محلياً:

قال رئيس الجمهورية ​ميشال عون​: "لقد شهدتم قبل قليل على توقيع عدد من الاتفاقيات بيننا، تعكس رغبتنا المشتركة بتمتين الصداقة والتعاون بين ​لبنان​ و​أرمينيا​، بما يحقق مصالح شعبينا".

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك جمع الرئيس عون برئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان، في ​يريفان​.

وأضاف الرئيس عون: "تطرقت المحادثات الى التهديدات الاسرائيلية للبنان، من بوابة حقوقه النفطية في المنطقة الاقتصادية الخالصة، واقامة حائط فاصل يصل الى نقاط متنازع عليها عند حدودنا الجنوبية".

كما أشار إلى أنه "تحدثنا عن مشكلة النازحين السوريين التي تفاقمت بشدة، وخصوصاً في البلدان المحيطة بسوريا ومنها لبنان. فشرحت له ما يتعرض له بلدنا من ضغوط اقتصادية، واجتماعية، وأمنية، نتيجة وجود اكثر من مليون ونصف مليون نازح فوق أراضيه".

ومن جهةٍ ثانية، أكد وزير الاقتصاد رائد خوري أن ​​المجلس الاقتصادي​​ والاجتماعي يعتبر شريكا أساسيا في المعادلة. وعلينا العمل جنبا الى جنب لكي يتوصل المجلس الى تحقيق دوره فهو مدماك أساسي من مداميك السلطة ودوره مهم للعمل من أجل مصلحة ​لبنان​.

وخلال زيارته لرئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، لفت خوري إلى أن" ​الوضع الاقتصادي​ صعب والتحديات كثيرة، لذا علينا أن نضاعف الجهود من أجل تخطي العوائق. في هذا الاطار نحن نحاول ادخال مواد تحفيزية للقطاع الخاص في ​​الموازنة​​ فان تطور اقتصادنا وتمكنا من خلق فرص عمل تتطور معه الدولة ككل. من هنا، نتتطلع ان نبدأ ورشة عمل في الاسابيع القليلة المقبلة مع المجلس".

مشيرا الى ضرورة ​تحديث​ القوانين المعمول بها وتطويرها، واعتبر ان "الحل المطلوب للاقتصاد اللبناني ليس زيادة الضرائب انما تكبير الاقتصاد".

من جهته، قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي ​شارل عربيد​ "نحن جاهزون لتلقي طلبات ابداء الرأي في المسائل الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية والبيئية من الحكومة".

وأضاف"نتطلع للمشاركة في كلّ الدراسات الاقتصادية كما اننا على استعداد تام للتعاون مع الوزارة في هذا الشأن لنشارك في الجهود المبذولة لوضع الرؤية الاقتصادية المستقبلية للبنان والتي يجري العمل عليها".

وبدوره، أعلن وزير الدولة لشؤون حقوق الانسان أيمن شقير، في تصريح بعد انتهاء جلسة لجنة ​الموازنة​، "الإنتهاء من مناقشة مواد الموازنة وتبقى الأرقام للبحث في الجلسة المقبلة نهار الإثنين".

عربياً:

أعلن رئيس الهيئة العامة للترفيه ​​السعودية​​ أحمد بن عقيل الخطيب، عن البدء بإنشاء دار الأوبرا، مشيرا الى أن قطاع الترفيه ساهم في توظيف 17 ألف مواطن ومواطنة في 2017، ونهدف للوصول إلى 220 ألف موظف.

ولفت خلال حفل الهيئة لإطلاق وتدشين روزنامة الترفيه 2018 في ​الرياض​، إلى أنه في العام 2017 أقامت الهيئة 2200 فعالية، وتهدف للوصول إلى 50 ألف فعالية في 2030، موضحا أننا أقمنا عدة شراكات مع بعض الجهات الحكومية كهيئتي ​السياحة​ والرياضة إضافة إلى العديد منالشركات خلال روزنامة 2018.

وأضاف: "في السابق كان المستثمرون يذهبون إلى خارج المملكة حتى ينتجوا أعمالهم لتعرض داخل السعودية، واليوم سيحدث التغيير وسيتم توطين كل ما يتعلق بالترفيه"، كاشف أن السعودية ستستثمر 240 مليار ريال (نحو 64 مليار دولار) في قطاع الترفيه في السنوات العشر المقبلة، على أن يتم جمع هذه الاموال من ​الحكومة​ و​القطاع الخاص​.

أوروبياً:

أعلن ​البنك المركزي الأوروبي​ إنه حقق ربحا صافيا قدره 1.275 مليار يورو في 2017، بزيادة 82 مليون يورو بالمقارنة مع العام السابق، وإن هذا المبلغ سيجري توزيعه كاملا بين البنوك المركزية الوطنية البالغ عددها 19 بنكا في ​منطقة اليورو​.

وقال البنك إن زيادة الأرباح كانت نتيجة في الأساس لارتفاع صافي دخل الفائدة الذي حققه البنك في محفظته ب​الدولار​ الأميركي والأوراق المالية في برنامجه لشراء السندات البالغ حجمه 2.55 تريليون يورو.

أميركياً:

حذر عضو ب​الفيدرالي​ الأميركي البنوك المركزية من عدم الحرص بشأن سرعة زيادة سعر الفائدة في العام الجاري، لضرر ذلك على تقييد الاقتصاد.

وقال ​جيمس بولارد​ عضو لفيدرالي في ولاية "سانت لويس"، إن الفيدرالي يجب أن يتبع الاقتصاد والذي يظهر أنه يتحسن "لكن ​​التضخم​​ لايزال منخفض".

وأوضح عضو الفيدرالي أن المركزي الأميركي عليه أن ينتقل من التحرك على أساس رد الفعل إلى الخطوات استباقية فقط في حالة اتجاه معدل التضخم نحو المستهدف ومع توقعات أكبر في ضغوط الأسعار.

عالمياً:

انخفضت أسعار ​الذهب​ خلال تعاملات اليوم مع قوة الدولار بعدما أظهر محضر اجتماع ​الاحتياطي الفيدرالي​ ثقة صانعي السياسة في الحاجة لمواصلة رفع ​معدلات الفائدة​ الأمريكية.

وانخفض ​سعر الذهب​ للتسليم الفوري 0.2% إلى 1321.7 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:21 صباحًا بتوقيت بيروت، كما تراجعت ​العقود الآجلة​ للمعدن النفيس تسليم نيسان 0.6% عند 1323.3 دولار للأوقية.

وارتفع مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من عملات رئيسية – هامشيًا 0.1% إلى 90.2.

وعلى صعيدٍ آخر، واصلت ​أسعار النفط​ تراجعها خلال تعاملات اليوم في ظل قوة ​الدولار​ بسبب احتمالية تسريع وتيرة رفع الفائدة الأميركية، فضلاً عن مخاوف بشأن الإمدادات الأميركية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم نيسان المتداولة في بورصة "​آي سي إي​ فيوتشرز يوروب" في ​لندن​ 0.7% إلى 64.97 دولار للبرميل، في تمام الساعة 07:56 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما أنهت تعاملات الأمس مرتفعة 17 سنتًا عند 65.42 دولار.

كما تراجعت عقود الخام الأميركي في ​نيويورك​ 0.9% عند 61.1 دولار، بعدما انخفضت أمس 11 سنتًا لتغلق أمس عند مستوى 61.68 دولار.

وفي هذا السياق، أشار ​وزير ​الطاقة​ الإماراتي سهيل المزروعي​، إلى إن مستوى ​سعر النفط​ الحالي (بين 60 و65 دولارا للبرميل) لا يشجع بعد على تدفق الاستثمارات التي تحتاجها ​صناعة النفط​.

وأضاف المزروعي، الذي يرأس "​أوبك​" هذا العام، متحدثا خلال مؤتمر للطاقة في ​لندن​، أن المنظمة لا تستهدف سعرا محددا للنفط بل تسعى لتحقيق التوازن بالسوق.

وفي سياقٍ منفصل، عاودت "​​بتكوين​​" الارتفاع بعد موجة بيعية قصيرة انطلقت أمس معطلة مسيرة مكاسبها التي امتدت على مدار أربعة أيام، جنبًا إلى جنب مع ارتفاع جماعي للعملات الرقمية، وهو ما يأتي هذا الأسبوع مع هدوء المخاوف بشأن سياسات المنظمين في ​كوريا الجنوبية​.

وخلال تعاملات اليوم، ارتفعت "بتكوين" بنسبة 3.55% إلى 10828 دولارًا، في تمام الساعة 08:12 صباحًا بتوقيت بيروت.

وزادت "إثريوم" بنسبة 2.35% إلى 871 دولارًا، وصعدت "الريبل" بنسبة 1.65% إلى 1.03 دولار، فيما ارتفعت "بتكوين كاش" بنسبة 2.20% إلى 1339 دولارًا.

وبلغت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية 471 مليار دولار، شكلت "بتكوين" أكثر من 39% منها، وهو مستوى لم تشهده منذ أواخر كانون الأول، وفقًا لبيانات "كوين ​ماركيت​ كاب".