أكدت مؤسسة "​مورغان ستانلي​" لأسواق رأس المال، أن السعودية تخطو بقوة من أجل رفع تقييمها بشكل رئيسي في الأسواق الناشئة على مؤشر "MSCI"، التابع للمؤسسة وذلك على خلفية العديد من الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها بصورة فعلية على المستوى الداخلي.

وقال المدير التنفيذي ورئيس منطقة الشرق الأوسط روبرت أنصاري ان "هناك ثلاثة عناصر رئيسية للتصنيف، الأول هو تلك التعديلات في القواعد التي يتوجب اتخاذها أو تم اتخاذها بالفعل، والثاني هو أن يتم وضع تلك التغيرات والقواعد في موضع التنفيذ، أما العنصر الثالث هو كيف تسير ممارسة تلك التعديلات".

والمح إلى أن تلك العوامل الرئيسية يمكنها أن تكون قواعد اختبار قدرات تلك التعديلات على التحول إلى ممارسة طبيعية داخل السوق، وهو الأمر الذي يحدد من إذا كان هناك إمكانية فعلية للتحول.

وأوضح المسؤول في المؤشر العالمي الشهير لقياس السوق، أن السعودية باتت في العامل الثالث، وهو ما يعني اقترابها من الانضمام إلى الأسواق الناشئة الجاذبة للاستثمارات، وهو ما يعني ارتفاع واضح في معدلات الثقة بشكل رئيسي في الأسواق العالمية.

وأكمل أن "مورغان ستانلي" تدرس في الوقت الراهن ردود فعل المستثمرين على الإصلاحات التي تتبعها السعودية بشكل رئيسي في الاقتصاد بالوقت الحالي، وهو الأمر الذي من شأنه أن يُسرع وتيرة الإصلاح بشكل رئيسي.