يعاني لبنان بعد إنتهاء الحرب اللبنانية في اوائل التسعينيات من غياب شبه تام للخطط والرؤى الإقتصادية، مما إدى إلى تدهور الوضع الإقتصادي، وتراجع معظم القطاعات، وإرتفاع كبير للدين العام، ونسب البطالة.

فـ 28.5% من اللبنانيين يعيشون حالياً دون خط الفقر. ويتخطى معدل البطالة في لبنان حالياً عتبة الـ 20% عام، ويصل إلى 30% بين الشباب، علماً ان لبنان بحاجة إلى توفير فرص عمل بمعدل 25000 فرصة للشباب الذين سيدخلون سوق العمل حتى العام 2019.

هذه الأرقام خرج بها تقرير "فرنسبنك" الإقتصادي عن الفصل الرابع من العام 2017. ولم تقف المؤشرات السلبية عند تلك الأرقام، إذ بيّن التقرير أن المديونية العامة الاجمالية ارتفعت بنسبة 6.5% في الأحد عشر شهراً الأولى من 2017 لتصل إلى 79.4 مليار دولار. وهي تمثّل نحو 148% من الناتج المحلي الإجمالي.

ولان الشباب اللبناني وخاصة الخريجين الجدد بحاجة لمساعدة كبيرة من أجل إيجاد عمل لائق وجيد، يتناسب مع قدراتهم ومهاراتهم وتطلعاتهم واحلامهم، قررت اللبنانية باميلا عبد المسيح وشريكيها، إنشاء منصة إلكترونية متخصصة، تساعد الشباب الباحثين عن فرص عمل على إيجاد "وظيفتهم الحلم" في لبنان والمنطقة او حتى العالم.

ولان منصة "Proklé" هي الأولى من نوعها في المنطقة حيث تقوم بالتسويق للسيرة الذاتية أو الملف الشخصي الخاص بك في أكثر من 86 وكالة توظيف عالمية ومشهورة ... كان لـ"الإقتصاد" هذه المقابلة الخاصة، مع المديرة التنفيذية للمشروع باميلا عبد المسيح.

بداية ما هي منصة "Proklé" ؟ وما هي مهمتكم ؟

"Proklé" هي منصة إلكترونية مخصصة للباحثين عن عمل ولكن بطريقة إحترافية، حيث تتلخص مهمة "Proklé" بالتسويق للسيرة الذاتية أو الملف الشخصي الخاص بك والذي يحتوي على كافة المعلومات المتعلقة بخبرتك العملية، في أكثر من 86 وكالة توظيف عالمية ومشهورة.

وكل ما على المستخدم فعله هو تسجيل الدخول إلى موقع "Proklé"، وتحميل السيرة الذاتية للإستفادة من هذه الخدمة التي ستساعدهم على الوصول إلى اهم وكالات التوظيف عالميا، ومتابعة سيرتهم الذاتية بشكل دوري وتحسينها بشكل دائم.

من كان صاحب الفكرة ؟ ومتى تم إطلاق "Proklé" ؟

أصحاب الفكرة ثلاثة اشخاص، انا وشركائي، فنحن المديرين التنفيذيين لـ "Proklé". اما السبب الذي دفعنا للعمل على هذا المشروع هو الصعوبة التي يعانيها الشباب اليوم للحصول على عمل او وظيفة مناسبة، خاصة خريجي الجامعات الذين يمتلكون قدرات ومهارات مميزة تخولهم العمل في اهم الشركات والمؤسسات.. ففي لبنان هناك اكثر من 35000 خريّج جامعي سنوياً، يتم توظيف 3000 فقط منهم. لذلك هدفنا هو مساعدة هؤلاء لإيجاد وظفية من خلال إيصال سيرتهم الذاتية إلى أكبر عدد من وكالات التوظيف العالمية بوقت قصير.

فالتقدم بطلبات إلى 86 وكالة توظيف بطريقة فردية يحتاج وقتاً طويلاً جدا، في حين ان "Proklé" يقوم بتلك المهمة بشكل سريع وفعال.

أطلق موقع "Proklé" في عام 2017، وخدمتنا فريدة من نوعها، فموقعنا هو الوحيد الذي يقدّم هذه الخدمة للراغبين في تحسين فرصهم بالحصول على وظائف مميزة ومهمة في لبنان والمنطقة والعالم.

ما الفرق بين "Proklé" ومواقع التوظيف المشهورة الموجودة في المنطقة ؟

مواقع التوظيف التقليدية لا تقوم بالوظيفة التي يقوم بها "Proklé"، فهي فقط تقوم فقط بعرض السيرة الذائية للاشخاص في الموقع، ولكن "Proklé" تسوّق للسيرة الذاتية وتوصلها إلى أهم 86 وكالة توظيف في العالم، ويمكن للمستخدم متابعة سيرته الذاتية بشكل دوري وتحسينها.

وفي المستقبل القريب سنعمل على إضافة ثلاث خدمات جديدة لموقع "Proklé" لتسهيل عملية إيجاد وظيفة للشباب اللبناي وشباب المنطقة ككل.

هل خدمة "Proklé" مجانية ام مدفوعة؟

خدمة "Proklé" ليست مجانية، فنحن قمنا بدراسة مطولة قبل وضع السعر المخصص للإشتراك في خدمتنا، والسعر الذي تم تحديده بسيط مقارنة مع الإفادة التي سيحصل عليها المستخدم، خاصة انه سيصل إلى اهم 86 وكالة توظيف في العالم.

وسعر الحصول على الخدمة هو 129 دولار اميركي يتم دفعها لمرة واحدة فقط.

ماهي الطرق التي تتبعونها للتسويق أكثر لـ "Proklé" ؟

مازلنا في المرحلة الاولى من المشروع، ونحن نحاول التسويق له من خلال مواقع التواصل الإجتماعي، وبعد فترة قصير سنوسع حملاتنا الدعائية للتسويق أكثر للمشروع.

ونعمل أيضا على تنظيم معارض وظائف "Job Fair" في الجامعات المحلية.

ما هي مشاريعكم المستقبلية ؟

نسعى في المرحلة الاولى لنشر "Proklé" بشكل اكبر في لبنان والمنطقة، ولدينا رؤية بعيدة المدى حيث نعتزم التوسع بشكل كبير على مدى 5 سنوات لنغطي كل دول العالم عبر بيع إمتياز تجاري للراغبين في كل دول العالم.