نظم تجمع رجال و​سيدات الاعمال​ اللبنانيين في العالم برئاسة د. فؤاد ​زمكحل​، وقنصل ​بوروندي​ في لبنان عضو مجلس إدارة التجمع جورج الغريب، زيارة لحاكم البنك المركزي لدولة بوروندي الأفريقية جان سيزا للبنان، يرافقه وفد من ​رجال أعمال​ وسياسيين وأمنيين من بوروندي.

المحطة الاولى كانت عند حاكم ​مصرف لبنان​ رياض سلامة حيث كان بحث في تبادل الخبرات والتعرف الى ما يقوم به سلامة لتثبيت النقد الوطني اللبناني ودعم الإقتصاد، و​إطلاق​ الرزم المالية والهندسات المصرفية، والتآزر بين ​القطاع الخاص​ اللبناني المقيم والمغترب وحاكمية مصرف لبنان بغية خلق النمو ودعم الإقتصاد.

ولخص سلامة الاوضاع المصرفية والمالية والاقتصادية في لبنان مشيرا الى متانة الوضع المصرفي والاقتصادي وقوته، ومتحدثا عن نقاط القوة والضعف في ​الاقتصاد اللبناني​.

وهنأ سيزا نظيره اللبناني على "قيامه بتثبيت الاقتصاد اللبناني والثقة والسمعة الكبيرة التي نالها في المجتمع اللبناني كما في ​المجتمع الدولي​".

أما زمكحل فشكر سلامة على "دعمه الدائم للتجمع اللبناني العالمي والتواصل المستمر بين ​رجال الاعمال​ اللبنانيين في العالم و​مصرف لبنان المركزي​ بغية تضافر الجهود لحماية اقتصادنا الوطني وخلق النمو المستدام مهما كانت الصعوبات والمعوقات".

وشدد زمكحل على "دور رجال الأعمال اللبنانيين في العالم في تفعيل العلاقات بين لبنان المقيم والمغترب، وخصوصا أن الجالية اللبنانية المنتشرة في العالم وخصوصا في ​إفريقيا​ تلعب دورا اساسيا في دعم الاقتصاد اللبناني عبر ​التحويلات المالية​ و​الاستثمارات العقارية​ وغيرها".

وأشار الى أهمية الجولة التي قام بها اخيرا الى ​أفريقيا​ حيث تعرف عن كثب الى دور الجالية اللبنانية وفاعليتها في الحياة الإقتصادية الافريقية على إمتداد دولها، مما يدفعنا الى النظر الى هذه الكتلة من رجال الاعمال المنتشرة في تلك المنطقة بكبرياء وفخر لما حققته من نجاحات في كل الميادين والقطاعات الإقتصادية، وبات العديد من هؤلاء يتبوأ مراكز أساسية في البلدان التي يعيشون فيها".

وقال زمكحل: "إن تجمع رجال وسيدات الاعمال اللبنانيين في العالم يضم في عداده كل القطاعات الإقتصادية في كل العالم، ونعمل بعيدا عن السياسة، إذ عملنا على ​تكوين​ شركات متينة وتصدير عملنا الى العالم. لذا فإن ثروتنا الطبيعية هي خارج الحدود، فيما المغتربون منتشرون على كل بقاع الارض في ​الدول العربية​، و​أميركا اللاتينية​ والجالية الكبيرة في ​افريقيا​".

وأمل زمكحل "أن يكون رجال وسيدات الاعمال اللبنانيون المنتشرون في العالم، الرابط بين لبنان المغترب والمقيم"، داعيا المغتربين الى "الدخول برأسمال في ​شركات لبنانية​ ناجحة، واللبنانيين في شركات افريقية ناجحة ايضا لتطوير أعمالهم".

من جهته تحدث القنصل الغريب، وقال: "إن زيارة حاكم مصرف بوروندي المركزي والوفد المرافق للعاصمة اللبنانية بيروت، تهدف إلى التواصل والتعاون مع حاكمية مصرف لبنان وتاليا مع ​القطاع المصرفي اللبناني​. وقد التقى الحاكم سيزا والوفد المرافق كلا من وزير الإقتصاد والتجارة رائد خوري، و​حاكم مصرف لبنان رياض سلامة​ وعددا من كبار القيادات المصرفية اللبنانية".

أضاف: "لقد أطلع الحاكم سيزا، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على نشاط البنك المركزي في البوروندي، مبديا رغبته في التعاون مع مصرف لبنان المركزي. وقد أبدى الحاكم سلامة تجاوبه حيال التعاون وتبادل الخبرات، وإستعداده لتسهيل عمل المستثمرين اللبنانيين المهتمين في الإستثمار في دولة بوروندي، مرحبا بالتعاون بين القطاع المصرفي في دولة البوروندي والقطاع المصرفي اللبناني، المعروف عنه بقوته ومتانته، وقدرته على التحمل وتجاوز الأزمات، والتعاون مع عدد من ​المصارف اللبنانية​ من أجل الإستثمار في عدد من المشاريع في البوروندي".

وكشف الغريب "أن الحاكم سلامة أبدى موافقته على طلب حاكم البنك المركزي في البوروندي تدريب عدد من موظفي الأخير من مصرف لبنان المركزي بالتعاون مع المعهد العالي للأعمال ESA. كذلك أبدى عدد من المصارف اللبنانية التي التقى قياداتها سيزا، استعدادها لتدريب ​موظفين​ مصرفيين من دولة بوروندي والإستفادة من الخبرات المصرفية اللبنانية الرائدة".

من جهته قال سيزا: "لقد تشرفنا بزيارة عدد من المسؤولين اللبنانيين في العاصمة اللبنانية بيروت، وفي مقدمهم وزير الإقتصاد والتجارة رائد خوري، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وتجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم برئاسة الدكتور ​فؤاد زمكحل​، إضافة إلى عدد من رؤساء مجالس إدارة مصارف لبنانية، وبحثنا معهم في التعاون وتبادل الخبرات، ولا سيما أن لبنان يعتبر بلدا فرنكوفونيا رائدا، علما أن القطاع المصرفي اللبناني يحمل تاريخا كبيرا من الخبرات وتجاوز التحديات".

وشدد سيزا على "أهمية التعاون وتبادل الخبرات"، مبديا ترحيبه بـ"التسهيلات التي تلقيناها من ​حاكم مصرف لبنان المركزي​ الذي أبدى حرصه على التعاون والتآزر ومتابعة الإتصالات بين الجانبين في هذا الشأن".

يشار الى ان القنصل الغريب وزمكحل نظما عشاء تكريميا على شرف وفد البنك المركزي في بوروندي في ​مطعم​ "ام شريف"- الأشرفية، في حضور وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، وأعضاء مجلس إدارة التجمع اللبناني العالمي، فضلا عن عدد كبير من رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين والمصرفيين والمستثمرين ورؤساء شركات خاصة. وقدم التجمع اللبناني العالمي RDCL World وسام التجمع الى سيزا والوفد المرافق.