أظهرت أرقام صادرة عن ​بنك الكويت المركزي​ اليوم انخفاض عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بمقدار 1.2% في كانون الثاني الماضي مقارنة بشهر كانون الاول مسجلا نحو 36.6 مليار دينار كويتي (نحو 120 مليار دولار أميركي).

وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك المركزي في جداول إحصائية لوكالة "كونا" إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي انخفضت في كانون الثاني الماضي بنسبة 0.8% لتبلغ 32.4 مليار دينار (نحو 106.9 مليار دولار).

وأضافت أن ​الودائع​ ب​العملات​ الأجنبية انخفضت في كانون الثاني بنسبة 4.6% لتسجل 2.6 مليار دينار (نحو 8.5 مليار دولار) ليبلغ إجمالي ودائع القطاع الخاص نحو 35 مليار دينار (نحو 115.5 مليار دولار).

وبينت أن إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي المتمثل بسندات المركزي والتورق استقرت في كانون الثاني الماضي لتبلغ نحو 2.8 مليار دينار (نحو 9 مليارات دولار) في حين انخفض إجمالي موجودات البنوك المحلية بنسبة 1.2% لتسجل 62.7 مليار دينار (نحو 204 مليارات دولار).

وأوضحت الجداول أن صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية ارتفع بنسبة 1% في كانون الثاني الماضي ليبلغ 9.4 مليار دينار (نحو 31 مليار دولار) في حين انخفضت ودائع لأجل لدى المركزي بنسبة 9.7% في الشهر ذاته ليصل لنحو 935 مليون دينار (نحو 3 مليارات دولار).

وأفادت بأن أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (حجم الائتمان ​المصرفي​ الممنوح) انخفضت في كانون الثاني الماضي بمقدار 0.5% عن مستواها المسجل في كانون الاول 2017 لتبلغ نحو 35.2 مليار دينار (نحو 116 مليار دولار) في حين استقر متوسط أسعار الفائدة على ​سندات الخزينة​ مدة عام واحد عند 2%.

وأضافت أن تمويل ​الواردات​ الكويتية ارتفع في كانون الثاني الماضي بنسبة 13.5 في المئة ليبلغ نحو 312 مليون دينار (نحو مليار دولار) في حين انخفض متوسط سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار لشهر كانون الثاني الماضي بنسبة 0.4% عن ديسمبر الماضي مسجلا 300.8 فلس لكل دولار.

وذكرت أن إجمالي قيمة الموجودات ارتفعت 1.0% خلال كانون الثاني الماضي لنحو 9.6 مليار دينار (نحو 31.6 مليار دولار) في حين انخفض صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية بنسبة 7.6% ليسجل نحو 6.6 مليار دينار (نحو 21.7 مليار دولار).

يذكر أن عرض النقد مصطلح يستخدم للتعبير عن كمية وحجم النقود التي يتم تداولها في الاقتصاد ويقسم الى نوعين رئيسيين عرض النقود بمعناه الضيق وعرض النقود بمعناه الموسع.

ويقصد بعرض النقود بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المحتفظة في البنوك على شكل حسابات جارية او ودائع تحت الطلب.

ويشمل عرض النقد بمفهومه الواسع اضافة الى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.