وقّع مدير ​صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية​ هيثم عمر وممثلو 42 تعاونية زراعية ​لبنان​ية في مقر ​غرفة التجارة والصناعة والزراعة​ في ​بيروت​ وجبل لبنان قبل ظهر اليوم، مذكرات تفاهم لتطوير الانتاج الزراعي ودعم التنمية المحلية في منطقة ​بعلبك الهرمل​ بدعم من ​الاتحاد الاوروبي​، في حضور عدد من اعضاء ​التعاونيات​ المعنية بالمشروع.

ورأت المديرة العامة للتعاونيات في ​وزارة الزراعة​ غلوريا ابو زيد ان "التعاون مع الاتحاد الاوروبي هو رافعة اساسية للقطاع الزراعي ولتحسين الاوضاع المعيشية لاصحاب الدخل المحدود في المنطقة، في ضوء الصعاب الاقتصادية التي يمر بها البلد، وهو يؤمن فرص العمل ويعزز العمل الجماعي ويساهم في تمكين المرأة". واعتبرت ان "توقيع مذكرات التفاهم فرصة لاظهار الجدية في العمل تجاه الاتحاد الاوروبي ممول المشروع"، واعدة باستمرار دعم التعاونيات استنادا الى القدرات الفعلية".

بدوره، شدد ممثل الاتحاد الاوروبي جياناندريا فيلا على "اهمية التعاون بين الاتحاد وشركاه في دعم التعاونيات لأن لديها القدرة على لعب دور مهم في مساعدة المجتمعات المحلية، وفي ايجاد فرص عمل وفي تعزيز دور المرأة وفي تطوير سلسلة الانتاج وفي التنمية الاقتصادية، لا سيما في ضوء ضغط اللجوء السوري على المجتمعات المضيفة".

اخيرا وبعد توقيع العقود، وزعت الشهادات على التعاونيات التي شاركت في ورشة عمل تدريبية على "كتابة المشاريع واعداد دراسات الجدوى" التي نظمها الصندوق بالتعاون مع "شركة تنمية المعرفة".

يذكر ان هذا النشاط، يندرج في سياق مشروع دعم التعاونيات الفاعلة في مجال الزيتون والنحل والسمك على مختلف الاراضي اللبنانية اضافة الى بعض التعاونيات لا سيما في بعلبك -الهرمل الممول من الاتحاد الاوروبي بقيمة 1.3 مليون يورو.