الأعمال التجارية تتزايد تحديا، خاصة بالنسبة للفرق الصغيرة التي تحاول مواكبة المنافسين الأكبر حجما، وقد لا تكون قادرًا على مطابقتها من حيث السعر أو الحصول على المنتجات الخاصة بك أمام العديد من الناس، ولكن أفضل ميزة تطبعها عبر شركتك هي إعطاءك الزبائن أكثر من لمسة شخصية خاصة بك.

ليس لديك مليون عميل، وإنما حصلت على ألف مشجع حقيقي بدلا من ذلك، وهم بحاجة إلى الاهتمام الشخصي الذي يمكن لفريق صغير أن يقدمه.

وهذا الأمر يجعل إدارة علاقات العملاء أكثر أهمية للشركات الصغيرة، بفريق صغير وميزانية محدودة، تحتاج فقط إلى أداة يمكن أن تساعد بكفاءة بتتبع جميع تفاصيل العميل الخاص بك وتخصيص التفاعلات الخاصة بك مع الزبائن.

وهنا أفضل نماذج لإدارة علاقات العملاء للشركات الصغيرة التي وجدنا بعد البحث العشرات في هذه الفئة:

كل عمل لديه احتياجات فريدة من نوعها، والأشياء يحتاج فريقهم من إدارة علاقات العملاء، مما يجعل من الصعب القول التطبيق واحد من فئة هو الأفضل للجميع، وخاصة في مجال مزدحم مثل إدارة علاقات العملاء.

قد يحتاج البعض إلى إدارة علاقات العملاء مع التركيز أكثر على الصفقات، في حين أن البعض الآخر قد يحتاج واحد يركز أكثر على تفاصيل العملاء صغيرة. بالنسبة للشركات الصغيرة، على الرغم من ذلك، جميع كرمز اخترناها هي:

ميزانية صديقة: السعر دائما مهمة، وخاصة للشركات الصغيرة. يتم تسعير كل إدارة علاقات العملاء نختارها يجب أن تكون أدنى من 50 دولار شهريًا لكل مستخدم)، مع نقاط إضافية نظرا لأولئك الذين لديهم نسخة مجانية الصلبة.

سهولة التعلم والاستخدام: ليس لديك الوقت لتعلم نظام أو موارد معقدة لفريق متخصص لإدارة البرامج، وكرمز المختار لا تتطلب منك توظيف المعلم في إدارة علاقات العملاء لتكون فعالة، وسهلة لفريقك للتعلم والاستخدام.

الخصخصة:لا تحتاج إلى تتبع كل تفاعل وقطعة من البيانات.. البيانات جيدة، ولكن الكثير من البيانات يمكن أن يكون أكبر قدر من المشكلة كما  أن القليل جدا. هذه كرمز مثالية لمجموعة واسعة من الاستخدامات وقابلة للتكيف مع الاحتياجات المتغيرة في كثير من الأحيان في الشركات الصغيرة.

أن تتناسب مع كافة الفئات:يجب على إدارة علاقات العملاء الجيدة أن لا تعمل أبدا كجزيرة وحيدة، وخاصة في الأعمال التجارية الصغيرة حيث الموارد محدودة، وعليها أن تعمل بشكل جيد مع مختلف برامج الأعمال الأخرى، مما يجعلها مفيدة قدر الإمكان للشركات الصغيرة.

المرونة: في حين أن ​الشركات الكبرى​ لديها ​ترف​ تمييز واضح بين مختلف الأدوار والإدارات، فالشركات الصغيرة تحتاج إلى أن تكون أكثر مرونة. قد يكون كل من فريق دعم العملاء وفريق التسويق ومندوبي المبيعات يسحبون من قاعدة البيانات نفسها - لذلك تريد التأكد من أن إدارة علاقات العملاء التي تختارها مفيدة لأكثر من مجرد مندوبي المبيعات.

جدول يتناسب مع عملك: بينما كنت تريد شيئا بسيطا للاستخدام ولا يكلف ذراع وساق، تم تصميم برنامج إدارة علاقات العملاء المذكور على نطاق واسع مع عملك على المدى الطويل.