اختبار أول ​تاكسي​ طائر ذاتي القيادة في ​الصين

نشرت شركة "EHang" الصينية فيديو يستعرض اختبار طيارة من دون طيار تعمل كتاكسي أجرة، يستطيع نقل راكبين اثنين.

وتصل سرعة ​الطائرة​ التاكسي إلى 130 كيلومترا في الساعة وتقطع مسافة 15 كيلومترا بطاقة ​بطارية​ تشحن لمرة واحدة في الرحلة. وأجرت الشركة آلاف الاختبارات، أثبتت من خلالها سلامة وسيلة ​النقل الجوي​ هذه.

وعرض التاكسي الطائر ذاتي القيادة لأول مرة عام 2016، في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في ​لاس فيغاس​، وهو "كوادروكوبتر" بثمانية محركات كهربائية.

وسيصبح بإمكان الزبائن في المستقبل الاستفادة من هذه الخدمة بشكل ذاتي عبر دفع الأجرة وتحديد وجهتهم، ويمكن للراكب الانتقال إلى القيادة اليدوية إذا لزم الأمر.

 

 

"واتسآب" يختبر ميّزة المُكالمات الجماعية على "​أندرويد​"

 

رصد موقع "WABetaInfo" ميّزة المُكالمات الجماعية في ""واتسآب" وذلك في الإصدار التجريبي رقم "2.18.39" المتوفّرة لنظام "أندرويد" فقط.

وهذا يعني ان مُستخدمو "واتس آب" سيحصلون خلال الفترة القادمة على ميّزة المُكالمات الجماعية.

وبحسب الموقع، فإن الميّزة الجديدة تُتيح إجراء مُكالمة جماعية مؤلّفة من 4 أشخاص على الأكثر، بما في ذلك المُتّصل الأساسي. لكنه لم يُحدّد فيما إذا كانت ستصل للمكالمات الصوتية فقط، أو لمكالمات ​الفيديو​ أيضًا.

وبدأت الشركة منذ بداية 2018 باختبار الميّزة على نطاق ضيّق، وهذا بعدما رُصدت داخل الإصدار "2.17.443" من التطبيق لنظام "أندرويد". لكنها متوفّرة الآن لمُستخدمي الإصدار التجريبي الجديد، "2.18.39"، الذي يُمكن تحميله من الرابط التالي.

 

 

ماسك يكشف عن السيارة الكهربائية التي ستنقل إلى ​الفضاء

 

كشف الرئيس التنفيذي لشركة صواريخ الفضاء التجارية إيلون ماسك أن أكبر وأقوى صاروخ يتم صنعه سيحمل معه في أول اختبار له ​سيارة رياضية​ كهربائية جديدة قرمزية اللون من طراز "رودستر" من إنتاج شركته الأخرى "​تسلا​". والمرجح أنها سيارته الخاصة حيث نُقل عنه منذ عدة أسابيع أنه يريد وضع سيارته الكهربائية القرمزية على متن هذه الرحلة.

وأوضح ماسك أيضا أشياء غريبة سيحملها الصاروخ معه إلى الفضاء، تتضمن دمية بالحجم الطبيعي للإنسان، أطلق عليها اسم ستارمان "رجل النجوم"، ترتدي نموذجا تجريبيا من بدلة فضاء "سبيس أكس". وقد نشر ماسك صورة للسيارة على موقع ​إنستغرام​ وتظهر فيها الدمية جالسة خلف المقود.

كما أشار إلى تفاصيل أخرى مثل أن السيارة ستكون مزودة بعدة كاميرات، ويوجد منها نسخة مصغرة على شكل لعبة ستوضع على الواجهة الأمامية، إلى جانب أن الدمية ستردد أغنية شهيرة عن الفضاء للمغني البريطاني ديفيد بوي بشكل متكرر إلى أن تنفد البطارية.

وقالت الشركة إن "​فالكون​ هيفي" سيسافر إلى ​المريخ​ عبر مدار مختصر سيقطع في إحدى مراحله نفس المسافة الواصلة من الشمس حتى المريخ، بينما ذكر ماسك بمنشور سابق أن السيارة ستظل بالفضاء مليارات السنين إذا لم تنفجر أثناء مرحلة الإطلاق.

وفي تفسيره لسبب إرسال سيارة باهظة التكاليف إلى الفضاء، كتب ماسك يقول "أحب فكرة سيارة تعوم إلى ما لا نهاية في الفضاء، وربما يتم اكتشافها من قبل جنس فضائي بعد ملايين السنين في المستقبل".