محلياً:

أكد رئيس الجمهورية ​​ميشال عون​​ "خطورة الموقف الذي صدر عن وزير الدفاع الاسرائيلي ليبرمان حول البلوك رقم 9 في المنطقة الاقتصادية الخالصة في جنوب ​​لبنان​​"، مشدداً على "ضرورة التنبه الى ما يحيكه العدو الاسرائيلي ضد لبنان لاسيما وان ثمة من يعمل في الداخل والخارج على توفير مناخات تتناغم مع ​التهديدات الاسرائيلية​ بالاعتداء على لبنان وحقه في استثمار ثروته النفطية و​الغازية​ وذلك بذرائع مختلفة".

وفي تصريح له أمام زواره، لفت الرئيس عون إلى ان "لبنان تحرك لمواجهة هذه الادعاءات الاسرائيلية بالطرق الدبلوماسية مع تأكيده على حقه في الدفاع عن سيادته وسلامة اراضيه بكل السبل المتاحة".

وفي هذا السياق، أعلن وزير الطاقة ​​سيزار ابي خليل​​ "ان موعد 9 شباط هو للإحتفال بتوقيع عقود التنقيب عن ​النفط​، وليس لتوقيعها الذي جرى في أوائل الشهر الماضي"، مؤكدا "ان التحركات الاسرائيلية تأتي في اطار محاولة عرقلة عمل الشركات وتخويفها، ولكنها ستفشل ونحن ذاهبون في مسار الإستكشاف ".

وكشف ابي خليل في حديث إذاعي "ان اعمال الحفر ستتم في العام 2019، وهذه ​التهديدات الاسرائيلية​ تبين ان ​لبنان​ يتقدم على هذا المسار ويزعج العدو الاسرائيلي في عمله على الاستفادة من نفطه"، لافتا الى ان "اسرائيل ستقوم بكل ما في وسعها لمنعنا من الاستفادة من ثرواتنا النفطية ونحن سنقوم بكل ما في وسعنا للدفاع عنها".

عربياً:

هددت ​الجزائر​ بقطع إمدادات ​الغاز​ عن ​أوروبا​ إحتجاجاً على ما وصفته بـ"تلاعباً في السوق".

ودعت الجزائر دول الإتحاد الأوروبي إلى توضيح الرؤية حيال ملف التزويد بالغاز، مطالبة إياها بـ"التخلي عن شروطها غير المقبولة والتي تفرضها على المزودين بذريعة تحرير السوق الأوروبية."

عالمياً:

انخفض سعر التسليم الفوري للذهب في تداولات اليوم بعدما أبقى ​الاحتياطي الفيدرالي​ الأميركي على ​معدلات الفائدة​ دون تغيير في اجتماعه الأخير تحت قيادة ​جانيت يلين​، ولكنه أشار إلى رفعها في وقت لاحق هذا العام.

وتراجع ​سعر الذهب​ للتسليم الفوري 0.32% إلى 1340.87 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:15 صباحًا بتوقيت بيروت، مع ​ارتفاع مؤشر​ ​الدولار​- الذي يتتبع أداء العملة الأميركية أمام سلة من ​العملات الرئيسية​ – 0.2% إلى 89.29.

بينما ارتفعت العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم ​نيسان​ هامشيًا 0.1% عند 1344.7 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، واصلت أسعار ​النفط​ ارتفاعها خلال تداولات اليوم بعدما سجلت مكاسب شهرية خلال كانون الثاني، ودعم من نتائج مسح أجرته "​رويترز​" أشار إلى ارتفاع معدل الالتزام باتفاق "​أوبك​" لخفض الإنتاج، رغم ما أظهرته بيانات عن ارتفاع ال​مخزونات​ والإنتاج الأميركي.

وعزز بنك "غولدمان ساكس" توقعه لسعر ​خام برنت​ خلال ثلاثة أشهر إلى 75 دولارًا من 62 دولارًا، ورؤيته لستة أشهر إلى 82.50 دولار من 75 دولارًا.

وتجاوز إنتاج الولايات المتحدة من النفط خلال تشرين الثاني 10 ملايين برميل يوميًا للمرة الأولى منذ عام 1970، وفقًا لبيانات إدارة معلومات ​الطاقة​ الأميركية، والتي أظهرت أيضًا أكبر زيادة في مخزونات النفط منذ آذار العام الماضي، بارتفاع 6.8 مليون برميل.

وارتقعت ​العقود الآجلة​ تسيم ​نيسان​ لخام "برنت" 0.65% إلى 69.34 دولار للبرميل، في تمام الساعة 02.10 مساءً بتوقيت بيروت، وقد ارتفع خام "برنت" بنسبة 3.3% خلال كانون الثاني.

كما صعدت عقود خام "نايمكس" تسليم آذار خلال تداولات اليوم بنسبة 0.59% عند 65.11 دولار للبرميل.