كشفت بيانات رسمية ان ​الفائض التجاري​ للكويت مع ​اليابان​ انخفض وللمرة الاولى منذ 14 شهرا بنسبة 39% في شباط الماضي على أساس سنوي ليبلغ 33.5 مليار ين أي 317 مليون دولار.

وذكرت وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي ان ​دولة الكويت​ حافظت على الفائض التجاري مع اليابان للسنة العاشرة على التوالي.

واضافت ان اجمالي ​صادرات​ الكويت الى اليابان تراجع في شباط الماضي على أساس سنوي بنسبة 27.2% ليصل الى 50.2 مليار ين أي 475 مليون دولار فيما ارتفعت واردات الكويت من اليابان في كانون الثاني الماضي بنسبة 19.5% لتصل الى 16.7 مليار ين أي 158 مليون دولار مسجلة بذلك ارتفاعا للشهر الرابع على التوالي.

وبينت الوزارة ان فائض الميزان التجاري الياباني مع منطقة ​الشرق الأوسط​ ارتفع بواقع 7% ليصل الى 560.2 مليار ين أي 5.3 مليار دولار في شباط الماضي وارتفعت كذلك صادرات المنطقة الى اليابان بنسبة 6.3% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2017.

وقالت الوزارة ان ​النفط الخام​ و​المنتجات النفطية​ المكررة و​الغاز الطبيعي المسال​ التي تشكل نسبة 95.4% من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان نمت بنسبة 4.6% على أساس سنوي.

واضافت ان اجمالي واردات منطقة الشرق الاوسط من اليابان ارتفع ايضا بنسبة 4.4% بسبب قوة الطلب على المركبات والآليات والفولاذ.

وسجل ميزان التجارة الياباني فائضا في شباط الماضي بسبب قوة ​الاقتصاد العالمي​ حيث نمت صادرات اليابان بشكل عام بنسبة 1.8% مدعومة بالطلب الخارجي القوي على السيارات في الولايات المتحدة.