محلياً:

أشار رئيس الحكومة سعد الحريري إلى أن الامن والاستقرار شرطان اساسيان للنمو الازدهاري.

وأضاف الحريري، خلال مؤتمر ​روما​ لدعم المؤسسات الأمنية والعسكرية الرسمية في لبنان في مقر وزارة الخارجية الإيطالية: " انا اضم صوتي الى صوت الرئيس عون في دعم القوى الدولية لدعم القوى المسلحة اللبنانية، ونحن ملتزمون بدعم القوى المسلحة في ​الموازنة​ الجديدة".

وتابع قائلا: "حكومتي ملتزمة لاستكمال العمل للدخول في اجندة للاصلاح".

عربياً:

كشف "​البنك المركزي التونسي​" أن احتياطي تونس من العملة الصعبة يكفيها 78 يوما، حيث قال "أن احتياطي تونس من العملة الصعبة بلغ حوالي 11 مليارا و 164 مليون دينار (حوالي 4 مليارات و 656 مليون دولار) حتى أمس الأول الثلاثاء، مما يدل على تحسن طفيف ناهز يوم ​استيراد​ واحد".

ورأى البنك أن هذا يعتبر "تحسن حيث كان قد تراجع إلى تغطية 77 يوما فى الأسبوع الماضي، في وقت تعهد فيه بتحسن رصيد تونس من العملة الصعبة بفعل عائدات تصدير ​زيت الزيتون​ وقطاع ​السياحة​".

أميركياً:

أعلن المستشار الاقتصادي القادم للبيت الأبيض لاري إنه يتطلع إلى أن يرى ​​الدولار​​ الأميركي أقوى قليلا مما هو حاليا.

وفي مقابلة مع محطة تلفزيون "سي إن بي سي"، قال كودلو إن الدولار تراجع على مدى العام المنقضي. وأضاف قائلا "لا أريد أن أراه يهبط 10% أخرى، على سبيل المثال".

ومضى قائلا "أود ان أرى الدولار أقوي قليلا مما هو حاليا، لكن الاستقرار هو الشيء الأساسي".

عالمياً:

انخفضت أسعار الذهب هامشياً اليوم مع استقرار مؤشر ​الدولار​ رغم مخاوف من نشوب حرب التجارة التي بدأتها ​الولايات المتحدة​ بفرض رسوم جمركية على الواردات من ​الصلب​ والألمونيوم، والتي وصلت إلى إعلان الرئيس الأميركي خططه لفرض رسوم جمركية على سلع ​صينية​.

وانخفضت أسعار عقود المعدن النفيس تسليم نيسان هامشياً بنسبة 0.11% ووصلت إلى مستوى 1324.20 دولار، في تمام الساعة 10:24 صباحاً بتوقيت بيروت، وتراجع ​سعر الذهب​ للتسليم الفوري بنفس النسبة تقريباً إلى مستوى 1323.51 دولار.

واستقر مؤشر الدولار عند مستوى 89.75 دولار.

وعلى صعيدٍ آخر، استقرت أسعار ​​النفط​​ خلال تداولات اليوم بدعم من توقعات "​أوبك​" بنمو الطلب، وفي ظل استمرار المخاوف من ارتفاع الإنتاج الأميركي الذي سجل مستوى قياسي الأسبوع الماضي.

واستقر سعر العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم آيار عند 64.89 دولار للبرميل، في تمام الساعة 07:59 صباحًا بتوقيت بيروت، كما استقرت عقود الخام الأميركي تسليم نيسان عند 60.98 دولار للبرميل.

وفي هذا السياق، ذكرت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها أن ​الرسوم الجمركية​ التي اقترحها الرئيس الأميركي دونالد ترامب على واردات ​الصلب​ و​الألومنيوم​ تشكل خطر نشوب حرب تجارية عالمية وقد ​تهدد​ تزايد نمو الطلب على ​النفط​.

وأوضحت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط أن الطلب العالمي على النفط من المتوقع أن يرتفع بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا في 2018 إلى 99.3 مليون برميل يوميًا، وهو ما يمثل تعديل بالرفع للتوقعات.

وقالت الوكالة أن العلامات الأخيرة على الحمائية من ​الولايات المتحدة​ قد تضر بالنمو الاقتصادي العالمي وبالتالي التدفقات التجارية والطلب على النفط، وأضافت: "أن التباطؤ في ​​التجارة العالمية​​ سيكون له عواقب قوية وخاصة على ​​الوقود​​ المستخدم في القطاع ​البحري​ وصناعة النقل بالشاحنات".

وأضاف التقرير أن نمو التجارة العالمية يعد جزءًا من الزيادة القوية في الطلب العالمي على وقود الديزل في 2017، وبينما يتوقع ​صندوق النقد الدولي​ ارتفاع التجارة بنسبة 4.6% في 2018، فإن أي تباطؤ سيضر باستخدام مثل ذلك الوقود.

ومن جهةٍ ثانية، اندلعت موجة بيعية بسوق ​العملات​ الرقمية دفعت "​​بتكوين​​" إلى مستويات لم تشهدها منذ أكثر من شهر، أدنى 8 آلاف دولار، جنبًا إلى جنب مع خسائر بقيمة عشرات المليارات شهدها السوق على مدار الساعات الماضية.

وخلال تعاملات اليوم، هبطت "بتكوين" بنسبة 6.10% إلى 7697 دولارًا، في تمام الساعة 08:17 صباحًا بتوقيت بيروت، وهو أدنى مستوياتها منذ أوائل شباط.

وتراجعت "إثريوم" بنسبة 5.50% إلى 581 دولارًا، وانخفضت "الريبل" بنسبة 7.85% إلى 65 سنتًا، فيما هبطت "بتكوين كاش" بنسبة 7.25% إلى 880 دولارًا.

وبلغت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية 311 مليار دولار، وهو مستوى لم تشهده منذ السادس من شباط الماضي، وبتراجع قدره 60 مليار دولار على مدار الأربع وعشرين ساعة الماضية.