يسعى الأهل دائما إلى محاولة دفع أطفالهم نحو النشاطات المفيدة والمسلية والآمنة في نفس الوقت، خاصة في العطلة الصيفية الطويلة .. فدائماً ما يسعون لتشجيع أطفالهم للمشاركة في عدد من الأنشطة كالمخيمات، ودروس الموسيقى، والألعاب الرياضية، والأنشطة البيئية وغيرها.

وتؤكد النظريات التربوية والنفسية أن الاهتمام بالجانب الترفيهي التعليمي للطفل، يسهم بصورة كبيرة في بناء وتطوير شخصيته، وتدعيم إرادته وطاقته نحو النجاح والعيش بإيجابية في الحياة. كما تشير تلك الدراسات إلى أن للأنشطة الصيفية، سواء كانت رحلات، حفلات، مسابقات للقدرات، مسرحاً، رسماً، أنشطة تطوعية، جميعها تعمل على الحد من الطاقة السلبية لدى الطفل، فالأطفال يمتلكون طاقات كبيرة نحو الحياة المعاشة، وهذه الطاقة يجب أن تستثمر، من أجل تجديد الطاقة الإيجابية لديهم مما يسمح لهم بالاستمرار والحصول على مزيدٍ من ألوان النجاح والفاعلية.

ولأن الأهل يقعون في حيرة من امرهم عند محاولة إختيار الأنشطة الأفضل لأطفالهم، كما يعانون أيضا عند البحث عن الأنشطة والأحداث الترفيهية الخاصة بالأطفال، أطلقت اللبنانية ديانا مطر، منصة وتطبيق "KidzBeirut"، الذي هو عبارة عن دليل مركزي لجميع الأعمار، يساهم في مساعدة الأهل على إختيار أفضل الأماكن المفيدة والمسلية لأطفالهم من خلال عرض العديد من الخيارات أمامهم.

فما هي "KidzBeirut" ؟ وما هي الخدمات التي تقدمها للمستخدمين ؟ ... ديانا مطر أجابت عن هذه الأسئلة وغيرها في مقابلة خاصة مع "الإقتصاد".

بداية، ما هي "KidzBeirut"؟ وما هي الخدمة التي تقدمها؟

"KidzBeirut" هو موقع الكتروني وتطبيق ذكي مخصص للأطفال، وهو عبارة عن دليل مركزي لجميع الأعمار، ومرجع معتمد للأطفال والأولاد بشكل خاص.

ما نقوم به في "KidzBeirut" هو محاولة ربط الناس بالمحال والشركات والأحداث الخاصة بالأطفال التي ستحصل في محيطهم. فكما نعلم ان الأهل ليسوا على علم دائما بكافة الأحداث (Events) والنشاطات الخاصة بالأطفال أو حتى الأمكان الترفيهية والتعليمية المخصصة للأطفال، فيقعون في حيرة عند محاولة إختيار المكان الأنسب لأولادهم لقضاء بعض الوقت المفيد والمسلي.

ومن جهة اخرى لاحظنا في السنوات الأخيرة أن هناك العديد من المراكز المخصصة للاأطفال التي أقفلت أو فشلت في الإستمرار، وذلك ليس بسبب الخدمة التي يقدمونها، بل بسبب عدم معرفة الناس بوجودهم، وعدم التسويق لخدماتهم بالشكل الصحيح.

من هنا جاءت فكرة "KidzBeirut" التي تحاول مساعدة المراكز المخصصة للأطفال على الإستمرار، من خلال نشر أخبارهم عبر الموقع والتطبيق الذكي، ونشر كافة التفاصيل المتعلقة بنشاطاتهم الدورية، بالإضافة إلى وسيلة الإتصال بهم وغيرها من الأمور الأخرى ... كما نحاول أيضا إفادة الأهل الراغبين بإختيار أفضل الأماكن المفيدة والمسلية لأطفالهم من خلال عرض العديد من الخيارات أمامهم وإعلامهم بكيفية الوصول إلى تلك النشاطات والمشاركة بها.

هدفنا الاساسي هو تقديم كافة أنواع الخيارات المتاحة لمساعدة الأهل وتعريفهم حول الأماكن الترفيهية لأولادهم. و يشمل هذا مختلف أنواع الانشطة التي بإمكانهم ممارستها أو المشاركة فيها أو حضورها في جميع أنحاء لبنان. كما وأننا نسعى أن نقدم دائمًا البيئة الأمثل للأولاد من خلال الحرص على تأمين سلامة صحتهم النفسية والجسدية.

من هو صاحب الفكرة ؟ ومتى إنطلقت "KidzBeirut" ؟

في السنوات الماضية كنت أعمل مع منظمة غير حكومية "NGO" تهتم بدعم المشاريع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومن بين الأمور التي لاحظتها أن مشاكل هذه الشركات بمعظمها تتلخص بعدم القدرة على التسويق لأفكارهم بالشكل الصحيح وإيصالها لأكبر عدد ممكن من الناس، بسبب قلة الخبرة في إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي بالشكل الصحيح.

وبنفس الوقت كنت أعاني كأم لطفلة، من إمكانية الوصول للأنشطة الخاصة بالأطفال أو الأماكن الترفيهية المخصصة للأولاد. كل هذه الأمور دفعتني للبدء بمشروع "KidzBeirut".

بدأت "KidzBeirut" كمدونة إلكترونية في العام 2014، وبعد نجاحها وإنتشارها، قررنا تحويلها منذ 7 أشهر إلى موقع إلكتروني وشركة ناشئة، كما طورنا تطبيق ذكي يحتوي على خوارزمية ذكية ومتطورة لمساعدة الناس على الوصول إلى طلبهم أو مبتغاهم بطريقة فعالة وسريعة.

هل تحصلون على مردود مادي من خلال "KidzBeirut" ؟ وهل بإمكان أي شركة أو مؤسسة الإستفادة من خدمتكم؟

منصة "KidzBeirut" مفتوحة امام أي مؤسسة أو شركة راغبة بالإستفادة من خدمتنا .. والإشتراك الشهري هو 30 دولار أميركي ويشمل كافة الخدمات، حيث أن هدفنا الرئيسي هو دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، لكي تكون قادرة فعلاً على التوسع والإنتشار وإيصال خدماتها لأكبر عدد ممكن من الناس.

ما الطرق التي تستخدمونها للتسويق لـ "KidzBeirut" ونشرها بشكل أكبر بين الناس ؟

نستخدم الكثير من الطرق التسويقية لنشر "KidzBeirut"، حيث نستعين بالتسويق الإلكتروني وغير الإلكتروني أيضا. فهناك مجلة ورقية خاصة ستصدر قريبا لـ "KidzBeirut"، كما نستخدم وسائل التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، "إنستغرام"، "غوغل" وغيرها.

وعدد الناس التي تستخدم التطبيق وتزور الموقع الإلكتروني الخاص بنا في إزدياد مستمر، وهناك تقدم ملحوظ على هذا الصعيد.

هل تعتزمون التوسع خارج لبنان في مشروعكم ؟

لا شك ان هدفنا التوسع إلى الخارج، وقد بدأنا بشراكة مع شركة كندية رائدة في هذا المجال للتعاون سويا من أجل تطبيق هذه الفكرة في أكثر من دولة، وخاصة في دول المنطقة كقطر ودبي والأردن، بالإضافة إلى كندا.