محلياً:

اشار رئيس ​لجنة المال وال​​موازنة​​​، إبراهيم كنعان، الى انه "تم دراسة كل ما تضمنته ​​الموازنة​​، وما سمعناه من وزير المالية ​علي حسن خليل​ ان المشاكل البنيوية في الموازنة لم تتبدل بشكل كبير رغم تخفيض العجز عن موازنة عام 2017، ولجنة المال تثمن عمل ​وزارة المال​ بتخيض العجز بحوالي 200 مليار ليرة لبنانية".

واوضح كنعان بعد اجتماع لجنة المال والموازنة، ان العجز مع ​الكهرباء​ لا يتخطى الـ7200 مليار، وهناك عمل جدي في هذا السياق. ولفت الى ان هناك عجز في الموازنة بحاجة لمعالجة فالانفاق 24 الف مليار و​الايرادات​ 16 الف مليار. واضاف "اوصينا بلجنة المال بوقف ​​التوظيف​​ لمدة سنة والقيام بمسح شامل، ومن السلبيات ان التوظيف استمر".

وكشف ان ​الدين العام​ بحسب وزارة المال يصل الى حدود 79 مليار والنسبة الاكبر منه هي للدين الداخلي. وأشار الى ان ​الوضع المالي​ يحتاج الى معالجة، والخطوات بدأت من خلال التخفيضات التي قامت بها الحكومة، وسنرى امكانيات التخفيض خلال نقاشاتنا في اللجنة.

وفي سياقٍ آخر، أكد مدير عام ​المؤسسة العامة للإسكان​ ​روني لحود​، في تصريح تلفزيوني، أن "كل القروض التي حصلت على موافقة مسبقة قبل 15 آذار ستقرّ ابتداءً من اليوم"، مؤكدا ان "التوقف عن اعطاء ​قروض سكنية​ في هذه الفترة هو نهائي لكن الذي حصل على الموافقة مسبقة سيحصل على الأموال المخصصة له".

وأضاف: "نعمل على إيجاد حلول أخرى مع ​المصرف المركزي​ للذين تقدموا بطلباتهم ولم يحصلوا على الموافقة بعد، وأهم حل هو تحديد ​القروض المدعومة​ لذوي الطبيقة المتوسطة والفقيرة".

ومن جهةٍ ثانية، علّق رئيس ​​الهيئات الاقتصادية​​ ​محمد شقير​، في حديث صحفي ان "الهيئات هي التي اقترحت ادراج القرار التالي" تتحمل الدولة ال​​لبنان​​ية تسديد الاشتراكات المترتبة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بكافة فروعه، ولمدة سنتين، عن الاجراء اللبنانيين الذين يتم استخدامهم في الفترة الممتدة من تاريخ نشر هذا القانون ولغاية 31/ 12/ 2019، لأول مرة او كانوا عاطلين عن العمل أو كانوا قد تركوا العمل قبل نشر هذا القانون بمدة سته اشهر على الاقل، شرط استمرارهم بالعمل لمدة خمس سنوات على الاقل، وعلى ألاّ تزيد قيمة اجورهم عن 18 مليون ليرة في السنة"، ضمن ​​الموازنة​​ بهدف خلق فرص عمل للبنانيين، ولحث الشركات على اعادة عجلة توظيف لبنانيين".

ذاكراً أن "أكثر ما نحتاج اليه اليوم لتحريك الاقتصاد هو خلق فرص عمل للبنانيين في البلد، خصوصا وان ​البطالة​ تزيد بشكل مخيف، لا ارقام دقيقة عن نسبة البطالة، انما لا شك ان البطالة الى ازياد خصوصا خارج ​بيروت​".

عربياً:

أعلنت "وكالة الأنباء السعودية" عن توقيع اتفاقية في ​الرياض​ لإيداع مبلغ ملياري دولار في حساب ​البنك المركزي اليمني​.

أميركياً:

انخفض ​​الدولار​​ أمام العملات خلال تداولات اليوم، ووصل إلى أدنى مستوى في 9 أيام أمام ​الين​ بعد أنباء عن إقالة مستشار الأمن القومي لدونالد ​ترامب​.

وهبط الدولار بنسبة 0.66% ووصل إلى مستوى 105.64 ين، عند أدنى مستوى منذ 7 آذار.

وارتفع ​اليورو​ 0.16% عند مستوى 1.232 دولار، وارتفع ​الجنيه الاسترليني​ 0.22% عند مستوى 1.396 دولار، وتراجع مؤشر الدولار_الذي يقيس قوة العملة الخضراء أمام سلة من ست عملات_ بنسبة 0.20% عند مستوى 89.96، في تمام الساعة 2:17 مساءً بتوقيت بيروت.

عالمياً:

ارتفع سعر المعدن النفيس للتسليم الفوري خلال تعاملات اليوم مع تراجع طفيف للدولار، بدعم من الطلب على ​الذهب​ كملاذ آمن في ظل التوترات السياسية بين ​المملكة المتحدة​ و​روسيا​ والتغييرات التي تجرى في إدارة الرئيس الأميركي.

وارتفع ​سعر الذهب​ للتسليم الفوري هامشياً بنسبة 0.15% إلى 1318.05 دولار، ليتراجع خلال الأسبوع الحالي حتى الآن بنسبة 0.6%، في تمام الساعة 09:12 صباحاً بتوقيت بيروت، واستقرت عقود الذهب تسليم نيسان عند مستوى 1317.6 دولار للأوقية.

وانخفض مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء الدولار أمام سلة من ست عملات - هامشياً 0.14% عند مستوى 90.01.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​اسعار​ ​الخام الأميركي​ واستقر سعر خام برنت خلال تداولات الجمعة لكنهما يتجهان لتحقيق خسائر أسبوعية، مع مخاوف من أن تزايد الإنتاج الأميركي قد يعرقل جهود "​أوبك​" لخفض الإمدادات.

واستقرت العقود الآجلة لخام برنت تسليم آيار عند 65.16 دولار للبرميل، عند الساعة 8:00 صباحًا بتوقيت بيروت، منخفضًا 0.6% هذا الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم نيسان هامشيًا 0.15% عند 61.28 دولار للبرميل، متجهًا نحو تسجيل خسارة أسبوعية 1.4%.

ومن جهةٍ ثانية، تراجعت "​​بتكوين​​" هامشيًا متجهة لتسجيل خسائر أسبوعية بنحو 14%، في الوقت الذي يتجه فيه سوق ​العملات​ الرقمية مجتمعًا إلى تسجيل خسائر بقيمة عشرات المليارات من الدولار على خلفية المخاوف التي خلقتها تحركات المنظمين العالميين فضلًا عن قرار "​غوغل​" بحظر الإعلان المتعلقة بالأصول الافتراضية.

وخلال تعاملات اليوم انخفضت "بتكوين" بنسبة 0.40% إلى 8223 دولارًا، في تمام الساعة 08:17 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما بدأت تداولات الأسبوع عند 9590 دولارًا.

وتراجعت "إثريوم" بنسبة 0.35% إلى 609 ​دولارات​، وهبطت "بتكوين كاش" بنسبة 2.65% إلى 920 دولارًا، فيما ارتفعت "الريبل" بنسبة 0.35% إلى 70 سنتًا.

وبلغت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية 328 مليار دولار، انخفاضًا من 390 مليار دولار بداية هذا الأسبوع، متجهة لتسجيل خسائر قدرها 62 مليار دولار.