افاد محللون من "​ستاندرد آند بورز​" إن أسعار العقارات في دبي قد تتراجع بما بين 10 و15% في العامين القادمين بفعل المعروض الجديد وفرض ضريبة القيمة المضافة في الإمارات.

تأتي التوقعات القاتمة للقطاع بعدما هبطت أسعار السكن في دبي بما بين 5 و10% في 2017 وبدأ ضعف السوق العقارية أيضا في الإضرار بكبار المطورين في الإمارة.

وقالت محللة تصنيفات الشركات والعقارات لدى "ستاندرد آند بورز" سابنا جاغتياني "نعتقد أن هذا التصحيح سيستمر خلال العام الحالي والقادم على الأقل قبل أن تستقر الأسعار في 2020 وليس قبل ذلك".

وقالت "ستاندرد آند بورز" إن الإيجارات في أسواق السكن والتجزئة ستظل أيضا تحت ضغوط وإن الفنادق ستضطر لقبول متوسط أسعار أقل للغرف من أجل الحفاظ على معدلات الإشغال.

وأسعار العقارات منخفضة بما بين 16 و19% من مستويات الذروة التي كانت قد سجلتها قبل أكثر من ثلاث سنوات وفق ما ذكره بنك الكويت الوطني في تقرير هذا الشهر.

وأبلغت جاغتياني الصحفيين أن معرض دبي إكسبو 2020 قد يفيد سوق العقارات بسبب احتمال زيادة النشاط الاقتصادي بفعل توقعات وصول 25 مليون زائر وساكن جديد، الا انها حذرت من أن قطاع العقارات مازال يواجه خطر ”الإفراط في البناء“ الذي ستظهر تداعياته بعد 2020.

وهبطت أسعار المنازل في دبي عامي 2009 و2010 أكثر من 50% من مستويات ذروة حتى كادت الإمارة تتعثر في سداد ديون.