أبلغت الولايات المتحدة منظمة التجارة العالمية أن الضوابط الصينية الخاصة بالدخول إلى ​الإنترنت​ التي ستدخل حيز التنفيذ الشهر القادم تظهر قيوداً جديدة كبيرة على موردي الخدمات عبر الحدود ويجب مناقشتها في المنظمة.

وقالت واشنطن إنها تحث الصين على إيجاد حل لهذه المخاوف سريعا والتوصل لسياسات جديدة تشجع على نقل المعلومات وتداول الخدمات عبر الحدود بدلاً من تعطيلها.

وأعلنت الصين في كانون الثاني عام 2017 اتجاهها لتنظيم سوق خدمة الوصول إلى الإنترنت الذي يبدو أنه فرض قيودا جديدة على الشبكات الخاصة الافتراضية والخطوط المؤجرة المستخدمة في الوصول إلى المواقع المحظورة في الصين التي تفرض رقابة صارمة على الإنترنت.

وقال البيان الأميركي إن الإجراءات الصينية سوف تحظر صراحة الشبكات الأجنبية الخاصة أو الخطوط المؤجرة من الاتصال مع مراكز البيانات داخل الصين وخارجها.

وقدم البيان أمثلة على الخدمات التي قد تتأثر مثل إمكانية وصول وكلاء السفر في الصين إلى معلومات الطيران الدولي، أو وصول العملاء الذين يستخدمون الرسائل النصية إلى الدعم الفني أو خدمة العملاء في الخارج، وأضاف أن الشبكات الافتراضية الخاصة هي أيضا آلية رئيسية لضمان أمن وسرية تدفق البيانات.

وأشارت إلى أن قواعد منظمة التجارة العالمية تقتضي إرسال الصين أي إجراء يؤثر على شبكات الاتصالات للتشاور مع أعضاء المنظمة المتضررين.