محلياً:

اشار رئيس ​الحكومة​ ​​​سعد الحريري​​​ الى أن "هناك مفاوضات في موضوع ​القروض السكنية​ وايقافها، ولقد وضعت 100 مليار ​ليرة ​ من موازنة 2018 لتساعد الاسكان".

وأكد الحريري "أننا نعمل مع مؤسسة الاسكان و​المصرف المركزي​ لمعالجة موضوع الاسكان والقروض"، لافتا الى أنه "عندما اقرت السلسلة، حصل شهدنا إقبال كبير على القروض السكنية".

ومن جهةٍ ثانية، لفت رئيس لجنة المال والموازنة النائب ​​ابراهيم كنعان​​، خلال جلسة ​مجلس النواب​ لدرس وإقرار موازنة عام 2018، إلى "أنّنا نسمع كلاماً كثيراً عن الهدر، وبينما قمنا بخطوة إصلاحية لضبطه من خلال تحديد سقف للإقتراض، هناك من يخرج بفتاوى لإبقاء التفلّت بالإنفاق".

وأكّد كنعان، أنّ "هناك ضرورة إصلاحية بإخضاع ​القروض​ والهبات للرقابة المسبقة لأنّ اللاحقة أدّت إلى صرف 200 مليار دولار منذ التسعينيات بلا رقابة، لذلك التزموا بالأصول أو عدّلوها".

عربياً:

اشار القائم بالاعمال السعودي في ​لبنان​ ​وليد البخاري​ في تصريح له من مطار ​بيروت​ الدولي خلال وصول اكبر ​طائرة​ في العالم الى بيروت الى ان "هناك دراسة لرفع التحذير السعودي من زيارة لبنان وهذا الامر يعتمد على المؤسشرات الامنية التي نتلقاها من ​الحكومة اللبنانية​".

ومن جهةٍ ثانية، أظهرت بيانات رسمية تراجع الاحتياطيات الدولية والسيولة النقدية الأجنبية لـ"​مصرف قطر المركزي​" في شباط.

وانخفضت الاحتياطيات والسيولة، وهي مؤشر لقدرة البنك المركزي على دعم العملة المحلية الريال، إلى 37.6 مليار دولار الشهر الماضي من 37.7 مليار دولار في كانون الثاني.

أوروبياً:

إستمر إزدهار الوظائف في ​ألمانيا​ خلال أذار، بعدما هبطت طلبات إعانة ​البطالة​ بأكثر مما كان متوقع، وسجل ​معدل البطالة​ مستوى قياسي منخفض.

وإنخفضت طلبات إعانة البطالة بحوالي 19 ألفاً خلال الشهر، مقابل توقعات إنخفاضها 17.5 ألف، طبقا لبيانات وكالة ​التوظيف​ الفيدرالية اليوم.

وتراجع معدل البطالة في ألمانيا خلال آذار إلى 5.3% بالمقارنة مع 5.4% خلال شباط، ليسجل أقل معدل منذ كانون الثاني 1992.

ويتوقع فريق أبحاث الوكالة أن يظل سوق الوظائف مستقرًا خلال العام، وأن النظرة الإيجابية ستظل مستمرة.

وإستقر ​اليورو​ مقابل العملة الأميركية عند مستوى 1.2304 دولار، وذلك في تمام الساعة 12:40 مساءً بتوقيت بيروت.

عالمياً:

استقرت أسعار الذهب اليوم بعد تسجيلها أكبر انخفاض يوم أمس بنسبة 1.5%، في أكبر خسارة يومية بالنسبة المئوية منذ الثالث من يوليو تموز 2017..

وفي الساعة 10:36 بتوقيت بيروت استقر السعر الفوري للذهب دون تغير يذكر عند 1325.16 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل في وقت سابق 1322.50 دولار وهو أدنى مستوياته منذ 21 آذار.

واستقرت عقود الذهب الأميركية الآجلة تسليم نيسان عند 1324 دولارا للأوقية.

واستقرت الفضة في المعاملات الفورية بعد أن تراجعت إلى 16.20 دولار للأوقية وهو أقل سعر لها في أسبوع.

وارتفع البلاتين 0.5% إلى 936.30 دولار للأوقية بعد أن سجل الجلسة السابقة أدنى مستوياته في نحو ثلاثة أشهر. والمعدن منخفض نحو 5% منذ بداية الشهر وبصدد أسوأ شهر له منذ أيلول.

وارتفع البلاديوم 0.3% إلى 968.90 دولار للأوقية. يتجه المعدن لفقد أكثر من 7% هذا الشهر وهو ما سيكون أشد انخفاض منذ كانون الأول 2016 وهو متراجع أكثر من ثمانية بالمئة منذ بداية الربع في أسوأ أداء له منذ الربع المنتهي في كانون الأول 2015.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ خلال تداولات اليوم متجهة نحو تسجيل مكاسب شهرية، في ظل مخاطر جيوسياسية، وتصريح الدولة العضو بمنظمة "​أوبك​" ​العراق​ بأن بعض المنتجين يقترحون تمديد تخفيضات الإنتاج مما عزز التفاؤل.

وإرتفعت أسعار عقود الخام الأميركي تسليم أيار بنسبة 0.42% إلى 64.65 دولار للبرميل، مرتفعة حوالي 4.8% خلال آذار، وصعدت أسعار عقود خام "برنت" تسليم أيار بنسبة 0.43% ووصلت إلى 69.83 دولار، وذلك في تمام الساعة 9:13 صباحاً بتوقيت بيروت.

وانخفضت أسعار النفط امس بعدما أعلنت إدارة معلومات ​الطاقة​ الأميركية إرتفاع المخزونات في ​الولايات المتحدة​ – بأكثر من المتوقع - حوالي 1.6مليون برميل خلال الإسبوع الماضي ووصلت إلى 429.95 مليون برميل.

وتراجعت عقود النفط المقومة باليوان المتداولة في ​بورصة شنغهاي​ للطاقة 0.5% إلى 408.5 يوان للبرميل، هذا وأغلقت العقود تسليم أيلول تعاملات الأربعاء منخفضة 3.2%، وتعد متراجعة 5% منذ طرحها الإثنين.

ومن جهةٍ ثانية، انخفضت "​بتكوين​" خلال تعاملات اليوم، بنسبة 4.65% إلى 7566 دولارًا، في تمام الساعة 09:16 صباحًا بتوقيت بيروت، وذلك بعدما أفادت تقارير إخبارية بأن بورصتان يابانيتان في طريقهما لوقف العمليات على خلفية المخاوف الأمنية والتدقيق التنظيمي المتنامي..

كما تراجعت "إثريوم" بنسبة 6% إلى 422 دولارًا، وهبطت "الريبل" بنسبة 4.20% إلى 55 سنتًا، وانخفضت "بتكوين كاش" بنسبة 6.05% إلى 807 دولارات.

وبلغت القمية السوقية الإجمالية للعملات الرقمية 285 مليار دولار، بانخفاض قدره نحو 20 مليار دولار مما أنهت عنده تعاملات أمس، وبلغت حصة "بتكوين" وحدها 45.2% وهو أعلى مستوياتها منذ 20 كانون الأول.