محلياً:

أعلن وزير المالية ​علي حسن خليل​، في تغريدة له على موقع "​تويتر​" أنه تم التوافق "مع الاتحاد العمالي العام ونقابة عمال ومستخدمي ​كهرباء ​لبنان​​، على الصيغة النهائية لسلسلة الرتب والرواتب الخاصة بمؤسسة ​كهرباء لبنان​، وتم توقيعها. على أن تنجز مشاريع سلاسل مصالح ​المياه​ والمستشفيات و​أوجيرو​ تباعاً".

وجرى هذا التوقيع خلال زيارة قام بها ​رئيس الاتحاد العمالي العام​ بشاره الأسمر مع وفد من نفابة عمال ومستخدمي "كهرباء لبنان" للوزير.

ومن ناحيةٍ ثانية، أعلن النائب إبراهيم كنعان في مؤتمر صحافي له بعد إجتماع لجنة المال و​ال​موازنة​​ أنه "انجزنا اعتمادات جميع الوزارات والادارات الواردة في مشروع موازنة 2018 ودعيت لمناقشة مواد القانون الاثنين والثلثاء وسأرفع تقريري مساء الثلثاء".

وكشف كنعان ان " وزير التربية اطلعنا على تصور سيطرحه الاثنين لمسألة حقوق المعلمين"، مشيرا الى ان "تقديمات الدولة لم تخفض لاساتذة ​الجامعة اللبنانية​ ولا داعي للقلق".

ولفت الى انه "كان هناك شرح مستفيض من وزير الدفاع حول مؤتمر ​روما​ والخطة اللبنانية قبلت بلا شروط وقد وضعنا وزير الدفاع في جو التفاوض من قبل رئيس الحكومة مع ​روسيا​ لمساعدات للجيش قد تصل الى مليار دولار واكدنا المحافظة على التقديمات الاجتماعية والطبية والتربوية للجيش"، مشددا على ان "تعزيز قدرات الجيش ضروري لحماية سيادة لبنان وثرواته"، لافتا الى انه "على ​الدول العربية​ والغربية تحمل مسؤولياتها جراء اعباء النزوح السوري في لبنان والقيام بدورها للحلول".

أوروبياً:

أكد ​الرئيس الفرنسي​ إيمانويل ماكرون ان الضريبة التي يخطط الإتحاد ​الاوروبي​ لفرضها على الشركات الرقمية العملاقة ستؤثر على ​الميزانية​ الأوروبية بحيث إنها ستؤمن لها "نصف حاجتها" المالية بعد خروج بريطانيا من الإتحاد.

ومستندا الى ارقام قدمتها المفوضية، اضاف ماكرون الذي يزور ​هولندا​، خلال مؤتمر صحافي، ان هذه الضريبة ستتيح موارد جديدة للسياسات الاوروبية، من دون الاضطرار الى مطالبة الدول الاعضاء في الاتحاد بتقديم مزيد من الموارد.

أميركياً:

قرر الفدرالي الاميركي رفع ​معدلات الفائدة​ بواقع 25 نقطة اساس إلى 1.75% متماشيا مع التوقعات.

كما أعلن الفدرالي أنه يبقي توقعاته لرفع معدلات الفائدة خلال العام 2018 عند 3 مرات.

وتوقع الفدرالي أن تتراجع معدلات البطالة إلى 3.8% في 2018 وفي 2019 عند 3.6% وفي 2020 سيهبط إلى 3.6%.

وقال رئيس ​الاحتياطي الفيدرالي​ جيروم باول في مؤتمر صحافي إن معدل ​التضخم​ يتجه نحو المستهدف بنسبة 2%.

وتابع باول أن وتيرة الرفع التدريجي للفائدة تخدم ​الاقتصاد الأميركي​ جيدا كما أن البيانات الصادرة تؤكد أن الطلب لا يزال قويا.

وأشار كذلك إلى أنه من الصعب تحقيق الاقتصاد الأميركي نموا بنسبة 3%، وأردف أن الفيدرالي يدرس عقد المزيد من المؤتمرات الصحفية بعد اجتماعات ​السياسة النقدية​.

عالمياً:

ارتفعت عقود الذهب الآجلة في تعاملات اليوم، بعدما أعلن رئيس الاحتياطي ​الفيدرالي​ جيروم باول رفع الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، ومتوقع أن يكون رفع الفائدة ثلاث مرات خلال العام وليس 4 كما أشارت إليها التوقعات سابقاً.

وارتفعت عقود المعدن النفيس تسليم نيسان بنسبة 0.68% إلى 1330.50 دولار للأوقية، وانخفض ​سعر الذهب​ للتسليم الفوري هامشياً بنسبة 0.15% عند مستوى 1330.20 دولار.

وانخفض مؤشر ​الدولار​ - الذي يقيس تحرك العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات - بنسبة 0.19% عند مستوى 89.61، في تمام الساعة 8:48 صباحاً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، استقرت أسعار النفط في تعاملات اليوم، بعد هبوط مفاجئ في مخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي، وبالإضافة إلى التخفيضات في الإنتاج المستمرة من "​أوبك​"، ولاتزال توقعات زيادة إنتاج الخام الصخري خلال العام تمثل تهديداً للجهود المبذولة لإستعادة ​توازن​ السوق.

واستقرت عقود الخام الأميركي تسليم أيار عند مستوى 65.23 دولار للبرميل، واستقرت عقود ​خام برنت​ تسليم أيار عند 69.46 دولار، في تمام الساعة 8:00 صباحاً بتوقيت بيروت.

وأعلنت إدارة معلومات ​الطاقة​ أمس انخفاض مخزونات الخام الأميركية بواقع 2.6 مليون برميل خلال الإسبوع المنتهي في 16 أذار، ووصلت إلى 428.31 مليون برميل.

وفي سياقٍ منفصل، قرر ​بنك الشعب الصيني​ رفع ​​سعر الفائدة​​ على ​قروض​ و​تسهيلات​ الإقراض، وذلك عقب قرار ​الفيدرالي الأميركي​ بزيادة سعر الفائدة للمرة الأولى في العام الجاري.

وقال بيان البنك المركزي في الصين، إن ​معدلات الفائدة​ التي تُفرض على البنوك التجارية تم زيادتها بمقدار 5 نقاط أساس على القروض لمدة سبعة أيام إلى 2.55%. وأضاف البنك أن الزيادة جاءت وفقاً لتوقعات السوق، مشيراً إلى أنها رد فعل طبيعي عقب زيادة الفيدرالي سعر الفائدة.

وذكر رئيس البنك يي يانغ أنه يعتقد أن زيادة معدل الفائدة بمقدار 5 نقاط أساس كافي "لأن انتقاص قيمة ​اليوان​ ليست ​خطر كبير​".

كما قررت السلطات المالية في ​هونغ كونغ​ زيادة سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2%.

ومن جهةٍ ثانية، ارتفعت "​​بتكوين​​" أعلى 9 آلاف دولار مجددًا بعد جلسة متذبذبة أمس تخلت خلالها عن أعلى مستوى في 7 أيام، ومع ذلك بلغت مكاسبها 20% تقريبًا منذ الأحد الماضي عندما لامست 7.3 ألف دولار.

وخلال تعاملات اليوم، ارتفعت "بتكوين" بنسبة 1.50% إلى 9031 دولارًا، في تمام الساعة 08:11 صباحًا بتوقيت بيروت، لكنها تظل دون أعلى مستوياتها في أسبوع الذي بلغته أمس بتجاوزها 9150 دولارًا.

وزادت "إثريوم" بنسبة 1.75% إلى 571 دولارًا، وارتفعت "بتكوين كاش" بنسبة 1.95% إلى 1051 دولارًا، فيما استقرت "الريبل" عند 69 سنتًا دون تغير.

وعلى مستوى السوق بأكمله، بلغت القيمة الإجمالية للعملات الرقمية 350 مليار دولار، بارتفاع قدره نحو 50 مليار دولار منذ بداية هذا الأسبوع.