افتتحت اليوم الدورة التاسعة من مؤتمر "​عرب نت​ بيروت 2018" والذي يعقد تحت رعاية ​رئيس الجمهورية ميشال عون​ وبالتعاون مع "​مصرف لبنان​". وشهد حفل الإفتتاح مشاركة رئيس الوزراء ​سعد الحريري​ ممثلاً رئيس الجمهورية و​وزير الاتصالات​ ​جمال الجراح​ وحاكم مصرف لبنان د. ​رياض سلامة​.

وحضر الاجتماع أكثر من 1.800 شخص من كبار المسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين وصناع القرار في المؤسسات الخاصة والرسمية والمبتكرين والمستثمرين، الحريصين على التواصل وتبادل الأفكار حول الابتكار الرقمي و​ريادة الأعمال​ باعتبارها العوامل المحرّكة الرئيسية للتنمية الاقتصادية المستقبلية في لبنان.

وأعلن المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "عرب نت" عمر كريستيديس عن ​إطلاق​ المؤتمر بكلمته الافتتاحية وركز على أهمية القطاع الرقمي حيث قال: "تمّ استثمار أكثر من 500 مليون دولار في ​الشركات الناشئة​ المبتكرة في منطقة ​الشرق الأوسط​ وشمال أفريقيا في عام 2017. وسيشارك المستثمرون من جميع أنحاء العالم هذا الحدث لتسليط الضوء على أحدث الاتّجاهات في قطاع التكنولوجيا العالمية".

من جهته، ركّز رئيس الوزراء سعد الحريري في كلمته الافتتاحية، على ثقته ب​الشباب​ اللبناني الذي يؤمن بأنّه سيُحدث تغييرًا إيجابيًّا نحن بأمسّ الحاجة إليه وقال : "مع كل التحديات التي نواجهها ومشاكل المنطقة ، يجب علينا أن نكون متحدين على أجندة الشباب في هذا البلد لأنهم منارة لبنان" ، وأضاف : ""أريد أن أقول للشباب بأنّني أعتمد عليهم، وكلّ ما أريده هو المحاولة للوصول إلى استقرار هذا البلد و​تحديث​ القوانين لأنّ التغيير جيّد؛ التغيير هو للشعب".

وفي الوقت نفسه، أكّد وزير الاتصالات جمال الجراح في كلمته على هدف الوزارة المتمثل في تحسين الاتصالات في لبنان وتوفير سرعات أعلى وزيادة قدرة الخطوط الأرضية. "لقد عملنا على تحديث الشبكة والمعدات في محاولة لتحويل ​قطاع الاتصالات​ السلكية واللاسلكية وتمهيد الطريق نحو إنشاء شبكة كاملة من الألياف الضوئية للمنازل في السنوات المقبلة".

أما حاكم "مصرف لبنان " رياض سلامة فلفت إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه القطاع ​المصرفي​ في اقتصاد المعرفة وقال: "نحن ندرك أن القطاع المالي يضطلع بدور رائد في تنمية وتطوير وتحديث ​الاقتصاد اللبناني​. غير أن النمو مرتبط إلى حدّ كبير بتحسين القدرة ​التنافسية​ للبنان، حيث يلعب اقتصاد المعرفة دورا إيجابيا كبيرا. فالابتكار والقدرة البشرية هما من ثوابت الثورة الصناعية الرابعة أي أنهما عنصران أساسيان يساهمان في تحسين القدرة التنافسية."

وفي الختام، أطلق الرئيس الحريري معرض ​التقنية​ وجال في القاعة حيث التقى مختلف الشركات المشاركة في المعرض والذين أطلعوه على أحدث التقنيات وعلى مشاريعهم والتحديات التي يواجهونها. كما إلتقى الحريري رواد الأعمال والمتأهلين إلى المرحلة النهائية من مسابقات "عرب نت" للشركات الناشئة والشباب المبدعين، الذين شرحوا له أفكارهم وتطلعاتهم. في نهاية الجولة شكر الرئيس المنظمين والقيمين على المؤتمر وأكد على حرصه العمل لتطوير هذا القطاع نظراً للأهمية والدور الذي يلعبه في دعم وتحريك عجلة الاقتصاد اللبناني.

تجدر الاشارة الى ان مؤتمر "عرب نت بيروت 2018" يقام في فندق "​هيلتون​ ​الحبتور​" بتاريخ 20 و21 و22 شباط الجاري بالتعاون مع "مصرف لبنان" وبرعاية العديد من الشركات الرائدة مثل "منطقة بيروت الرقمية" (BDD) و"بنك الائتمان" (Creditbank) وشركة "Touch" و"حلول الوسائط الرقمية" (DMS) وشركة "Alfa".

وقد شهد اليوم الأول من هذا الحدث إطلاق تقرير الاقتصاد الابتكاري في لبنان الذي يبرز نقاط القوة الشاملة والاحتياجات الإنمائية لنظام ريادية الأعمال. كما تضمّنت الجلسة الافتتاحية بعنوان "الاتجاهات العالمية المهمّة للمستثمرين في قطاع التكنولوجيا" مشاركة رئيس مجموعة "Numbase" أيمن جمعة، والعضو المنتدب لشركة "Hack VC" جوناثان نيلسون. كما استضاف المؤتمر النسخة الثانية من يوم الابتكار المصرفي، حيث شارك فيه أكثر من 100 من كبار المسؤولين التنفيذيين المصرفيين من 15 مصرفًا في جميع أنحاء لبنان والتي أطلقها النائب الثاني لحاكم "مصرف لبنان" د. سعد العنداري.

كما استضاف المؤتمر يوم العرض الأول ل"Flat6Labs" الذي قدّم عشر ​شركات ناشئة​ من برنامج دورة التمويل الأولية لـ"Flat6Labs" حيث تمّ توفير الدعم لمجموعة متنوعة من رواد الأعمال الذين يعالجون حلولاً عبر مجموعة من الصناعات. هذا وسبق المؤتمر يوم الرواد الذي أقيم بتاريخ 20 شباط، وهو يوم سابق للمؤتمر يضمّ ثلاثة مسارات من ورش العمل التطبيقية حول ريادة الأعمال وتطوير المنتجات والتكنولوجيا.

ويستمرّ مؤتمر "عرب نت بيروت" ليوم آخر، مع أكثر من 15 جلسة حوارية تتناول أحدث ما في قطاع الإعلام الرقمي والتكنولوجيا الرقمية. ويضم المؤتمر للمرّة الأولى في بيروت، منتدى التحول الرقمي الذي يسلّط الضوء على الرقمنة التي تحدث في مختلف القطاعات. ويُقام في اليوم الثاني مقابلات حصرية مع الرئيس التنفيذي لشركتي "دانكن دونتس لبنان" و"سمسم" كريستين أسود، ورئيس مجلس الإدارة - المدير العام لشركة "طيران الشرق الأوسط" ​محمد الحوت​، وكذلك ، صاحب مجموعة الرفاعي، موسى الرفاعي.