محلياً:

أكد رئيس الجمهورية، ميشال عون، لوزير الخارجية الأميركي ، ريكس تيليرسون "أننا متمسكون بالحدود ال​لبنان​ية ونرفض ادعاءات ​اسرائيل​ بملكية اجزاء من المنطقة الاقتصادية الخالصة في ​المياه​ اللبنانية".

وبدوره، أشار رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، انه "اتفق مع تيلرسون على أنّ ​القطاع المصرفي​ متين ويمثل ركنًا لاقتصادنا ومتمسّك بالقوانين الدولية".

وقال "اكدت لتيلرسون على حق لبنان في استكشاف مواردنا الطبيعية في مياهنا الاقليمية" .

وأكد الحريري على "ضرورة مساعدة ​المجتمع الدولي​ للبنان لمواجهة أزمة اللاجئين".

ومن جهته، أكد تيليرسون أن "​الولايات المتحدة​ ملتزمة بمساعدة ​لبنان​ والشعب اللبناني للإزدهار من خلال الإستفادة من ​الثروات​ الطبيعية بالاتفاق مع الجيران".

لافتا إلى أنه "من المهم أن يصل لبنان و​إسرائيل​ إلى اتفاقية في مسألة الحدود البحرية ولم نطلب من أي من الطرفين التخلي عن أي شيء لكن طلبنا إيجاد حلول".

وفي سياقٍ آخر، انخفض سعر صفيحة ​البنزين​ 95 اوكتان 100 ليرة ليصل الى 26300 فيما استقر ​سعر صفيحة البنزين​ 98 أوكتان عند 27000 ليرة. كما انخفض ​سعر المازوت​ 200 ليرة ليصل الى 18100 وانخفض سعر قارورة ​الغاز​ 200 ليرة لتبلغ 18200 ليرة.

عربياً:

أعلن ​​العراق​​ عن تأسيسه ديوانا للرقابة الماليَّة للإشراف على ​آلية​ صرف المنح والقروض المُقدَّمة في مؤتمر ​الكويت​ الدوليِّ لإعادة "إعمار العراق".

آسيوياً:

سجل ​الين​ خلال تعاملات اليوم مستوى أعلى جديد في خمسة عشر شهرًا مقابل ​​الدولار​​، مع استمرار ضعف العملة الأميركية.

وارتفعت العملة اليابانية بنسبة 0.72% إلى 106.24 ين مقابل الدولار، في تمام الساعة 9:43 صباحًا بتوقيت بيروت، وهو المستوى الأعلى منذ تشرين الثاني 2016.

وتراجع مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ​​العملات​ الرئيسية​ – 0.38% إلى 88.67، وارتفع ​اليورو​ 0.45% عند 1.2507 دولار، كما صعد الإسترليني 0.36% إلى 1.4050 دولار.

وفي هذا السياق، كد وزير المالية الياباني تارو أسو، أن هبوط سعر صرف ​الدولار​ الأميركي مقابل ​الين​ الياباني في سوق ​العملات​ لا يستدعي تدخل الحكومة.

وقال اسو في كلمته أمام البرلمان الياباني: "إنني لا اعتقد أن التحركات الحالية للين سواء قوته أو ضعفه تستدعي تدخلاً خاصاً"، لافتاً إلى عدم وجود خطة للحكومة حالياً للاستجابة لتحركات سوق العملات الأجنبية.

أوروبياً:

أعلن المعهد الوطني للإحصاءات والدراسات الاقتصادية ب​​​فرنسا​​​، في آخر تقرير له، أن "معدل ​​البطالة​​ في فرنسا شهد انخفاضا كبيرا للغاية وتراجع بشكل ملحوظ، ولعله الأكبر منذ عام 2009".

وأوضح التقرير أنه "في الربع الأخير من عام 2017 تراجع معدل البطالة نحو0.7% ووصل إلى 8.6%، و8.9% في بلاد وأقاليم ما وراء البحار".

ومن جهةٍ ثانية، أعلنت وزارة المال ​اليونان​ية أنها أصدرت سندات لسبع سنوات، وهي الأولى بهذا الأجل منذ 2010، لتحضير عودتها إلى الأسواق المالية في آب المقبل.

وتقدر العملية التي كانت متوقعة في مطلع الأسبوع وارجئت بسبب التقلبات التي شهدتها ​البورصات العالمية​، بثلاثة مليارات يورو بحسب مصدر قريب من الملف.

وأكد المصدر إعلان النتيجة مساء، مشيرًا إلى أن وجود اهتمام للأسواق بهذه العملية.

وتشرف على العملية نقابة مصرفية "​باركليز​"، و"بي ان بي باريبا" و"سيتي" و"جاي بي مورغان، و"​نومورا​"، وفقاً لما أعلنت عته السلطات اليونانية يوم الإثنين.

عالمياً:

تراجعت أسعار ​الذهب​ خلال التداولات متخلية عن مكاسبها السابقة التي حققتها في وقت سابق اليوم، وذلك في أعقاب صدور بيانات اقتصادية.

وكشفت بيانات حكومية اليوم عن ​ارتفاع مؤشر​ ​أسعار المنتجين​ بنسبة 0.4% في الشهر الماضي، وارتفع المؤشر على أساس سنوي إلى 3.1%، وهو المستوى الأعلى منذ كانون الثاني 2012.

وبعد بيانات ​أسعار المستهلكين​ القوية أمس، تضيف بيانات اليوم التكهنات بشأن رفع ​الاحتياطي الفيدرالي​ معدل الفائدة بوتيرة أسرع من التوقعات.

وعلى صعيد التداولات، انخفضت ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم نيسان بنسبة 0.1% أو دولارين إلى 1355.90 دولار للأوقية في تمام الساعة 03:45 مساء بعد مكاسب اليوم بحوالي 0.2%.

وعلى صعيدٍ آخر، مددت أسعار ​النفط​ مكاسبها خلال تداولات اليوم لتواصل ارتفاعها المسجل أمس، مع استمرار ضعف ​الدولار​ وصعود أسواق الأسهم، وبدعم من تصريحات وزير ​الطاقة​ السعودي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم نيسان بأكثر من 1% عند 65.06 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم آذار في ​نيويورك​ بمقدار 1.37% إلى 61.43 دولار للبرميل، في تمام الساعة 07:56 صباحًا بتوقيت بيروت.

ومن ناحيةٍ ثانية، واصلت "​​بتكوين​​" سلسلة مكاسبها هذا الأسبوع مقتربة من حاجز العشرة آلاف دولار، مع تهدئة السلطات الكورية الجنوبية مخاوف المستثمرين إزاء احتمالات حظر تداول العملات الرقمية في البلاد.

وخلال تعاملات اليوم، ارتفعت "بتكوين" بنسبة 2.65% إلى 9727 دولارًا، في تمام الساعة 08:13 صباحًا بتوقيت بيروت.

وزادت "إثريوم" بنسبة 1.60% إلى 938 دولارًا، وصعدت "الريبل" بنسبة 0.30% إلى 1.14 دولار، كما ارتفعت "ليتكوين" بنسبة 8.55% إلى 231 دولارًا، بينما تراجعت "بتكوين كاش" بنسبة 0.40% إلى 1356 دولارًا.

وبلغت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية 472 مليار دولار، مسجلة مكاسب بلغت نحو 70 مليار دولار منذ بداية تعاملات الإثنين الماضي.

وفي سياقٍ منفصل، شنت السلطات الإيرانية حملة ضد تجار العملات الأجنبية، في محاولة لوقف هبوط سعر صرف الريال، الذي أدى انخفاضه إلى ارتفاع الأسعار وسط حالة من السخط في الشارع.

وذكرت وكالة "​بلومبرغ​"، أن السلطات الإيرانية أغلقت قرابة 12 مكتبا للصرافة، وألقت القبض على 90 تاجرا بالعملات الأجنبية، وذلك بعد تهاوي ​الريال الإيراني​ خلال الأسابيع الأخيرة.

وقال الشريك الإداري لشركة "لودوار إنترناشيونال كونسولتينغ" مازداك رافاتي، إن "الإيرانيين يتوقعون نمو ​التضخم​ ويبحثون عن ملاذات آمنة لحماية مدخراتهم، و​الدولار​ هو ملاذ آمن".