محلياً:

أشار وزير ​الإقتصاد​ ​رائد خوري إلى​ أن "أهم الإصلاحات لخفض العجز في ​موازنة​ 2018 تتعلق في قطاع ​الكهرباء​ ووقف التوظيف في الدولة وخفض المكافآت في ​القطاع العام​ وتحفيز الصادرات وإعفاء ال​ضرائب​ عن القطاعات النتجة"، مشيراً الى "اننا نتعاطف مع الموظفين ولكن قدرة الدولة اليوم لا تسمح بدفع حق الكلفة الغالية أو قد نضطر الى زيادة ​الضرائب​".

وأضاف خوري، في حديث تلفزيوني، أنه "يجب ان نجد طريقة لتخفيض كلفة ​الدين العام​ الذي يزيد كل سنة"، موضحاً أن "هناك أمور يمكن ان نقوم بها أيضاً لتحفيز الاقتصاد وهي تحفيز ​الصادرات​ والاعفاء من بعض الضرائب على القطاعات المنتجة لخلق فرص عمل".

ولفت الوزير الى أنه "لا يجب أن ننسى ان الدولة هي شريكة الاقتصاد واذا كبر الاقتصاد تستطيع عندها الدولة ان تحصل على ضرائب اكثر من الاقتصاد دون الحاجة الى زيادة الضريبة".

واعتبر الوزير أنه يجب أن نذهب إلى مؤتمرات الدعم بورقة إصلاح واضحة، لجذب الداعمين لا سيما ​القطاع الخاص​، مشيرا إلى أنه لا يمكن إنجاذ الإصلاح خلال أشهر ولكن لا بد أن نذهب بورقة إصلاح واضحة.

خوري كشف أن دولا عربية عدة أبدت إستعدادها للدعم في المؤتمرات وهي ​السعودية​ و​الإمارات​ وقطر و​الكويت​، إلا أن السعودية والإمارات طالبت بإجراء إصلاحات أولا "ونحن نتفهم ذلك".

وفي هذا السياق، أكد وزير المالية ​علي حسن خليل​ ان العمل جار لإقرار ​الموازنة​ قبل 5 آذار

وبخصوص اعتراض وزارتي الصحة والشؤون الإجتماعية على التخفيض، أشار خليل في حديث إذاعي إلى انه "سنستمع إليهما والأمور إيجابية".

وفي سياقٍ منفصل، قال نقيب موظفي ​​اوجيرو​​ جورج اسطفان ان "​قطاع الاتصالات​ و​الانترنت​ اصبح دعامة الاقتصاد ولا يجوز التعاطي معه بهذه الطريقة".

واضاف اسطفان خلال ​اعتصام​ لموظفي "اوجيرو" في بئر حسن اننا "متمسكون بتطبيق القانون ونريد حقنا كاملاً".

ودعا "موظفي اوجيرو لاطلاق الصرخة اليوم خلال الاعتصام في ساحة رياض الصلح".

وبدوره، أكد رئيس ​الإتحاد العمالي العام​ ​بشارة الأسمر​ خلال ​الإعتصام​ على ضرورة إعطاء سلسلة الرتب والرواتب لموظفي وعمال "​أوجيرو​" والمصالح المستقلة.

أوروبياً:

أعلن جان كلود ​​يونكر​​ ​رئيس المفوضية الأوروبية​ لدول غرب البلقان إن 2025 هو العام الذي يمكنها فيه الانضمام للاتحاد الأوروبي شريطة العمل على الوفاء بمعايير العضوية.

وأثناء زيارة لألبانيا بعد زيارة مقدونيا خلال جولة للدول الطامحة في الانضمام للاتحاد الأوروبي، قال يونكر للصحفيين في تيرانا "خلافا لما نقرأه في كل مكان، لم تذكر المفوضية ولا أنا أن ​صربيا​ والجبل الأسود ستكونان بالضرورة من أعضاء ​​الاتحاد الأوروبي​​ في 2025".

وأضاف "أن كل دولة مرشحة تفي بمعايير العضوية بحلول ذلك الوقت أو بعدها أو قبلها، سنمضي بطريقة تجعل الاتحاد الأوروبي يعترف بجهودها".

ومن ناحيةٍ ثانية، أعلن حزب العمال البريطاني المعارض عن تأييده لاقامة اتحاد جمركي مع ​​الاتحاد الاوروبي​​ بعد عملية "بريكست"، يكون موازيا للنظام الجمركي الحالي، حسب ما أعلن الأحد المتحدث بشؤون بريكست في الحزب كير ستارمر.

وقال ستارمر لقناة "​بي بي سي​" أن هذا الموقف الذي تم التوافق عليه بالاجماع في الحزب سيؤكده اليوم زعيم حزب العمال جيريمي كوربن في خطاب يلقيه في كوفنتري في وسط البلاد حيث سيعرض رؤية حزبه لـ"بريكست".

واعتبر ستارمر ان اقامة اتحاد جمركي جديد يضع قوانين جمركية مشتركة مع دول أخرى، سيمرّ بـ"معاهدة جديدة" مع ​بروكسل​. وقال "هل هذا سيكون مثل ​الاتحاد الجمركي​ الحالي؟ ​نعم​، هذه نيتنا".

وكان حزب العمال البريطاني قد عبّر في صيف 2017 عن تأييده لبقاء المملكة المتحدة في السوق الموحدة الاوروبية خلال مرحلة انتقالية بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي المقرر في آذار 2019، تاركا موقفه من "بريكست" غير واضح.

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ خلال تعاملات اليوم بعدما سجلت خسائر أسبوعية، في ظل تراجع ​الدولار​ قبل شهادة رئيس ​الاحتياطي الفيدرالي​ الجديد أمام ​الكونغرس​.

وارتفع سعر التسليم الفوري للذهب 0.87% إلى 1340.2 دولارللأوقية، في تمام الساعة 09:29 صباحًا بتوقيت مبيروت، بعدما تراجع 1.4% الأسبوع الماضي في أكبر خسارة في شهرين ونصف.

كما ارتفعت العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم نيسان بمقدار 0.8% عند 1341.0 دولار، مع انخفاض مؤشر الدولار - الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من عملات رئيسية - بنسبة 0.3% إلى 89.68.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار ​النفط​ خلال تعاملات اليوم بدعم من تصريحات وزيرالنفط السعودي خالد ​الفالح​ السبت الماضي التي أوضحت أن إنتاج بلاده من الخام خلال الفترة من كانون الثاني حتى آذار سيكون دون مستهدفات خفض الإنتاج.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم نيسان 0.24% إلى 67.47 دولار للبرميل، في تمام الساعة 07:55 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما ارتفعت حوالي 4% الأسبوع الماضي.

كما صعدت عقود الخام الأميركي الآجلة 0.39% عند 63.80 دولار للبرميل، بعدما بلغت عند تسوية الجمعة 63.55 دولار، وهو الأعلى في أكثر من أسبوعين.

ومن جهةٍ ثانية، استقرت "​​بتكوين​​" بعدما ارتفعت أعلى 10 آلاف دولار لفترة وجيزة خلال عطلة نهاية الأسبوع قبل أن تتراجع دون 9.4 ألف دولار، وهو أدنى مستوياتها في حوالي أسبوعين.

وخلال تعاملات اليوم، استقرت "بتكوين" عند 9593 دولارًا، في تمام الساعة 08:15 صباحًا بتوقيت بيروت.

وارتفعت "إثريوم" بنسبة 0.75% إلى 852 دولارًا، فيما تراجعت "الريبل" بنسبة 1.65% إلى 93 سنتًا، وانخفضت "بتكوين كاش" بنسبة 0.90% إلى 1168 دولارًا.

وسجلت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية 430 مليار دولار، متعافية من أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوعين عند 416 مليار دولار والذي بلغته أمس.