أشار مسح لشركة  Ernst & Young عن  الجاذبية الاستثمارية  للشرق الأوسط  (FDI attractiveness survey) إلى أن ​الاستثمارات الأجنبية المباشرة​  في ​لبنان​ بلغت 96,5 ملايين دولار في النصف الأول من العام ,2012 مشكلةً 0,4% من مجموع الاستثمارات الأجنبية المباشرة  في الدول العربية خلال هذه الفترة. وأفاد أن لبنان كان ثاني أصغر مستقطب  للإستثمارات الأجنبية المباشرة من حيث قيمتها بين 11 دولة عربية خلال الأشهر الستة الأولى  من هذه السنة، متقدماً فقط على ليبيا التي استحوذت  على 40 مليون دولار أي ما يشكل 0,2% من مجموع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الدول العربية. وقد جاءت نتيجة المسح في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.

وأظهر المسح أن لبنان جذب عشرة مشاريع استثمارات أجنبية مباشرة  في النصف الأول من عام 2012 ،مما يشكل 2,4% من مجموع المشاريع الأجنبية المباشرة  في المنطقة. كما إستقطب ثاني أقل  عدد مشاريع  استثمارات أجنبية مباشرة  بين الدول العربية، متقدماً فقط على ليبيا التي جذبت خمسة مشاريع أي ما  يشكل 1,2% من مجموع المشاريع في المنطقة . وأفاد  أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة  في لبنان ساهمت في خلق 530 فرصة عمل في النصف الأول من هذا العام، أي ما يعادل 1,3% من مجموع فرص العمل التي خلقتها هذه الاستثمارات في العالم العربي. وحقق لبنان ثاني أدنى نسبة خلق فرص عمل من الاستثمارات الأجنبية المباشرة،مما يجعله متفوقاً فقط على ليبيا حيث خُلقت 244 فرصة عمل نتيجة هذه الإستثمارات. وأظهر المسح أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم العربي بلغت 19,3 مليارات دولار في النصف الأول من 2012، لافتاً إلى أن الإمارات العربية المتحدة استحوذت على الحجم الأكبر منها  إذ وصلت قيمة  الاستثمارات فيها إلى 5,7 مليارات دولار، أي 29,7% من مجموع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الدول العربية خلال هذه الفترة . وأضاف أن  الإمارات العربية المتحدة استقطبت 140 مشروعاً أي 34,1% من مجموع المشاريع في  المنطقة،  مما  ساهم في خلق 11,734 فرصة عمل أي 28,8% من مجموع فرص العمل التي خلقت نتيجة هذه الاستثمارات.

في موازاة ذلك، وصلت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في لبنان إلى 609 ملايين دولار في عام 2011، مما شكّل 1% من مجموع الاستثمارات الأجنبية المباشرة  في المنطقة في السنة المنصرمة.  وكان  لبنان ثالث  أصغر مستقطب  للإستثمارات الأجنبية المباشرة  من حيث قيمتها  في المنطقة في ال2011، متقدماً على الكويت التي حصلت على 491 ملايين دولار (0,8%) وليبيا التي استقطبت 49 ملايين دولار (0,1%). وكانت الاستثمارات الأجنبية المباشرة  في لبنان  قد انخفضت بنسبة  62,7% في العام الماضي، مشكلةً  ثاني أكبر إنخفاض  بين الدول العربية بعد ليبيا حيث تراجعت  قيمة المشاريع  فيها ب97,4% مقارنةً بالعام 2010. كذلك، إستقطب لبنان 27 مشروعاً العام الماضي ، أي 2,9% من مجموع المشاريع  في الدول العربية، مما جعله ثاني أصغر مستقطب  لعدد مشاريع  الاستثمارات الأجنبية المباشرة بين الدول العربية، متقدماً فقط على ليبيا التي جذبت خمسة مشاريع استثمارات أجنبية مباشرة أي ما  يشكل 0,5% من مجموع المشاريع في المنطقة. وتركزت المشاريع في لبنان على قطاعات تجارة  التجزئة والمنتجات الاستهلاكية  والنقل واللوجستية. وكان للإمارات العربية المتحدة والكويت 14 مشروع استثماري مباشر في لبنان العام الماضي. كما تقلص عدد المشاريع في لبنان ب12,9% في 2011 مما شكل الإنخفاض الخامس الأكبر بين الدول العربية مقارنةً بمصر حيث انخفض عدد مشاريع الاستثمارات الأجنبية المباشرة  ب33,9%, والعراق (-33,3%) والأردن (34-%) وليبيا (70,6-%). كما ساهمت هذه المشاريع بخلق 2447 فرصة عمل جديدة في لبنان في 2011، مما شكل 2,6% من مجموع فرص العمل التي خلقتها هذه الاستثمارات في العالم العربي. هذه النتيجة صنفت لبنان في المرتبة الثانية من حيث أدنى نسبة خلق فرص العمل من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مما جعله  متفوقاً فقط على ليبيا حيث خُلقت 207 فرصة عمل نتيجة هذه الإستثمارات في  2011. أيضاً، شكلت تدفقات  الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى لبنان نسبة 1,6% من الناتج المحلي الإجمالي في 2011، وهي النسبة الثالثة الأدنى بين الدول العربية مقارنةً بالكويت وليبيا حيث وصلت هذه النسبة إلى 0,3% و0,1% من الناتج المحلي الإجمالي، على التوالي.

وأشارت   Ernst & Young أن تقديراتها  للاستثمارات   الأجنبية المباشرة تشمل مشاريع  Greenfield   العابرة للحدود والتي تؤدي إلى خلق فرص عمل مباشرة. كما لفتت إلى أنها ضمت  المشاريع المشتركة  (Joint Ventures) إلى تقديراتها، تحديداً تلك التي أدت صفقاتها إلى خلق فرص عمل. في حين أوضحت أنها لم تحتسب صفقات الاندماج والاستحواذ ، والاستثمارات الأخرى  في الأسهم (Equity Investments). وقد استقت ارقامها من   fDi Markets ، وهي قاعدة بيانات ترصد  الاستثمارات العابرة للحدود في العالم.