بعد ان أطلق ​البنك اللبناني الفرنسي​ في عام 2016 مسابقة دولية خاصة لإيجاد مهندس معماري أو شركة هندسية قادرة على تصميم المقر الرئيسي المستقبلي للبنك عند المدخل الشمالي لبيروت، في منطقة مار مخايل، وقع الإختيار على شركة نرويجية اميركية تدعى "Snohetta".

ومنذ إطلاق هذه المسابقة وإشتراك عدد من المهندسين المعماريين من لبنان والعالم، قرر البنك تسليط الضوء بشكل اكبر على الفن المعماري الحديث، فأطلق مدونة خاصة به، لتعريف الناس والمجتمع اللبناني بفن العمارة الحديث، وتسليط الضوء على التطورات الكبيرة التي حصلت في هذا المجال، وعلى الامور التي يمكن تطبيقها في لبنان.

وفي هذا السياق أشار مصدر مطلع من المصرف في حديث خاص لـ" الإقتصاد" إلى ان البنك اللبناني الفرنسي نظم اكثر من حدث خلال السنوات الماضية، جمع خلالها شركات هندسية من لبنان والعالم، بهدف تسليط الضوء على التطورات والتقدم الذي شهده فن العمارة والهندسة المعمارية في العالم، وكيفية إستغلال المساحات العامة في لبنان بالشكل الأمثل.

ولفت المصدر إلى ان ثلاث شركات وصلت للمرحلة النهائية من المسابقة، وتم إختيار الشركة النرويجية الأميركية "Snohetta" من قبل لجنة من المتخصصين.

وبعد إختيار الشركة الهندسية التي ستقوم بتشييد المبنى، وجد البنك اللبناني الفرنسي ضرورة وحاجة لزيادة الوعي لدى المجتمع بفن العمارة الموجودة في لبنان والعالم، فقرر البنك أنشاء مدونة خاصة لهذا الخصوص، وتعاون مع عدد من الكتاب والخبراء، ومنهم د. جورج عربيد الذي بدأ العمل على كتابة عدد من المقالات عن تطور فن العمارة من عام 1920 إلى 1980 وعن المعالم القديمة الموجودة في العاصمة بيروت والتي تعتبر شاهد على فن العمارة القديم، وقد تم نشر اول مقالة مؤخرا عن معلم تاريخي مهم في العاصمة وهو "Charles Corm Building" الموجود في الأشرفية، ثم تم نشر مقالة ثانية الأسبوع الماضي عن مبنى السانت جورج "Saint-Geroges Hotel". وكل اسبوع سيتم نشر مقالة عن معلم أثري موجود في بيروت لمدة 12 أسبوع .

واشار المصدر في حديثه لـ "الإقتصاد" إلى ان المدونة تحتوي على مقالات مفصلة عن طريقة تصميم المبنى الرئيسي الجديد للبنك، والسبب وراء هذا التصميم، بالإضافة إلى المواد المستخدمة الصديقة للبيئة، وغيرها من التفاصيل الأخرى.

واكمل المصدر "فن العمارة هو جزء من تراثنا الوطني، والبنك اللبناني الفرنسي إدرك صعوبة التأثير على التراث المعماري لمدينة بيروت من خلال مبنى واحد فقط، لذلك سعى إلى تحويل مشروع المقر الرئيسي الجديد إلى حافز لتطوير الهندسة المعمارية وفن العمارة في لبنان، وإلهام المهندسين المعماريين الآخرين من أجل الإبتكار في المستقبل".

تجدر الإشارة إلى ان المبنى سيكون من المباني الخضراء، كما ان طريقة تقسيم المبنى مصممة بشكل يساعد فريق العمل على التواصل والتعاون بطريقة اكثر ذكاءً ومرونة.

وفي سؤال عن المرحلة التي سيبدأ بها بناء الفرع الرئيسي للبنك، وعن تاريخ الإفتتاح، أشار المصدر إلى ان تاريخ التسليم النهائي لم يتم تحديده بعد، فمازال المشروع بالمراحل الاولية حيث يتم إنجاز كافة المعاملات الرسمية المطلوبة للبدء بمرحلة البناء، ولكن المشروع سينتهي تقريبا بعد 4 سنوات من الأن.

وفي هذا السياق تعتبر المدير العام للبنك رياّ رفاييل نحاس، "ان اختيار تصميم الشركة النرويجية الأميركية للمقر الرئيسي الجديد، سببه قدرة هذه الشركة على فهم هوية البنك اللبناني الفرنسي وطموحاته. وقدرتها الكبيرة على إحترام ومراعاة التراث المعماري لمدينة بيروت".