تخلّت عن تخصصها الجامعي من أجل متابعة شغفها، ولم يمنعها ذلك أبدا من تحقيق النجاح والتألق في المجال التي اختارته لنفسها منذ نعومة أظافرها، فأصبحت تعمل مع والدتها، في مشروع يمثّل هدف حياتها.

مسيرة الشابة ال​لبنان​ية ليلى جمل تثبت أن النجاح هو إرادة وعزيمة، وبالإرادة والعزيمة تتحول الرغبة الى طموح ويتحول الطموح الى نجاح.

الشريكة المؤسسة لـ"Vanilla Bean" ليلى جمل، تحدثت مع "الاقتصاد" حول تجربتها المهنية في هذه المقابلة الخاصة:

أخبرينا عن خلفيتك الأكاديمية وعن المراحل التي مررت بها خلال مسيرتك المهنية؟

تخصصت في التصميم الداخلي في "الجامعة اللبنانية الأميركية"، "LAU". وبعد التخرج، سافرت مع والدتي نجلا الى مدينة تورونتو الكندية حيث تعلمنا أصول وتقنيات تصميم الكعكات (cake design) في جامعة "Bonnie Gordon College".

وبعد حوالي سنة من عودتنا الى لبنان، قررنا افتتاح "Vanilla Bean".

من أين حصلتما على التمويل من أجل ​إطلاق​ العمل؟

انطلقنا من تمويلنا الخاص، فقد بدأنا بمبلغ معين من المال، وبعد فترة بات العمل ينمو ويمول ذاته.

لماذا اخترت العمل في مجال تصميم الكعك في حين أنك تخصصت في هندسة الديكور؟

أنا أحب التواجد في المطبخ منذ أن كنت صغيرة، ولطالما عشقت الطبخ و​الخبز​، واهتميت بهذا النوع من الأعمال. اذ كنت أحضر المأكولات لعائلتي وأصدقائي، وحتى في بعض الأحيان، كنت أبيع المنتجات من المنزل، ولكن على نطاق متواضع وص

غير.

وخلال فترة الدراسة الجامعية أيضا، شعرت أن مجال التصميم الداخلي ليس شغفي، وبالتالي قررت متابعة حلمي والعمل في المجال الذي يستهويني.

فوالدتي وأنا، نعتبر أن تصميم الكعك هو مزيج مثالي من الفن والخبز.

لماذا أطلقتما اسم "Vanilla Bean" على مشروعكما؟

لقد أطلقنا اسم "Vanilla Bean" على عملنا لأننا نستخدم ​حبوب​ الفانيليا الحقيقية في كل كعكاتنا، ونقدم تصاميم نابعة من موهبتنا ومهاراتنا؛ اذ نعتبر أن عملنا هو وسيلة للتعبير عن الذات والفن، ولتحقيق الأحلام.

كيف تنافس "Vanilla Bean" ​الشركات الكبيرة​ الموجودة في السوق اللبناني منذ فترة طويلة؟

أسلوبنا في العمل مختلف عن باقي المتاجر، لأننا لسنا مجرد متجر عادي للحلويات، بل نتميز بالتقنيات، واللمسات الأخيرة، والتصاميم، التي تحدد هويتنا الخاصة؛ فهناك بعض الأفكار التي أصبحت رائجة في لبنان بسبب "

Vanilla Bean".

لكن المنافسة تساعدنا حتما على التقدم، ونحن نعتبر أنها عامل ايجابي في مجال الأعمال بشكل عام، وذلك لأن وجودها يدفع الانسان الى العطاء أكثر، والعمل على صقل مهاراته وخبراته بشكل أكبر، لكي يتقدم دائما نحو الأفضل، ويقدم الأفكار الجديدة والمبدعة.

ما هي الفئات الاجتماعية التي تتوجه اليها منتجات "Vanilla Bean"؟

منتجاتنا تتوجه الى الميزانيات المتوسطة والمرتفعة.

هل تمكنتما من إيصال مشروعكما الى خارج لبنان؟

لقد استلمنا بعض المشاريع في ​دبي​ و​السعودية​ ولندن، ولكن لا يوجد مشروع في الوقت الحاضر، لافتتاح فرع لـ"Vanilla Bean" خارج لبنان.

ما هي مشاريعكما المستقبلية؟

سوف نبدأ قريبا بنتظيم الدروس وورش العمل حول تصميم الكعكات وتزيينها.

ما هي الصفات والمقومات التي ساعدتك على التقدم في مجال عملك؟

التواجد في المواقف السهلة والصعبة على حد سواء، هو أمر ذات وقع ايجابي على شخصية الفرد، لأنه ينمي خبراته، ويعلّمه كيفية التصرف والتعامل مع مختلف الأحداث.

هل تستعينان بوسائل التواصل الاجتماعي من أجل نشر "Vanilla Bean" بشكل أكبر؟

وسائل التواصل قد تساعد الأشخاص أحيانا على تقليد أعمالنا وأفكارنا وتصاميمنا، لكن هذا الواقع لا يضايقني أبدا، ولا أفكر فيه بشكل سلبي، بل على العكس.

ومن جهة أخرى، تساعدنا هذه الوسائل على الانتشار بشكل أكبر، فنحن لم نستعن بأي وسيلة أخرى من أجل التسويق لـ"Vanilla Bean"، بل اتكلنا فقط على هذه المواقع، منذ البداية.

هل تجدين صعوبة في تحقيق التوازن بين عملك وحياتك الشخصية لأنك صاحبة عمل خاص؟

نعم​ بالطبع أجد في الكثير من الأحيان أن التوازن صعب، لأن العمل يأخذ معظم وقتي.

وفي بداية المسيرة، أي خلال انطلاقة العمل، كانت الأمور أصعب بكثير من ما هي عليه في الوقت الحاضر، لأن اليوم بات تنظيم الوقت قابلا للتحقيق، وأصبح التوازن معقولا الى حد ما.

من قدم لك الدعم في مسيرتك؟

تلقيت الدعم من والديّ، وخاصة من والدتي وشريكتي في العمل نجلا جمل، فـ"Vanilla Bean" تعني نحن الاثنان معا، لأننا نكمل بعضنا البعض.

برأيك، هل تقدمت ​المرأة اللبنانية​ في سوق العمل؟

نعم بالطبع، فالمجتمع لم يكن متقبلا في الماضي لعمل المرأة ووجودها كمنافس للرجل.

 وحتى خلال بداية عملي، لم أحظَ بالقبول من محيطي، ولم أتلقًّ الدعم الواسع، كما هو الحال اليوم.

لكن هذا الأمر لم يحبط من عزيمتي، بل على العكس شجعني على المثابرة أكثر من أجل مواصلة المسيرة. فقد وضعت في رأسي هذا الهدف، وسعيت بكل ما أملك من ​طاقة​ وجهد من أجل تحقيقه.

ما هي الرسالة التي تودين إيصالها الى المرأة اللبنانية الطموحة؟

اذا وضعت المرأة هدفا ما في رأسها، عليها السعي بكل طاقتها من أجل تحقيقه، دون التشكيك في قدراتها ومهاراتها، لأنها قادرة على الوصول الى أبعد الحدود؛ فهي مميزة لأنها امرأة!