اشار رئيس مجلس الاعمال ال​لبنان​ي الروسي جاك صراف الى ان المسار التاريخي للعلاقات بين لبنان و​روسيا​ تعود للعام 1880 حيث قامت روسيا القيصرية بتعزيز حضورها التعليمي في هذه البقعة من الشرق الاوسط وفي مرحلة ما قبل الاستقلال تعززت العلاقة مع الاتحاد السوفياتي وولدت في العام 1942 جمعية الصدااقة اللبنانية الروسية التي عززت التعاون بين الشعبين والدولتين وشهدت العلاقة في العام 1992 انطلاقة جديدة مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري الى احسن العلاقات السياسية ونمت حتى تمت ولادة مجلس الاعمال اللبناني الروسي في العام 2004 وتعددت الزيارات المتبادلة بين ​رجال الاعمال​ اللبنانيين والروس في ​التعاون الاقتصادي​ والتجاري".

واضاف صراف في كلمة القاها خلال افتتاح منتدى الاعمال اللبناني الروسي والذي ينظمه مجلس الأعمال اللبناني - الروسي، بالتعاون مع غرفة بيروت وجبل لبنان، في مقر الغرفة - الصنائع ان "اللمحة التاريخية لهذه العلاقات والآفاق المستقبلية لها تدعو بصراحة الى التفكير بشراكة استراتيجية روسية لبنانية وهذا ما نتمنى ان تفضي اليه الزيارة المرتقبة للرئيس ميشال عون الى روسيا".

وتابع "ان روسيا الاتحادية الحاضرة في الشرق الاوسط تمثل ليس فقط قوة سيساية وعسكرية بل قوة اقتصادية نتطلع الى شراكة فعلية معها لاسيما في مجالات الطاقة والاستثمارات واكتشاف الموارد الطبيعية والمياه والملاحة والسياحة وحماية البيئة والثقافة والتعليم والصحة".

ولفت الى ان "الفرصة متاحة لزيادة التبادل الزراعي والتجاري والصناعي والتعاون في مجال النقل، والطاقة، واطلاق ما يعرف بالممر الاخضر، وتشريع المعاملات الجمركية في الزراعة"، ومضيفاً ان "حجم التبادل التجاري بين لبنان وروسيا، وعلى الرغم من ارتفاعه في سنة 2017 بنسبة 17.5%، لا يتناسب مطلقاً مع الفرص الاقتصادية المحتملة بين البلدين لجهة تبادل وتصدير السلع والخدمات".

واردف "اننا نتطلع الى تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين المصرف المركزي الروسي وهيئة الاسواق المالية، وتحديد مجالات التعاون المالي والمصرفي، وتشجيع المستثمرين الروس والشركات الروسية على التعاون مع نظرائهم اللبنانيين والدخول بمشاريع استثمارية متبادلة مع الاشارة الى ان الفرصة متاحة في اطار ما خرج به مؤتمر سيدر والذي شاركت به روسيا وكما في اطار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي سيكون له دور كبير في تمويل وتنفيذ المشاريع الكبرى في لبنان".

وكشف "اننا نحاول تأسيس مصرف روسي اوفشور في لبنان بالتعاون مع مصرف لبناني قبرصي وهذا نوعاً من Turn around" لكل ما يطلق علينا من موانع".

وختم "ان لبنان في عهد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحكومة الرئيس سعد الحريري على مزيد من الاستقرار في السياسة والامن والتشريع ما يعزز الثقة بلبنان".