أكد حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامه​ أن المصرف يستعد لاطلاق العملة الرقمية التي تؤدي الى تطور مهم في الاقتصاد الرقمي لكننا بحاجة الى القوانين والمراسيم من ​مجلس النواب​.

وأضاف سلامة من مؤتمر "ArabNet 2018" الذي أقيم في فندق "الحبتور"، أن "اقتصاد المعرفة يمثل 1.5 من ​الناتج المحلي​ الإجمالي"، مشيراً إلى أن مصرف لبنان مول الشركات الناشئة ولبنان شهد تزايدا في الاستثمارات في هذه الشركات وبات يحتل المرتبة الثانية في مؤشر الإقبال على ريادة الأعمال والمرتبة الرابعة من حيث جموع أنشطة ريادة الأعمال في مراحلها المبكرة.

من جهته أشار رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ في كلمة خلال نفس المؤتمر الى انه "مع كل التحديات والمصاعب والمشاكل التي تحيط بالمنطقة علينا ان نكون متحدين ومتوافقين مع أجندة الشباب لانهم منارة ​لبنان​ وهم قادرون على انتشاله من الضائقة التي نعيشها ورئيس ​الحكومة​ الراحل ​رفيق الحريري​ طور جيلاً ليساهم في تقدّم البلد".

بدوره، اعتبر وزير المالية ​علي حسن خليل​، "أن الربط بين مسألتي الموازنة ومؤتمر الدعم في باريس ليس دقيقاً، ولكن لا شك ان أقل الواجب هو الذهاب لطلب المساعدات من الدول مع موازنة منجزة"، مشيرا إلى أنه "دستوريا موازنة السنة المقبلة يجب أن تقدّم في شهر آب وأنا قدمت موازنة 2018 في 28 آب".

وقال خليل "علينا اتخاذ مسار إصلاحي حقيقي، يبدأ بتخفيف كلفة خدمة الدين العام، وقد بدأنا بدراسة بعض الافكار بجدية مع المصرف المركزي، وعلينا تخفيف التصاعد بكلفة الكهرباء والعجز الصادر عن تأمين هذه الخدمة".

وذكر اننا بحاجة لتحفيز الإجراءات الضريبية ووقف التهرّب الضريبي.

لمتابعة الموجز كاملاً إضغط هنا.