نوّه وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري الى اننا "بالدور المهم والكبير الذي تلعبه غرفة التجارة والصناعة والزراعة في ​طرابلس​ والشمال للارتقاء بالمدينة والمنطقة عموما، وخصوصا لناحية مراعاة مصالح المنتسبين إليها والحرص على شؤونهم الاقتصادية وعلى الدور الكبير الذي يلعبه القطاع الخاص في الاقتصاد، باعتباره ركيزة أساسية لتحقيق النمو في المنطقة وفي ​لبنان​".

واضاف خوري في كلمة القاها خلال رعايته حفل توقيع ​اتفاقية تعاون​ لتوليد ​الطاقة​ الكهربائية بواسطة ​الطاقة الشمسية​ بين الغرفة ومجلس ادارة معرض رشيد كرامي الدولي: "أما لناحية الاتفاقية التي سيتم توقيعها اليوم، فلها أهمية كبيرة للأسباب التالية:

أولا: إن المشروع موضوع الاتفاقية، ألا وهو وضع الألواح الشمسية أو ما يعرف بـ"Solar Panel" على سطح المعرض، هو مشروع حيوي يساهم في إنتاج ما يساوي 5.7 ميغاوات من ​الكهرباء​.

ثانيا: إن الكهرباء التي ستنتجها هذه الألواح ستقدم مجانا لبلدية طرابلس والمرفأ والمنطقة الاقتصادية والمعرض، مما يعني استفادة أهم مكونات الاقتصاد الشمالي من هذه الطاقة ومما يسمح بزيادة إنتاجياتها وبالتالي العودة بالفائدة على اقتصاد المنطقة.

ثالثا: تندرج الطاقة التي سيتم انتاجها في إطار ما يسمى بالطاقة المتجددة مما يسمح للبنان بمراعاة أحكام الاتفاقيات الدولية والتي تفضي إلى زيادة ​إنتاج الطاقة المتجددة​ من جهة، ومن جهة أخرى تصب هذه المبادرة في إطار تحول لبنان إلى اقتصاد أخضر يشجع على إقامة المشاريع الصديقة للبيئة".

وختم متنيا "النجاح للمشروع ولعله يكون مثالا يحتذى لإقامة مشاريع مماثلة في المنطقة تساهم في نهوض الاقتصاد".

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة معرض رشيد كرامي الدولي أكرم عويضة "أهمية المشروع وبعد نظر الشركاء، الغرفة والمعرض، بالتعاون مع الغرفة، فيما الهدف هو النهوض بالمدينة وان يكون بداية لعامل جذب واستقطاب في طرابلس والشمال، وهو من أكثر المشاريع حيوية من خلاله يمكن فتح المؤسسات ليلا. فإذا لم تكن الانارة متوافرة، فكيف يفعل العمل الاقتصادي؟".

ولفت إلى "قدرات طرابلس ومبادرة الرئيس دبوسي التي تضع طرابلس على سكة النهوض"، آملا إقرارها في مجلس الوزراء، ومؤكدا سعي الوزير لتبني ذلك ومؤازرة الجهود"، وكاشفاً عن "العمل لتحويل المعرض قبلة محلية ودولية".

وأما رئيس الغرفة توفيق دبوسي فقال من جهته: "باسمكم ومن تمثلون وما لدوركم من فاعلية وباسمكم جميعا وباسم الغرفة نرحب بالوزير خوري سفير القطاع الخاص بالقطاع العام وهذا يدفعنا لنستبشر خيرا بأن الاقتصاد الخاص لولب الحركة والداعم للقطاع العام ومن هنا وجود الوزير خوري".

أضاف: "نحن في عقد شراكة مع إدارة المعرض، ونحن لبنانيون ويفترض أن نتكامل معا لخدمة لبنان كل لبنان، ومشروعنا اليوم الأكبر من نوعه في لبنان ولا شك أن خطوات كهرباء لبنان وقاديشا وما بذل من جهد ليس سهلا وقد جعل اتفاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص الصعب سهلا. وعبركم يا معالي الوزير إلى رئيس الحكومة والحكومة مجتمعة طرابلس تضع ما فيها من قدرات بتصرف كل القطاع العام والإدارات المحلية والبلديات ومرفا طرابلس والمنطقة الاقتصادية الخاصة تضع هذا المشروع شراكة لنا جميعا لنؤكد تعهد لبنان باعتماد الطاقة البديلة وتكون طرابلس قد حققت إنجازا محليا ودوليا برعاية الوزير خوري.

ونحن سنوقع معا وشراكتنا ثابتة وراسخة جميعا ووجود الوزير خوري للمرة الثانية في الشمال في غضون أسبوع دلالة مهمة لما يتمتع به".