x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

تقييم ايجابي دولي لنتائج "سيدر 1" وتوقع زيادة معدلات النمو

السبت 14 نيسان 2018   09:55الموجز اليومي
تقييم ايجابي دولي لنتائج "سيدر 1" وتوقع زيادة معدلات النمو

كانت الانظار هذا الاسبوع اقتصادياً مشدودة الى ​باريس​ لتقييم نتائج مؤتمر "سيدر 1" والبناء عليها للمستقبل القريب.

وكان مؤتمر "سيدر 1" موضع تقييم خارجي ايجابي من قبل الصناديق والمؤسسات الدولية اذ اصدرت وكالة التصنيف الدولية "​موديز​" هذا الاسبوع تقريراً بعنوان "الالتزامات الدولية للاستثمار هي حدث ايجابي ل​لبنان​" رحّبت من خلاله برزمة الدعم التي تم التعهّد بها للبنان من المانحين حول العالم خلال مؤتمر "سيدر" والذي انعقد في باريس في السادس من شهر نيسان الجاري. وقد شرحت الوكالة ان ​المساعدات​ التي تخطت 11 مليار دولار والتي تم التعهّد بها خلال المؤتمر الذي حضره ممثلون عن 41 دولة انما تهدف الى تنفيذ او اعادة تأهيل أبرز مشاريع البنى التحتية في لبنان خلال فترة الخمس سنوات القادمة. في هذا السياق، اعتبرت "موديز" نجاح لبنان في الحصول على الدعم المذكور حدثاً إيجابياً نظراً لتأثيراته الايجابية على الاستثمار العام وتبني الاصلاحات التي لا مفر منها حيث ان فرض الاموال الملتزم بها سيكون مشروطاً بتطبيق هذه الاصلاحات. وقالت "موديز" أخيراً ان التنفيذ الناجح والفعال لبرنامج ​الانفاق​ الاستثماري الذي وضعته ​الحكومة اللبنانية​ مؤخراً وتناوله مؤتمر "سيدر 1" والذي يركّز بشكل أساسي على قطاعات النقل، ​المياه​ والري، ​الكهرباء​ بامكانه ان يؤدي الى تحسّن ملحوظ في ​النمو الاقتصادي​ للبنان.

من جهة ثانية، وفقاً لتقرير المردود العالي في ​الاسواق الناشئة​ الصادر عن شركة "ميريل لينش"، حقق ​دين لبنان الخارجي​ عائد بلغ 2.20% خلال شهر آذار 2018 مقابل عائد سلبي بلغ 2.64% في شهر شباط ليصل في ذلك العائد التراكمي الى 2.27% مع نهاية الفصل الاول من العام 2018، لذلك احتل لبنان المركز الاول بين 13 دولة في ​منطقة الشرق الاوسط​ و​شمال افريقيا​ شملها التقرير، تبعه ​العراق​ ثم ​مصر​ ثم ​الاردن​ و​المغرب​.

ووفقاً لتقرير "ارنست اند يونغ" حول أداء ​الفنادق​ ذات فئتي الاربعة والخمسة نجوم في منطقة الشرق الاوسط، انخفض معدّل إشغال الفنادق في بيروت بمعدل 7.0 نقطة مئوية على صعيد سنوي الى 61.3% خلال شهر شباط 2018. كذلك، تراجع متوسّط تعرفة الغرفة بنسبة 0.8% على اساس سنوي الى 144 دولار ترافقاً مع ​انكماش​ مستوى ​الايرادات​ المحقّقة عن كل غرفة متوافرة بنسبة 11.0% سنوياً الى 88 دولار.

استناداً الى ​احصاءات​ جمعية مستوردي ​السيارات​، وصلت ​مبيعات السيارات​ الجديدة في لبنان الى 2.901 سيارة خلال شهر آذار 2018 مقارنة مع 2.255 سيارة في شهر شباط و3.136 سيارة في شهر آذار 2017. أما على صعيد تراكمي، فقد انخفضت ​مبيعات السيارات الجديدة​ بنسبة 5.83% سنوياً الى 7.645 سيارة خلال الفصل الاول من العام الحالي من 8.118 سيارة في الفترة ذاتها من العام المنصرم. يعود ذلك بالاخص الى تراجع مبيعات السيارات الكورية بنسبة 15.05%.

واخيراً، اصدرت ​مجموعة البنك الدولي​ ورقة عمل بعنوان "تقييم استراتيجي بين برنامج ​استثمارات​ عامة للبنان – فرص استثمار واصلاحات" تعرض من خلاله نتائج تقييمها للبرنامج المذكور، وذلك بطلب من الحكومة اللبنانية. وقد أتت محصّلة التقييم لصالح القطاعات المختارة، كما وتم اعتبار العديد من مشاريع برنامج ​الاستثمارات​ العامة كملائمة وجوهرية لتحسين البنى التحتية المترديّة في البلاد

أخبار لم تقرأها