محلياً:

شارك وزير ​الاقتصاد​ والتجارة ​رائد خوري​ في اليوم الختامي لمؤتمر ​الكويت​ الدولي لإعادة إعمار ​​العراق​​ ممثلاً الجمهورية اللبنانية بمشاركة 62 دولة و 16 منظمة دولية واقليمية.

وحثّ خوري في كلمته على ضرورة تطوير ​الاقتصاد العراقي​ بكافة قطاعاته الانتاجية عبر تحقيق إصلاحات إدارية ومالية وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص.

وأشار الى "إنّ فرصَ تطوير وتعزيز التعاون بين اقتصاداتِ الدولِ العربيةِ على الصعيد السياسيّ والاقتصاديّ والاجتماعيّ أصبحَ ضرورياَ اليومَ أكثر من أيّ وقتٍ مضى. فمنَ اللافتِ ضعفُ التبادلُ التجاريبين الدولِ العربيةِ إلى جانبِ ضعفِ الاستثماراتِ العربيةِ الثنائية، واعتبر أنّ غيابَ استراتيجية إنمائية مشتركة للدول العربية هو السببُ الرئيسي الذي ساهمَ بشكلٍ كبيرٍ في انخفاضِ المشاريع المشتركة.، معتبرا ان علينا التركيز على المجالاتِ والفرصِ التي تدعمُ المشروعَالعربيّ للتكاملِ الاقتصادي حيثَ أن المنطقة العربية بحاجةٍ ماسةٍإلى التكاملِ والتعاونِ من أجلِ تقريبِ المفاهيمِ والأنظمة والقوانينوتقليصِ الفروقاتِ وتحويلِها إلى فرصِ تكامل وقيم مضافة.

كما وشكر ​الاتحاد الاوروبي​ و​الأمم المتحدة​ و​البنك الدولي​ على دعمهم المستمر للدول العربية وتمنى أن تتكلّل هذه المبادرة الكويتية بالنجاح والمزيد من التكاتف العربي.

ومن ناحيةٍ أخرى، أكد رئيس ​اتحاد النقل البري​ في ​لبنان​ ​​بسام طليس​​ تأجيل الاضراب الذي كان مقرراً غداً بسبب التوصل الى حلول حول البنود المتعلقة ب​وزارة الداخلية​ كالسيارات المزورة واللوحات المكررة و​المعاينة الميكانيكية​ وقرار وزير الداخلية المخالف للقانون بما يتعلق ب​الشاحنات​ و​الصهاريج​، مشددا على اننا " بانتظار الحلول لموضوع خطة النقل في ​مجلس الوزراء​".

عربياً:

لفت أمير ​الكويت​ صباح الأحمد الجابر الصباح​ خلال مؤتمر ​الكويت الدولي​ لإعادة إعمار ​العراق​ إلى "أننا نلحظ تعاونا من الأسرة الدولية و​البنك الدولي​ لإعمار العراق"، مشيراً إلى "اننا سنخصص مبلغ مليار ​دولار​ وفق ​آلية​ ​الصندوق الكويتي​ لإعمار العراق".

وأشار إلى "أننا سنخصص مبلغ مليار دولار لتشجيع الاستثمار في العراق وسنخصص مبلغ ملياري دولار وفق آلية الصندوق الكويتي لإعمار العراق وتشجيع الاستثمار فيه"، معتبراً أن "ما نشهده اليوم من حشد دولي واسع على المستوى الرسمي والشعبي و​القطاع الخاص​ إنما يمثل الاعتراف من العالم بحجم التضحيات التي تكبدها العراق في مواجهته للإرهاب".

وبدوره، أعلن وزير الخارجية السعودي، ​عادل الجبير​، ان بلاده ستخصص 1.5 مليار دولار لمشاريع إعادة إعمار ​العراق​ كما ستموّل ​الصادرات السعودية​ له.

أما ​ألمانيا​ فأعلنت انها ستقدم مساعدات للعراق قيمتها 350 مليون يورو.

كما تعهدت ​الإمارات​ بمبلغ 500 مليون دولار لإعادة إعمار ​العراق​، فيما تعهدت قطر بمليار دولار.

ومن جهتها، أعلنت ​بريطانيا​ عن تعهدها بما يصل إلى مليار دولار سنويا للعراق في شكل ائتمان صادرات على مدى 10 سنوات.

أما مدير ​الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي​ عبد اللطيف يوسف الحمد فأكد إن الصندوق تعهد بتمويل قدره 1.5 مليار دولار للعراق.

ومن ناحيته، أعلن المدير العام للتعاون التنموي في ​​إيطاليا​​ جورجيو مارابودي أن "بلاده ستقدم قروضا ميسرة قيمتها 260 مليون يورو أي ما يعادل 321 مليون دولار للعراق إلى جانب منح قيمتها 6.5 مليون دولار ومساعدات إنسانية بخمسة ملايين دولار".

وتجدر الاشارة الى أنه جاء تصريح مارابودي في ​​الكويت​​ خلال اجتماع المانحين والمستثمرين لمناقشة جهود إعادة بناء ​الاقتصاد​ ​​العراق​​ي و​البنية التحتية​ بعد الحرب على تنظيم ​"داعش" الذي سيطر في مرحلة ما على نحو ثلث أراضي البلاد.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم للجلسة الثالثة على التوالي في ظل ضعف ​الدولار​، مع انتظار الأسواق بيانات ​​التضخم​​ في ​أسعار المستهلكين​ بالولايات المتحدة.

وارتفع ​سعر الذهب​ للتسليم الفوري بنسبة 0.23% إلى 1332.6 دولار للأوقية، في تمام الساعة 10:49 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما لامس أعلى مستوياته منذ السادس من شباط عند 1333.76 دولار، وصعدت ​العقود الآجلة​ للمعدن النفيس تسليم نيسان 0.3% عند 1334.4 دولار للأوقية.

وانخفض مؤشر الدولار - الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ​العملات الرئيسية​ – 0.18% إلى 89.57، قبيل صدور بيانات التضخم الأمريكية والتي قد توفر دلائل على وتيرة رفع ​الاحتياطي الفيدرالي​ لمعدل الفائدة هذا العام.

وعلى صعيدٍ آخر، استقر سعر ​الخام الأميركي​ خلال تداولات اليوم وارتفع سعر خام برنت هامشيًا في ظل توقعات بأن ضعف ​الدولار​ قد يعزز الطلب، ومخاوف من ارتفاع الإمدادات الأميركية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم نيسان 0.1% إلى 62.8 دولار للبرميل، في تمام الساعة 07:57 صباحًا بتوقيت بيروت، بينما استقرت عقود خام "نايمكس" تسليم آذار عند 59.18 دولار.

وأظهرت تقديرات ​معهد ​البترول​ الأميركي​ مساء أمس ارتفاع مخزونات النفط في ​الولايات المتحدة​ بمقدار 3.95 مليون برميل الأسبوع الماضي، هذا وتترقب الأسواق البيانات الرسمية عن المخزونات والإنتاج من إدارة معلومات ​الطاقة​ اليوم.

وقد أوضحت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها أمس أن الطلب قد ينمو بمقدار 1.4 مليون برميل يوميًا في 2018، ولكنها أضافت أن نمو الإنتاج قد يتجاوز الطلب.

ومن جهةٍ ثانية، ارتفعت "​​بتكوين​​" مقتربة من حاجز 9 آلاف دولار مرة أخرى، تزامنًا مع مكاسب جماعية للعملات الرقمية، على الرغم من تحذيرات المنظمين والمخاوف إزاء تحركهم نحو فرض مزيد من القيود.

وخلال تعاملات اليوم، ارتفعت "بتكوين" بنسبة 3.65% إلى 8827 دولارًا، في تمام الساعة 08:10 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما لامست 8866 دولارًا في وقت سابق.

وزادت "إثريوم" بنسبة 2.95% إلى 871 دولارًا، وصعدت "​بتكوين كاش​" بنسبة 4.40% إلى 1285 دولارًا، وارتفعت "​ليتكوين​" بنسبة 17.30% إلى 185 دولارًا، فيما استقرت "​الريبل​" عند 1.06 دولار.

وبلغت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية 432 مليار دولار دولار، بعدما بدأت تعاملات هذا الأسبوع قرب 400 مليار دولار.