الأول عام 2014.

ومن جهة ثانية، ارتفعت "​بتكوين​" بنسبة 0.25% إلى 8184 دولارًا، في تمام الساعة 09:19 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما لامست 8254 دولارًا في وقت سابق من الجلسة، وذلك تزامنًا مع ارتفاع أغلب ​العملات​ الرقمية الأخرى، الأمر الذي عزز قيمة سوق العملات الرقمية إلى أعلى مستوياتها في حوالي شهر.

وزادت "إثيريوم" بنسبة 1.70% إلى 533 دولارًا، وصعدت "الريبل" بنسبة 2.75% إلى 73 سنتًا، فيما هبطت "بتكوين كاش" بنسبة 0.55% إلى 883 دولارًا.

​وبلغت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية 346 مليار دولار بعدما اقتربت من 350 مليار دولار في وقت سابق من الجلسة، وهو أعلى مستوى لها منذ الثاني والعشرين من آذار.