أعلن ​الرئيس الاميركي​ دونالد ​ترامب​ ان ​الولايات المتحدة​ تعمل على اعفاء حليفتها استراليا من الرسوم الجديدة على واردات الولايات المتحدة من ​الصلب​ والالمنيوم.

وكتب ترامب على ​تويتر​ "تحدثت مع رئيس الوزراء الاسترالي مالكوم تورنبول وهو مصمم على اقامة علاقة عسكرية وتجارية عادلة وتبادلية" مع الولايات المتحدة.

واضاف الرئيس الاميركي "نعمل على اتفاق في اقرب الاجال كي لا نضطر الى ان نفرض على حليفتنا الامة الاسترالية العظيمة رسوما" على الصلب والالمنيوم، من دون ان يقدم مزيدا من التفاصيل.

وندد حلفاء واشنطن وخصومها الجمعة بالميل الاميركي الواضح نحو الحمائية وبهجوم على ​التبادل الحر​ غداة اعلان ترامب فرض رسوم على واردات الولايات المتحدة من الفولاذ والالمنيوم ما يثير مخاوف من اندلاع حرب تجارية عالمية.

وأعربت ​المستشارة الالمانية​ انغيلا ​ميركل​ الجمعة عن "القلق" غداة انتقادات وجهها ترامب الى ​برلين​ حول فائضها التجاري ونفقاتها العسكرية المحدودة في الوقت نفسه برأيه.

ونددت ​فرنسا​ و​بريطانيا​، حليفتا الولايات المتحدة بالاجراءات الاميركية بينما نددت ​الصين​ الاقتصاد الثاني في العالم بـ"هجوم متعمد ضد النظام التجاري التعددي".

وفي ​اليابان​ الحليفة الكبرى للولايات المتحدة في ​آسيا​، حذر الناطق باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا من امكان اتخاذ "كل الاجراءات المناسبة" ردا على قرار ترامب.

لكن ​البيت الابيض​ اوضح ان كل الدول المعنية يمكن ان تبدأ محادثات مع الولايات المتحدة للتفاوض بشأن استثناءات ممكنة.