قال وزير خارجية جمهورية شمال ​قبرص​ المعلنة من جانب واحد قدرت اوزرصاي إن القبارصة الأتراك سيطلقون عمليات لاستكشاف ​النفط​ و​الغاز​ حول قبرص إذا استمر القبارصة اليونانيون في خططهم.

ومنح القبارصة اليونانيون، الذين يديرون حكومة قبرص المعترف بها دوليا، رخصا لشركات متعددة الجنسية لاستشكاف النفط والغاز في بضع مناطق بحرية، الا ان شركة "إيني" الإيطالية تخلت عن محاولة للتنقيب الشهر الماضي بسبب وجود سفن حربية تركية. ومن المنتظر أن تبدأ وحدة تابعة لشركة "​إكسون موبيل​" محاولة للاستكشاف هذا العام.

وقال اوزرصاي "إما أننا سنفعل هذا معا، بالنقاش والاتفاق والتحرك سويا- أو أن الأمور ستتوقف، أو نحن (القبارصة الأتراك) أيضا سنبدأ عمليات للاستشكاف والحفر".

وتوعدت ​تركيا​ بمنع ما تعتبره تحركا أحادي الجانب للقبارصة اليونانيين، لكن قبرص العضو بالاتحاد الأوروبي لم تظهر أي علامات على التراجع. وحثت ​المفوضية الأوروبية​ تركيا على تفادي التهديدات والامتناع عن أعمال قد تلحق ضررا بالعلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

وفي مقابلة مع "​رويترز​" يوم أمس، سئل اوزرصاي عن احتمالات تصاعد النزاع فقال إن الدبلوماسية ستكون الأداة الأولى. وأضاف أن بلاده تسعى لتهدئة الأجواء وليس تصعيدها.