وقع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مذكرة تفاهم مع صندوق رؤية "​سوفت بنك​"؛ لإنشاء خطة ​الطاقة الشمسية​ 2030 والتي تعد الأكبر في العالم في ​مجال الطاقة​ الشمسية.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "سوفت بنك"، ماسايوشي سون، وفقا لـ"رويترز"، إن صندوق رؤية التابع للشركة سيستثمر في شركة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في ​السعودية​؛ لينشئ أكبر منتج لهذا النوع من الطاقة في العالم مع قيامه بتسريع أعماله في المملكة. وتوقع سون، أن تصل طاقة إنتاج المشروع إلى 200 جيجاوات بحلول 2030. 

وأشار، إلى أن ذلك سيضاف إلى طاقة مركبة عالميا تبلغ نحو 400 جيغاوات ويمكن مقارنته بإجمالي قدرة التوليد النووية العالمية البالغة حوالي 390 جيجاوات كما في نهاية 2016.

وأوضح سون، أن المرحلة الأولى من المشروع تبلغ قدرتها 7.2 جيغاوات، وستتكلف 5 مليارات دولار، منها مليار دولار من صندوق رؤية "سوفت بنك" والباقي من ​تسهيلات​ تمويل المشاريع.

ولفت الرئيس التنفيذي لمجموعة "سوفت بنك"، إلى أن التكلفة الاستثمارية النهائية للمشروع بأكمله، شاملة الألواح الشمسية و​بطاريات​ التخزين ومنشأة لتصنيع الألواح في السعودية، ستصل في نهاية المطاف إلى حوالي 200 مليار دولار.