اعلن اتحاد أرباب العمل ونقابة عمال الصناعات المعدنية في ​المانيا​ انهما توصلا الى اتفاق يسمح للعاملين في هذا القطاع بخفض مدة العمل الى 28 ساعة اسبوعيا بدون تعويض في الاجور ولفترة محددة.

واعلنت النقابة في بيان عن هذا الاتفاق الرمزي الى حد كبير في أكبر اقتصاد أوروبي، مشيرة الى "تسوية محتملة لكنها تتضمن عناصر مؤلمة".

وقال رئيس "اي غي ميتال" يورغ هوفمان ان "الاتفاق يشكل تغييرا في وقت العمل". واضاف ان "المرونة في ​ساعات العمل​ كانت لفترة طويلة امتيازا لارباب العمل"، مشيرا الى ان "العاملين سيكون من حقهم بعد الآن العمل لساعات أقل، من اجلهم ومن اجل صحتهم وعائلاتهم".

من جهته، قال اتحاد ارباب العمل في القطاع في بيان ان "ذلك سيساعد العاملين على الجمع بشكل أفضل بين الحياة المهنية والحياة الخاصة". واضاف "بهذا الحل، عملنا على عدم قبول مطلب +اي غي ميتال+ الاساسي بتعويض مالي" عن تشغيل العمال بدوام جزئي.

في المقابل حصل اتحاد ارباب العمل على مرونة لزيادة ساعات العمل الى اربعين اسبوعيا للعمال الذين يرغبون في ذلك، مقابل 35 في المعدل في هذا القطاع.

ويتضمن الاتفاق جزءا معقدا حول الاجور من كانون الثاني 2018 الى نهاية آذار 2020، اي 27 شهرا. وهو يقضي بزيادة نسبتها 3.4% اعتبارا من الاول من نيسان 2018 ومكافآت قدرها مئة يورو لكل شخص للاشهر الاولى من العام. وكانت النقابة تطالب بزيادة نسبتها 6%.

وللعام 2019، تقررت مكافأة قدرها 400 يورو وزيادة سنوية في الاجور تعادل حوالى ربع الراتب الشهري.