تستثمر شركة "En + Group Plc" المملوكة للملياردير الروسي "أوليغ ديريباسكا" في أبحاث الجيل القادم من ​البطاريات​ التي لاتعتمدد على أيونات الليثيوم المستخدمة حالياً في بطاريات الجوالات والسيارات، ولتخزين الطاقة من محطات ​الطاقة الشمسية​.

وقالت رئيسة قسم الأبحاث والتطوير في الشركة "آنا كوروتتشينكوفا" إن الشركة - التي تمتلك ​منشآت​ للطاقة وأكبر صانعة للألومنيوم خارج ​الصين​ - تدرس ​تكنولوجيا​ "أيونات الصوديوم" و"أيونات جرافين ​الألمنيوم​".

وقال بنك "جولدمان ساكس" العام الماضي إن هناك حاجة لزيادة إنتاج الليثيوم بمقدار أربعة أضعاف خلال العشر سنوات المقبلة لتلبية الطلب المتزايد على بطاريات ​السيارات الكهربائية​، وارتفعت أسعاره بمقدار أربعة أضعاف خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأوضحت كوروتتشينكوفا أن "أيونات غرافين الألمنيوم" قد تكون الأنسب لتحل محل بطاريات "أيونات الليثيوم" في السيارات والأجهزة الكهربائية الصغيرة، في حين أن الوحدات القائمة على الصوديوم ستكون أفضل لتخزين ​الكهرباء​ الناتجة من الطاقة الشمسية و​الرياح​.

وأضافت أن الصوديوم يمتلك حوالي 70% من كثافة الطاقة من الليثيوم لكنه أرخص، مما يجعله أكثر فائدة في ​الصناعة​، وأعربت عن أملها في طرح الشركة أول نموذج أولي بحلول نهاية العام.

ويبلغ حجم استثمار الشركة في أبحاث البطاريات حوالي مليون دولار على مدى ثلاث سنوات.