محلياً:

رأى ​رئيس الجمهورية ميشال عون​ أن كلام ليبرمان عن البلوك رقم 9 تهديداً ل​لبنان​ ولحقّه في ممارسة سيادته على مياهه الإقليمية.

وكان ليبرمان قد وصف عطاءً ​لبنان​ياً للتنقيب في حقل للغاز بالبحر المتوسط على الحدود مع ​فلسطين​ المحتلة بأنه أمر "استفزازي جداً" وحث ​الشركات العالمية​ على عدم تقديم عروض.

وقال ليبرمان، خلال مؤتمر: "عندما يطرحون عطاء يخص حقلا للغاز يشمل ​الامتياز​ 9 الذي هو ملك لنا بكل المقاييس... فإن هذا يمثل تحديا سافرا وسلوكا استفزازيا هنا".

ومن جهةٍ ثانية، أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم على روابط الصداقة العريقة بين ​تركيا​ ولبنان وقال: "سيتم نقل علاقاتنا إلى أرقى المستويات. وسيتطور تعاوننا في المجالي الامني والاقتصادي"، مشيراُ إلى أنه "يجب ازالة السلبيات والنظر إلى الاعمال التي يجب ان ننجزها من أجل هذا الهدف".

وأضاف يلدريم، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اللبناني ​سعد الحريري​ الذي يزرو ​أنقرة​ حالياً: "نحن من أجل سلامة لبنان سنزيد تعاوننا وتعزيز البنى التحتية اللبنانية وقررنا المشاركة في ​روما​ و​باريس​ وستتحقق اجتماعات هناك وسنشارك بها بشكل فاعل".

وبدوره، أشار ​ الحريري​، إلى أن اللقاء كان مناسبة لعرض خطة الحكومة لتعزيز الجيش والقوى الامنية وخطة الاستثمار في البنى التحتية.

وفي سياقٍ آخر، إرتفع سعر صفيحة ​البنزين​ بنوعيه 98 و95 أوكتان 300 ليرة لبنانية، وصفيحة ​الديزل​ أويل 200 ليرة، و​صفيحة المازوت​ ​الاحمر​ 100 ليرة لبنانية، في حين انخفض سعر قارورة ​الغاز​ 100 ليرة لبنانية.

جاء ذلك في قرارات أصدرها وزير ​الطاقة​ والمياه سيزار ابي خليل حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي:

- بنزين 98 اوكتان 26800 ليرة لبنانية

- بنزين 95 اوكتان 26200 ليرة لبنانية

- ديزل اويل للمركبات 18200ليرة لبنانية

- مازوت احمر 18300 ليرة لبنانية

- قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات15600 ليرة لبنانية

- قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما لم تسعر.

ومن المتوقع ان تشهد هذه الاسعار ارتفاعا ​الاسبوع المقبل​ بعد ان وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي اليوم الى حدود 69,02 دولارا اميركيا.

عربياً:

أكد محافظ ​​المصرف​​ ​المركزي الإماراتي، مبارك راشد المنصوري،​ أن الربط الثابت للدرهم ب​الدولار​ كان ولا يزال يخدم الأهداف الاقتصادية للدولة.

وأوضح أن الربط الثابت للدرهم بالدولار يقلل من مخاطر تقلبات سعر الصرف، ويحافظ على استقرار الأسعار، ويعزز الثقة بالاقتصاد الوطني، ويساعد على استمرار سياسة التنويع الاقتصادي، وتطوير الصادرات غير النفطية.

ولفت، خلال الجلسة الثامنة للمجلس الوطني الاتحادي أمس بمقره بأبوظبي، إلى أنه لا يوجد أي ضغوط على سعر صرف الدرهم لتوافر ​الموجودات​.

وقال أن المصرف سيعمل هذا العام على وضع استراتيجية وطنية للتمويل الإسلامي، وتطوير البنية التحتية لحماية المستهلك.

عالمياً:

تراجعت أسعار ​الذهب​ خلال التداولات للجلسة الثالثة على التوالي رغم ضعف الدولار مقابل أغلب ​العملات الرئيسية​، وذلك قبيل صدور قرار ​الفيدرالي​.

فقد انخفضت ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم آذار بنسبة 0.4% إلى 1335.4 دولار.

وعلى صعيدٍ آخر، واصلت ​أسعار النفط​ تراجعها خلال تداولات اليوم لليوم الثالث على التوالي، بعدما أشارت تقديرات ​معهد ​البترول​ الأميركي​ إلى ارتفاع مخزونات النفط في ​الولايات المتحدة​ بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم آذار 0.8% إلى 68.44 دولار للبرميل، في تمام الساعة 07:43 صباحًا بتوقيت بيروت، كما تراجعت عقود ​الخام الأميركي​ 0.9% عند 63.91 دولار للبرميل.