اظهرت بيانات الجمارك تراجع واردات ​كوريا الجنوبية​ من ​النفط الإيراني​ 39.3% في آذار مقارنة بها قبل عام بسبب تباطؤ الطلب على الخام الإيراني.

وفي آذار، استورد خامس أكبر مستورد للنفط في العالم 1.37 مليون طن من الخام الإيراني بما يعادل 324 ألفا و612 برميلا يوميا مقارنة مع 2.26 مليون طن قبل عام حين سجل حجم الواردات مستوى قياسيا مرتفعا بحسب الأرقام.

وتعد كوريا الجنوبية عميل رئيسي للخام الإيراني في آسيا ولاسيما المكثفات غير أن البيانات لا تقدم تفاصيل عن أنواع الواردات.

وقلصت سيول مشترياتها من الخام الإيراني في الأشهر الأخيرة مقارنة بمستوياتها العام الماضي رغم جهود إيران للحفاظ على العملاء في آسيا من خلال خفض سعر البيع الرسمي.

وقالت ثلاثة مصادر إن هذا يأتي مع خفض شركة النفط الوطنية الإيرانية الامدادات لكوريا الجنوبية بواقع ثلاثة ملايين برميل شهريا من الشهر الحالي بسبب تقلص الإنتاج وبدء تشغيل وحدة فصل جديدة.

ويسعى مستوردو المكثفات في كوريا الجنوبية لتنويع مصادر الإمدادات تحسبا لفرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران.

وفي الربع الأول من 2018 نزلت واردات كوريا الجنوبية من إيران 39.4% إلى 3.45 مليون طن بما يوازي 280 ألفا و736 برميلا يوما مقابل 5.69 مليون طن في الفترة ذاتها قبل عام.

وسجلت الواردات القادمة من قطر في الربع الأول من العام 2.19 مليون طن أو 178 ألفا و652 برميلا يوميا بزيادة 2.4% من 2.14 مليون طن قبل عام.