أعلن الرئيس التنفيذي لجهاز ​قطر​للاستثمار عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني، أن قطر لا تحتاج لتسييل أصولها الاستثمارية لدعم الجهاز المصرفي، وأن لديها اقتصادا قويا وتزداد موازنتها المالية عاما بعد الآخر.

ونفى في حديث صحافي على هامش زيارته لمدينة ميامي بولاية فلوريدا الأميركية، قيام الجهاز بتسييل أي من أصوله لدعم النظام المصرفي القطري خلال الأزمة الخليجية التي بدأت منذ حزيران الماضي بحصار قطر، معلنا قيام جهاز قطر للاستثمار بإتمام "صفقة العمر" التي سيعلن عنها خلال الأيام المقبلة.

وتابع أن جهاز الاستثمار لا يزال يواصل عملياته واستثماراته حول العالم، مشيرا إلى عقد الجهاز صفقة كبرى في ميامي الأميركية سيعلن عنها خلال الأيام القليلة المقبلة وستكون "صفقه العمر" بالنسبة للجهاز، دون أن يحدد في أي القطاعات أو قيمة هذه الصفقة.

ونفى الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار كذلك الأنباء التي تدعي تخلص الجهاز من أصوله حول العالم، مؤكدا أنها أخبار لا أساس لها من الصحة، لافتا إلى أنه قد تحدث عمليات بيع طبيعية، للدخول في استثمارات أخرى أو اغتنام فرصة وصول العائد الاستثماري إلى ذروته، وهذا هو شأن العملية الاستثمارية.

وأوضح أن عملية إعادة الهيكلة التي قام بها جهاز الاستثمار للشركات المحلية خلال العامين الماضيين كانت ناجحة، وأن هذه الشركات تنمو بشكل كبير ومستمر نظرا لتمتعها بمجالس إدارات متميزة وتلتزم بالحوكمة التي وضعها جهاز قطر للاستثمار.

وأشار الرئيس التنفيذي للجهاز إلى أن الاستثمارات في الولايات المتحدة مستقرة وقوية، وأن الجهاز قام بتنفيذ نحو 60% من خطته التي أعلن عنها، وهي استثمار نحو 35 مليار دولار في الفترة من 2015 إلى 2020.