منذ بداية الحرب السورية، هرب السوريون تباعاً من أشكال القتل والدمار المختلفة والمتنوعة. ونزحوا خوفاً من الموت، فوصلوا إلى لبنان وسكنوا "مخيمات الجحيم" حيثُ الموتُ أشرفُ من الحياة فيها.

وبعد مرور أكثر من 6 سنوات على معاناة الملايين من اللاجئين في البرد القارس والحر الحارق جراء السكن في خيم لا ترقى لتكون مسكنا للبشر، إضطر الكثير منهم للنزوح مجددا، وإجتياز البحار ليَصلوا إلى أوروبا بحثاً عن حياة أفضل، ومستقبلٍ كريمٍ لأطفالهم، فمات الكثير منهم غرقاً وتم إذلالهم على أبواب القارة العجوز.

أمام هذا المشهد المؤلم، قرر مجموعة من الشباب اللبنانيين العمل على تقديم حل ملائم ومناسب للنازحين في لبنان، وتأمين مسكنٍ يليق بهم، ويحميهم من برد الشتاء، على أمل أن ينتهي كابوسهم الذي طال قريبا، ويعودوا مكرّمين إلى منازلهم وبيوتهم ووطنهم. فأطلقوا مشروع "Hope in sand and pipes" الذي حصد الجائزة الأولى في مسابقة "إبتكر من أجل اللاجئين" في العاصمة الأردنية عمان.

وللحديث أكثر عن هذا المشروع، كان لـ"الإقتصاد" مقابلة خاصة مع أحد اعضاء الفريق، سارة معصراني.

بداية ما هو مشروع "Hope in sand and pipes"؟ وما الهدف منه؟

مشروع "Hope in sand and pipes" هو مشروع موجه للاجئين السوريين في لبنان لمساعدتهم والتخفيف من معاناتهم في موضوع السكن، فكما تعلمون ان المخيمات المنتشرة في لبنان للأجئين، غير ملائمة للعيش بمعظمها، وغير قادرة على حماية الأسر من الحر ومن برد الشتاء، كما أنها غير قادرة على الصمود بوجه العوامل الطبيعية.

وشهدنا في اكثر من منطقة على مأساة كبيرة خاصة في فصل الشتاء، حيث أصيب وتوفي أعداد كبيرة من اللاجئين بسبب العواصف القوية والثلوج وغيرها.

من هنا جاء مشروع "Hope in sand and pipes" لتقديم حل ملائم وغير مكلف للاجئين، وهو عبارة عن منزل يتسع لعائلة من 5 أشخاص، مصنوع من الرمل والأنابيب الحديدة والقماش، ومصمم بطريقة مدروسة ليكون متيناً وقادراً على تحمل العوامل الطبيعية، كما انه يحمي العائلة من برد الشتاء القارس، ومن حر الصيف أيضاً.

المنزل مصمم بشكل مرن، إذ يمكن التحكم به ونقلة وبنائه بسهولة، حيث بإمكان اللاجىء بناء منزله بنفسه دون الحاجة لأي مساعدة من أحد.

كيف بدأ هذا المشروع؟ ومن هم أصحاب الفكرة ؟

بدأت الفكرة كمشروع تخرج للحصول على درجة الماسترز في الهندسة المعمارية، حيث كان المطلوب هو تصميم ملجأ. وبعد العمل على أكثر من تصميم إخترنا التصميم النهائي الحالي الذي أطلقنا عليه فيما بعد إسم "Hope in sand and pipes".

بعد فترة قصيرة قمنا بزيارة مخيمات اللاجئين السوريين في منطقة الشمال، وشاهدنا معاناتهم، ولاحظنا بان مشروع "Hope in sand and pipes" قادر على حل الكثير من مشاكلهم، لأنه يراعي أولا قوانين الدولة التي لا تسمح ببناء منزل ثابت للاجئين، كما يراعي الوضع المالي للاجئين أيضا، ويؤمن لهم مسكن ملائم وأفضل بكثير من الخيم الحالية التي يعيشون بداخلها.

كم تبلغ تكلفة بناء هذا المنزل ؟

الكلفة الإجمالية للمنزل الذي يتسع لـ 5 أشخاص هي 1900$ أميركي، وهذا المبلغ مناسب جدا إذا ما قمنا بمقارنته بما يتم المساهمة به من قبل المنظمات الداعمة للاجئين من أجل تأمين سكن أو خيمة.

فالمنظمات غير الحكومية تدفع لكل لاجىء 300$ أميركي مقابل سكن، أي أن عائلة من 5 أشخاص تحصل على 1500$ كمساعدة لتأمين بدل سكن، كما يحصل كل لاجىء على 100$ أميركي كل 6 أشهر من أجل الصيانة. وهنا نجدا أن كلفة منزل "Hope in sand and pipes" أقل من كلفة الخيم المستخدمة حاليا، وهو أفضل بأشواط ولا يحتاج إلى صيانة دورية.

هل تواصلتم مع جهات رسمية وجمعيات لتقديم الدعم من اجل إستمرارية مشروع "Hope in sand and pipes" والوصول إلى أهدافه ؟

بعد إنتهائنا من النموذج الأولي للمشروع، تواصلنا مع أكثر من جهة حكومية وغير حكومية، ومنها المفوضية العليا للاجئين السوريين التي أرسلت وفداً إلى الجامعة وإطلعت على المشروع، كما تمت دعوتنا إلى إجتماع جمع كافة المنظمات المعنية بشؤون اللاجئين، ولكن لم نعثر على جهة داعمة او ممولة للأسف.

بعد ذلك شاركنا بمسابقة تحت عنوان "إبتكر من أجل اللاجئين" في العاصمة الأردنية عمان، والتي نظمها منتدى "MIT" لريادة الأعمال. وتمكنا من التأهل للمرحلة النهائية والفوز بجائزة مالية في المسابقة، ستمكننا من تطوير النموذج الأولي بشكل أكبر وأفضل، وهذا ما سيساعدنا كثيرا على إقناع الممولين بهذا المشروع.

تجدر الإشارة إلى ان 5 فرق فزت بجوائز مالية في مسابقة "إبتكر من أجل اللاجئين"، ومشروعنا كان من بينهم. 

ما هي مشاريعكم المستقبلية ؟ وإلى أين تريدون الوصول من خلال "Hope in sand and pipes"؟

كما ذكرت سابقا، هذا المشروع إنطلق من حاجة ملحة وضرورية، فاللاجئون أصبحوا جزءا من مجتمعنا اليوم، ولا يمكننا مساعدتهم فقط من خلال تأمين بعض الأغطية والملابس والطعام وغيرها .. فهؤلاء يعانون منذ أكثر من 6 سنوات، والأزمة لم تنتهي بعد، وبالتالي هدفنا تقديم المساعدة لهم للعيش بكرامة وأمان خلال الفترة التي سيقضونها في لبنان.

من جهة أخرى فإن مشروع "Hope in sand and pipes" يمكن ان يساعد الكثير من الناس وليس فقط اللاجئين، فمنطقة الشمال في لبنان تحتوي على عدد كبير من الفقراء ومن الحالات الصعبة التي تحتاج فعلاً للمساعدة والمساندة، وهذا المنزل يقدّم لهم الحل لمشكلتهم.