تأهل عشرون فريقاً من ​لبنان​ الى المرحلة النصف نهائية لمسابقة منتدى "MIT" للشركات العربية الناشئة في نسختها الحادية عشر، والتي ينظمها منتدى "MIT" لريادة الأعمال في العالم العربي.

المسابقة التي تقام هذ العام في سلطنة عُمان في 19 نيسان المقبل، هي بالشراكة مع مجتمع "جميل" ومجموعة "زين" كشريك رقمي.

وكجزء من مراحل هذه المسابقة أقام منتدى "MIT" وبالشراكة مع "تاتش"، مخيماً تدريبياً قبل النهائيات لعشرين فريقاً ريادياً من لبنان نجحوا بالتأهل الى المرحلة النصف نهائية في مسابقة هذا العام.

المخيم أقيم مؤخراً في "Beirut Digital District"، حيث خضع المشاركون لتدريبات على مستوى عالٍ بهدف تزويدهم بالأدوات والمهارات اللازمة لتحقيق النجاح في نهائيات المسابقة.

وشهدت نسخة هذا العام من مسابقة منتدى "MIT" للشركات العربية الناشئة، إقبالاً واسعاً في أرجاء المنطقة، حيث وصل عدد الطلبات المسجلة الى أكثر من 5300 طلب اشتراك، بما فيها طلبات من المملكة العربية السعودية التي تشهد مسابقة أخرى في موازاة هذه، حيث تنوعت المشاريع المشاركة لتشمل قطاعات متعددة، مثل خدمات الانترنت والبرمجيات والتعليم والرعاية الصحية والصناعات الإبداعية.

المتأهلون الى المرحلة النصف نهائية من 14 دولة عربية موزعين على الشكل التالي: 20 من لبنان، 14 من مصر، 10 من الامارات، 9 من السعودية، 7 من الأردن، 6 من فلسطين، 4 من المغرب، 6 من تونس، 2 من البحرين، 2 من السودان، وفريقا واحدا من كلٍّ من الكويت، قطر، الجزائر، وعُمان.

وكما في السنوات السابقة، تتضمن المسابقة ثلاثة مسارات: مسار الأفكار، مسار الشركات الناشئة، ومسار الريادة الإجتماعية، حيث وصل إلى التصفيات 26 مشروعاً في مجال مسار الأفكار، و34 في مسار الشركات الناشئة، و24 مشروعاً في مسار الريادة الاجتماعية، وكل مشروع مُقدم من قبل فريق واحد، ويتكون كل فريق من ثلاثة أفراد على الأقل، ليصبح عدد الرياديين العرب الذين ستحتضنهم عُمان في الحفل الختامي في نيسان المقبل أكثر من 200 ريادي.