شهد لبنان في السنوات الأخيرة على الرغم من الأوضاع الإقتصادية والسياسية والأمنية الصعبة ظهور شركات ناشئة وصغيرة بأعداد كبيرة خصوصا في قطاع إقتصاد المعرفة، ولا شك ان لمصرف لبنان دور كبير في هذه الظاهرة من خلال الدعم المالي والتسهيلات التي يقدمها... حيث أن الإقتصاد اللبناني اليوم بأمس الحاجة لخلق فرص عمل جديدة بعد وصول نسب البطالة بين الشباب اللبناني الى أكثر من 35% ... وهذه الشركات تؤمن عدد لابأس به من فرص العمل التي تساهم في التخفيف من حدة هذه المشكلة.

وما يساعد الشباب اللبناني على المخاطرة والمجازفة في تأسيس عملهم الخاص في ظل الاوضاع الراهنة، هو القدرات الكبيرة والثقة بالنفس والافكار الخلاقة التي يمتلكونها، حيث نسمع بشكل شبه يومي عن إطلاق شركات ومشاريع صغيرة في كافة المجالات.

"Call For Health" هي واحدة من الشركات اللبنانية الناشئة التي إنطلقت مؤخرا بجهود شخصية من شبان لبنانيين، حيث تسعى هذه الشركة إلى إيصال الخدمات الطبية غلى كل منزل في لبنان، من خلال تقديم العناية الطبية اللازمة للمرضى الذين يحتاجون لمتابعة دائمة، إضافة إلى تأمين الادوية المختلفة بالأسعار التي تحددها وزارة الصحة، وتامين المعدات والاجهزة الطبية المطلوبة إلى المنازل أيضا.

وللحديث أكثر عن "Call For Health" والخدمات التي تقدمها في السوق اللبناني، كان لـ"الإقتصاد" مقابلة خاصة مع الشرك المؤسس لـ "Call For Health"، مابيل يونس.

بداية أخبرينا قليلاً عن شركة "Call For Health"؟ ما هي طبيعة عملكم ؟

"Call For Health" هي شركة لبنانية ناشئة تم تأسيسها بداية العام الجاري، تقدّم كافة الخدمات الطبية المطلوبة إلى المنازل، بدءاً من ممرضات للأشخاص الذين يحتاجون لرعاية طبية دائمة، مرورا بكافة الأدوية وانواعها، وصولا إلى المعدات والأجهزة الطبية التي يحتاجها المرضى في منازلهم.

فمن خلال "Call For Health" يمكننا تقديم العناية الطبية للمريض في المنزل من الألف إلى الياء، كما نقوم أيضا بتلبية الطلبات السريعة كإعطاء الحقن او تعليق المصل وغيرها من الامور المستعجلة الاخرى .. ونعمل أيضا على تامين كافة المعدات الطبية الى المنازل بشكل شريع وفوري.

الخدمة الان تقتصر على الطلب من خلال الهاتف، ولكننا نعمل على تطوير موقع إلكتروني خاص بـ "Call For Health" سيكون بمثابة منصة تساعد المستخدمين على الطلب والدفع "Online"، كما نعمل على تطوير تطبيق خاص بالهواتف الذكية لتسهيل وإيصال خدماتنا للناس بشكل أسرع.

من كان صاحب فكرة تأسيس وإطلاق "Call For Health" ؟ وما السبب الذي دفعكم للعمل على هذا المشروع؟

انا وشريكي كريستيان صوما أصحاب فكرة تاسيس "Call For Health"، والسبب الذي دفعنا إلى العمل على هذه الفكرة هي حاجتنا الشخصية لتأسيس عملنا الخاص إلى جانب الوظيفة، وحاجة السوق أيضا لهذه الخدمة، فالشركات التي تُعنى بتقديم الخدمات الصحية والطبية في لبنان قليلة.

لذلك قررنا العمل على بناء فريق عمل متكامل ليستطيع تقديم كافة الخدمات الطبية المطلوبة، وتلبية حاجات معظم الحالات دون إستثناء. واليوم أصبح لدينا ممرضات في معظم المناطق اللبنانية.

ما هي الصعوبات التي تواجهكم في السوق اللبناني ؟

اي شركة صغيرة او ناشئة تواجه صعوبات في السوق اللبناني، وخاصة من الناحية التسويقية .. في البداية حاولنا الإعتماد على انفسنا في عملية التسويق من خلال مواقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك، إنستغرام .. وغيرها)، ولكن فيما بعد تعاونا مع شركة متخصصة في التسويق الإلكتروني، مما ساعدنا بشكل اكبر على الإنتشار. وهذه الشركة تعمل الان على تطوير الموقع الإلكتروني الخاص بنا إضافة إلى التطبيق الذكي الخاص بالهواتف الذكية.

أين يقع مكتب الشركة ؟ وكم يبلغ عدد فريق العمل في "Call For Health" اليوم ؟

فريق عمل "Call For Health" هو عبارة عن عدد كبير من الممرضات في كل المناطق اللبنانية، ولكن هم ليسوا فريق عمل ثابت ولكنهم جاهزون لتقديم الخدمات الطبية في اي منطقة.

اما بالنسبة لمكتبنا فهو موجود في مبنى "بيريتك" في منطقة المتحف – بيروت.

ما هي اهدافكم من خلال هذا المشروع ؟ وماذا عن مشاريعكم المستقبلية؟

لا شك ان العمل في المرحلة الحالية يتركز على تطوير خدماتنا بشكل اكبر، والتسويق للشركة في السوق اللبناني لتصل إلى اكبر عدد ممكن من الناس.