محلياً:

أشار رئيس هيئة ​​الأسواق المالية​​، حاكم ​مصرف ​لبنان​​ رياض سلامة، إلى أن هناك توجه في لبنان على أن يكون للسلطات المنظمة والمراقبة للأسواق المالية من مصارف الى مؤسسات مالية الى صناديق استثمار، مرجعية قادرة على النظر الى الأمور بطريقة شمولية لتفادي أزمات نتعلقة بالسوق المالي ككل.

وأضاف سلامة، خلال الجلسة الإفتتاحية للاجتماع السنوي لإتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، بدعوة من هيئة الأسواق المالية، في فندق الـ"Four Seasons - بيروت": "بالفعل إذا نظرنا الى الأزمة العالمية في العام 2008 نجد ان جزء لا بأس به من أسباب هذه الأزمة يعود الى عدم وجود التنسيق بين الهيئات الرقابية ضمن البلد الواحد، لذلك فإن القوانين في لبنان اليوم تم صياغتها بحيث يكون هناك هيئات مستقلة لكن بوجود مرجعية مركزية متمثلة ب​​حاكم مصرف لبنان​​ الذي يمكنه رؤية الصورة الشاملة. من هنا، في التركيبة اللبنانية، هيئة الأسواق المالية يترأسها حاكم مصرف لبنان الا انها هيئة لها طابع مستقل كما أن هيئة مكافحة ​تبييض الأموال​ و​تمويل الإرهاب​ ايضاً هي هيئة يترأسها حاكم مصرف لبنان لكنها هيئة قضائية مستقلة ولجنة الرقابة على ​المصارف​ هي هيئة مستقلة ترفع تقاريرها الى حاكم المصرف لكن هناك هيئة مصرفية عليا تتخذ القرارات اللازمة للقطاع المصرفي في نهاية الطريق...".

وقال: "نعتقد ان تبادل المعلومات داخلياً وعلى صعيد ​الدول العربية​ أمر مفروض، وخاصة اننا متجهون اكثر وأكثر نحو الأسواق والأوراق المالية...اليوم حصة كبيرة من الناتج المحلي في كل دولة من الدول العربية حتى في لبنان بات مصدرها ​القطاع العام​ حيث تطور حجم هذا القطاع من الناتج المحلي على امل ان نشهد تحرك عكسي، بمعنى ان نرى تطوير ​القطاع الخاص​. ففي نهاية المطاف جميعنا نهدف الى النمو الإقتصادي وخلق فرص عمل".

كما أكد على "اهمية التلاؤم مع المعايير الدولية لجذب الصناديق الكبيرة للإستثمار لدينا".

من ناحيةٍ ثانية، أشار رئيس لجنة المال وال​موازنة​ إبراهيم كنعان في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب لمناقشة وإقرار موازنة 2018 إلى أن "مشروع قانون ​الموازنة​ تضمن 55 مادة موزعة على 4 فصول".

مشيرا إلى "عدم مراعاة مشروع الموازنة لمبدأ الشمول فلا القروض أدخلت في الموازنة ولا نفقات الهيئات والمؤسسات والمجالس التي تعمل لصالح الدولة أدخلت أيضاً"

وقال كنعان "لجنة المال أدخلت تعديلات مع الإشارة إلى أنّه كان بإمكان اللجنة إجراء المزيد من التعديلات لو وردها المشروع خلال المهلة الدستورية".

وتابع "ألغت اللّجنة مادتين تتعلّق الأولى بتحديد سن لتقاعد العسكريين والثانية بتحديد ​تعويض​ القضاة المنتدبين إلى الإدارات العامة، كما عدلت اللّجنة بعض المواد لمقتضيات لغوية ورفع مدة المهل الواردة في بعض المواد ولتأمين التناسق بين بنود وفقرات بعضٍ منها".

وكشف ان "اللجنة اضافت 5 مواد جديدة تتعلق بتعيين الهيئات الناظمة ومجالس الإدارة وبالعطلة القضائية وبدوام ​المرأة​ الأم وبالقضاة ... وتم تخفيض مبلغ 489.500.000 ليرة من بند ​الإيجارات

وتخفيض مبلغ 143.722.000 ليرة من اعتمادات مجلس ​الخدمة المدنية​".

واكمل "قمنا بتخفيض مبلغ 84.692.996.000 ليرة من الاعتماد المخصّص كاحتياطي للنفقات الطارئة والاستثنائية لتغطية النفقات المضافة .. ولجنة المال أنجزت درس مشروع الموازنة آخذة في الاعتبار أحكام المادة الخامسة والستين من قانون موازنة 2017 التي نصت على منح وزارة المال سنة لإعداد الحسابات".

وقال كنعان ان "توصيات اللجنة هي 15 توصية، حيث اوصت بتاليف الهيئات الناظمة وملء الشواغر في مجالس إدارات المؤسسات العامة والهيئات الناظمة والشركات المختلطة والهيئات ذات الصفة العمومية .. كما أوصت بإعادة النظر بهيكليات وملاكات أجهزة الرقابة ورفدها بالعناصر المؤهلة والكفوءة وتفعيل صلاحياتها ووسائل عملها".

وأصت اللجنة أيضا "بإقتصار ​الاعتمادات​ الملحوظة لمجلس الإنماء والإعمار من القروض ومن التمويل المحلي على ما سيستعمل فعلياً من أصل القروض .. وبوضع قانون برنامج لديون المتعهدين بعد تحديدها بالتفصيل وإحالته بموجب قانون خاص إلى المجلس النيابي".

ومن توصيات اللجة أيضا "إعادة النظر بالمساهمات و​المساعدات​ والعطاءات التي تقدمها الدولة لغير القطاع العام وتحديد المعايير اللازمة لمنحها وللرقابة على إنفاقها .. وإنجاز ملف المهجرين وملف تعويضات حرب تموز 2006 ووضع قانون برنامج لهذه الغاية مهما كانت كلفتهما .. وتكليف ​التفتيش المركزي​ وضع دراسة مفصلة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان .. وإنهاء ملف الأساتذة المتعاقدين مع "​الجامعة اللبنانية​" والمدربين العاملين لديها ودفع المستحقات المتوجبة لهم ... وتطبيق قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص ووضع النصوص التطبيقية عند الحاجة ... وإعادة النظر بتخصيص الاعتمادات للتجهيزات ولاسيما تجهيزات المعلوماتية والأثاث والمفروشات المكتبية في الإدارات العامة كافة".

ومن جهةٍ أخرى، ارتفع اليوم ​سعر صفيحة البنزين​ بنوعيه 95 و98 أوكتان 300 ليرة لبنانية، وسعر صفيحة كل من الديزل اويل و​المازوت​ ​الاحمر​ 100 ليرة لبنانية، وقارورة ​الغاز​ 200 ليرة لبنانية.

جاء ذلك في قرارات، أصدرها وزير ​الطاقة​ والمياه سيزار ابي خليل، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي أصبحت على الشكل التالي:

-بنزين 98 اوكتان 26300 ليرة لبنانية.

-بنزين 95 اوكتان 25700 ليرة لبنانية.

-ديزل اويل للمركبات 17500 ليرة لبنانية.

-مازوت احمر 17500 ليرة لبنانية.

-قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 14700 ليرة لبنانية.

-قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما لم تسعر.

ومن المتوقع، ان تشهد هذه الاسعار ارتفاعا ​الاسبوع المقبل​ بعد ان وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي اليوم الى 70,11 دولارا أميركيا.

عربياً:

وقعت ​​السعودية​​ و​أميركا​ 36 ​​مذكرة تفاهم​​ في اليوم الأول للمنتدى، بلغت إجمالي قيمتها أكثر من 20 مليار دولار أي 75 مليار ريال.

وتمثل هذه المذكرات، وفقا للوكالة، شراكات جديدة في مختلف القطاعات، بما في ذلك ​الرعاية الصحية​، والتصنيع، والترفيه، والتعليم، بالإضافة إلى ​تكنولوجيا المعلومات​ والاتصالات .

وكانت أبرز مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين الشراكة بين "​​أرامكو​​" و"​غوغل​" والتي تركز على ​الخدمات السحابية​ الوطنية والفرص التكنولوجية الأخرى، ومبادرة مدتها 5 سنوات بين ITHRA و National Geographic وشراكة بين أرامكو ورايثيون لإنشاء خدمات أمن الإنترنت الوطنية.

وشملت المذكرات كذلك إضافةً إلى مذكرة تفاهم بين ​صندوق التنمية الصناعية السعودي​ و ​جي بي مورغان​؛ لبحث التعاون في التمويل الصناعي في السعودية، وشراكة بين شركة الرشيد الدولية وشركة "إس أو إس" لتوفير الخدمات الطبية في السعودية مع التركيز على عيادات المناطق النائية.

ومن جهةٍ ثانية، صدق​ مجلس الشعب السوري على عقد موقع بين المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية وشركة "ستروي ترانس غاز" الروسية بخصوص استثمار واستخراج خامات ​​الفوسفات​​ من ​​مناجم​​ الشرقية في ​تدمر​.

وبموجب الاتفاق المبرم سيتم تقاسم الإنتاج بين الطرفين، بحيث تكون حصة المؤسسة العامة للجيولوجيا نسبة 30% من كمية الإنتاج مع دفع قيمة حق الدولة عن كميات الفوسفات المنتجة إضافة لتحمل نفقات أخرى بحدود 2%.

وتبلغ مدة العقد 50 عاما وبإنتاج سنوي قدره 2.2 مليون طن من قطاع يبلغ احتياطه الجيولوجي 105 ملايين طن.

وعن الأسباب الموجبة للمشروع، أوضح وزير ​النفط السوري​، علي غانم، بحسب ما نقلته صحيفة "الوطن" السورية اليوم الأربعاء، أنه تم توقيع العقد رقم 66 مع الشركة الروسية، التي تملك إمكانية إنتاج واستثمار الفوسفات مقابل إعطاء حصة من الإنتاج.

وأشار الوزير السوري إلى توفر احتياطي كبير جدا من خامات الفوسفات في منطقة مناجم فوسفات الشرقية يبلغ 1.8 مليار طن، لافتا إلى أن ​الطاقة​ الإنتاجية للشركة العامة للفوسفات والمناجم، بلغت 3.5 ملايين طن سنويا قبل اندلاع الحرب على ​سوريا​.

أميركياً:

توصل الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ لاتفاق مع ​​كوريا الجنوبية​​ بشأن تعديل اتفاقية التجارة بين الطرفين والتي دخلت حيز التنفيذ في 2012، بحيث يتم السماح لصناع ​​السيارات​​ الأميركيين بالدخول بشكل أكبر إلى الأسواق الكورية.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة "بلومبرغ"، إن كوريا الجنوبية وافقت على مضاعفة عدد السيارات التي يمكن أن تبيعها كل ​شركة أميركية​ في الدولة الآسيوية إلى 50 ألف سيارة دون الالتزام بمعايير السلامة المحلية.

وأضافت المصادر أن بموجب الاتفاق الذي تم تجديده، ستمدد ​الولايات المتحدة​ تعريفة بنسبة 25% على واردات ​شاحنات​ "بيك آب" حتى عام 2041، بعد أن كان من المقرر أن تنتهي هذه التعريفة في عام 2021 بموجب الاتفاقية الأولى.

كما وافقت كوريا الجنوبية على الحد من صادراتها من الصلب إلى الولايات المتحدة إلى نحو 2.7 مليون طن في العام، في مقابل الحصول على إعفاء من التعريفة البالغة 25% التي أعلنها ترامب في وقت سابق من هذا الشهر.

وفي سياقٍ آخر، صدر عن ​​الاقتصاد الأميركي​​ الساعة 03:30 مساءً بتوقيت بيروت القراءة النهائية للناتج المحلى الإجمالي الربع الرابع /2017 مسجلة نمو بمعدل 2.9 % ،أفضل من التوقعات التي أشارت إلي نمو بمعدل 2.7 % ،وسجلت القراءة السابقة نمو بمعدل 2.5% ،وحقق الاقتصاد الأميركي نموا بمعدل 3.2 % خلال الربع الثالث.

عالمياً:

استقرت أسعار الذهب اليوم ​مع إستقرار مؤشر ​​الدولار​​، في ظل علامات على تحسن العلاقات بين ​الولايات المتحدة​ و​كوريا الشمالية​.

وإستقرت أسعار عقود الذهب تسليم حزيران عند مستوى 1347.30 دولار للأوقية، وإنخفض ​سعر الذهب​ للتسليم الفوري بنسبة 0.26% ووصل إلى 1341.52 دولار.

وإستقر مؤشر الدولار - الذي يقيس تحرك العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات - عند مستوى 89.39، وذلك في تمام الساعة 11:25 صباحاً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، إنخفضت ​أسعار النفط​ في تداولات اليوم ليهبط ​​خام برنت​​ دون 70 دولارًا و​الخام الأميركي​ أدنى 65 دولارًا، بعد تقديرات أشارت إلى ارتفاع مخزونات الخام بالولايات المتحدة خلال الإسبوع الماضي.

وتراجعت أسعار عقود الخام الأميركي تسليم أيار بنسبة 0.86% إلى 64.69 دولار للبرميل، وهبطت عقود خام برنت تسليم أيار بنسبة 0.73% عند مستوى 69.60 دولار، وذلك في تمام الساعة 9:01 صباحاً بتوقيت بيروت.

وخسرت العقود اللآجلة للنفط المقومة باليوان في ​بورصة شنغهاي​ الدولية للطاقة حوالي 4.7% من سعر تسوية أمس الثلاثاء إلى 406.5 يوان للبرميل، في ثالث أيام تداولها.

وفي هذا السياق، أعلن الأمين العام لمنظمة "​​أوبك​​" محمد باركيندو إن "أوبك" تتطلع إلى تعاون أكثر استدامة مع مصدري ​النفط​ الآخرين.

وقد كان باركيندو يعلق على أنباء بأن السعودية أكبر منتج في أوبك و​روسيا​ غير العضو في المنظمة تعملان صوب اتفاق تاريخي طويل الأجل قد يمدد قيود إمدادات الخام العالمية التي وضعها كبار المصدرين لما يصل إلى 20 عاما.

ولفت باركيندو​ إلى أنه "لا يمكن استقرار أسعار ​النفط​ الخام وفق قرار خفض الإنتاج، بدون ​​العراق​​"، موضحاً أن "العراق يمثل ثاني أكبر منتج للنفط داخل المنظمة، وبدونه لا يمكن أن يحدث الاستقرار"، مضيفاً "الدور الذي لعبه العراق كان إيجابياً ومهماً، وساعد في استقرار ​السوق النفطية​".

واكد "ضرورة استمرار التعاون المثمر بين بلاده وأعضاء المنظمة، لتحقيق استقرار أكثر للأسواق العالمية"، مشيراً إلى أن "قرارات أوبك ساهمت في إيقاف تدهور أسعار النفط".

من جهةٍ ثانية، تراجعت ​الليرة التركية​ لفترة وجيزة إلى مستوى أربعة ليرات للدولار اليوم متأثرة مجددا بمخاوف المستثمرين بشأن ​التضخم​ الواقع في خانة العشرات واستمرار بواعث القلق السياسية.

ولامست الليرة 4.0006 غير مبتعدة بذلك عن أدنى مستوى لها على الإطلاق 4.0375 ليرة للدولار الذي سجلته الأسبوع الماضي.

وبلغ التضخم 10.26% في شباط بعد أن سجل 12.98% نهاية العام الماضي، وهو أعلى مستوى في أكثر من عشر سنوات.