هواتفنا الذكية هي أجهزة مذهلة ومع التحسن المستمر في ال​كاميرا​ت، فيبدو أنها قد وصلت إلى درجة تمكن الباحثين من إستخدامها لأغراض طبية. وبفضل جهودهم، يبدو أنه في المستقبل من الممكن أن تكون ​تطبيقات​ ​الهواتف الذكية​ البسيطة قادرة على جعل جراحة ​القلب​ أكثر أمانًا.

أثناء إجراء عملية للقلب لإزالة الإنسداد في الشريان، سيحتاج الأطباء إلى معرفة ما إذا كان الشريان يتمتع بصحة كافية لإستخدام القسطرة القلبية من أجل إزالة الإنسداد أم لا. في الوقت الراهن، يطلق على الطريقة المستخدمة حاليا لإختبار ذلك إختبار "Allen"، وهذا الإختبار يعتمد على حجب الدورة الدموية في اليد حتى تتحول إلى اللون الأبيض، قبل تخفيف الضغط على الشرايين الرئيسية لمعرفة ما إذا كانت اليد تتحول إلى اللون الوردي مرة أخرى. يستخدم هذا لتحديد الشريان الذي يتمتع بصحة جيدة.

ولكن مع تطبيق للهواتف الذكية، تم إستخدام كاميرا ​الهاتف الذكي​ مع العلم بأن الباحثون إستخدموا الهاتف iPhone 4 في هذه الحالة لمراقبة التغيرات في اللون في أطراف الأصابع. وإستنادا إلى المقارنة مع إختبار Allen، فيبدو أن التطبيق كان أكثر دقة بحيث بلغت نسبة دقته 92 في المئة، في حين أن إختبار Allen تبلغ دقته 82 في المئة.

ووفقا لكبير الباحثين في الدراسة، الدكتور Benjamin Hibbert، وهو باحث في معهد جامعة أوتاوا للقلب في ​كندا​، فقد صرح بالقول : "إن إستخدام الهاتف الذكي لمراقبة التغيرات في ألوان أطراف الأصابع هو أكثر دقة في إكتشاف التغييرات الطفيفة بالمقارنة مع الرأي العام للأطباء فيما يخص لون اليد".