تكثر الأمثلة والمشاهدات بشأن موضوع التسوّق عبر شبكة الانترنت في لبنان، رغم أنها لا تزال مقتصرة تقريباً على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك - واتساب)، خاصة أن أنظمة التسوّق الاحترافية والمتخصصة مازالت قليلة نسبياً.

ولكن لا شك ان لبنان يتطور سنة بعد أخرى في هذا المجال، حيث يتوسع حجم هذا القطاع بشكل مستمر، وبلغت نسبة التسوق عبر الانترنت محليا حوالي 20% مقارنة مع نسبة 50% على المستوى العالمي.

إلا أن تطوّر هذا القطاع، وتوجه العديد من الشباب اللبناني للتسوق عبر الإنترنت، أثر بشكل كبير على المحال التجارية الصغيرة والمتوسطة التي لم تواكب بمعظمها التكنولوجيا، وخاصة مواقع التواصل الإجتماعي .. حيث أصبح هذا العالم هو المكان الأمثل والأفضل للتسويق والإعلان، لأنه يساهم في إيصال الأفكار والإعلانات إلى المليارات حول العالم.

ولأن المحال التجارية الصغيرة والمتوسطة أصبحت بأمس الحاجة للدخول إلى عالم التسويق والإعلان إلكترونياً، طوّرت اللبنانية هالة سلمان مسلماني تطبيق ذكي جديد يحمل إسم "Tawfeer Leb"، هو تطبيق لبناني دعائي شمولي، مخصص لأصحاب الشركات والمحال التجارية والخدماتية، يساعدهم على التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم بأنفسهم، وبطريقة سهلة وبسيطة وغير معقدة.

وللحديث أكثر عن هذا التطبيق وفوائده، كان لـ "الإقتصاد" هذه المقابلة الخاصة مع مسلماني.

بداية، ما هو تطبيق "Tawfeer Leb"؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

"Tawfeer Leb" هو تطبيق لبناني دعائي شمولي، مخصص لأصحاب الشركات والمحال التجارية والخدماتية، إذ يمكن لأي متجر أو مؤسسة تجارية أو خدماتية الإشتراك في تطبيق "Tawfeer Leb" وحجز مساحة مخصصة لهم، للتسويق لمنتجاتهم بأنفسهم، بطريقة يومية او أسبوعية أو حتى شهرية، وبحسب ما يتناسب مع طبيعة أعمالهم والخدمة أو المنتج الذي يقدمونه للناس.

إذا "Tawfeer Leb" هي منصة إلكترونية، تشكل وسيلة تسويق فعالة للمحال والمؤسسات التجارية الموجودة في السوق اللبناني، حيث يمكنهم إصطحاب محالهم التجارية معهم إلى المنزل إذا صح التعبير، والعمل على التسويق والإعلان الخاص بهم والتواصل مع الزبائن المستهدفين.

من جهة أخرى يشكل "Tawfeer Leb" منصة أيضا للناس الراغبين بالشراء أو التسوق، حيث بإمكانهم البحث من خلال التطبيق على المحال والمتاجر القريبة منهم، والمقارنة بين العروضات والأسعار دون الحاجة للنزول إلى السوق فعلياً، مما يوفر عليهم الوقت، ويساهم بمساعدتهم في الوصول إلى مبتغاهم.

كيف يتم الإشتراك في "Tawfeer Leb" ؟ وهل التطبيق مجاني للمستخدمين ؟

المحال التجارية الراغبة بالإشتراك في "Tawfeer Leb"، يمكنهم إنشاء حساب خاص بهم، مقابل مبلغ محدد لمدة عام واحد. وبعد ذلك يمكنهم البدء بالتسويق لمنتجاتهم بالطريقة التي يريدون، ولكن ضمن معايير وقوانين وأدبيات معينة ومحددة يجب الإلتزام بها.

أما بالنسبة للمستخدمين، فالتطبيق مجاني، حيث يمكنهم تحميله على هواتفهم (أندرويد و iOS)، والإستفادمة من الخدمة بشكل مجاني.

من كان صاحب الفكرة ؟ وما الذي دفعكم لتطوير هذا التطبيق؟

أنا صاحبة فكرة إنشاء وتطوير تطبيق "Tawfeer Leb"، ولكن العمل التقني قام به شاب لبناني يدعى قاسم عيتاني.

والسبب الذي دفعني لتطوير هذه الفكرة، هو ضرورة وجود منصة إلكترونية للمساهمة بتحسين أعمال المحال التجارية المتوسطة والصغيرة الحجم، ومساعدتهم على توسيع أعمالهم أيضاً ... لذلك قررت تطوير "Tawfeer Leb".

من جهة أخرى، كنت شخصيا خارج لبنان لسنوات طويلة، ومنذ عودتي وأنا أوجه صعوبة كبيرة في إيجاد المحال التجارية أو المؤسسات التي تقوم بتقديم خدمات معينة، فكنت أضطر دائما لطلب مساعدة الأصدقاء والأهل وحتى الجيران .. فشعرت أن هناك حاجة ماسة جداً لهكذا خدمة، وقررت البدء بهذا المشروع.

وأمل أن أتمكن من إنجاح هذه الخطوة لانها ستساهم أيضاً في تأمين عدد لابأس به من فرص العمل للشباب اللبناني ولطلاب الجامعات.

متى تم إطلاق التطبيق رسمياً ؟ وهل هناك إقبال كبير على إستخدامه؟

التطبيق تم إطلاقه رسميا منذ حوالي الأسبوعين، وهناك إقبال جيد عليه حيث وصلنا إلى أكثر من 100 ألف مستخدم في فترة قصيرة جداً. ونحاول التسويق أكثر للتطبيق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي، كما نمتلك مدوبين في كافة الأقضية في لبنان، للتسويق لـ "Tawfeer Leb"، وإقناع المحال والمراكز التجارية بإستخدامها.

ما هي مشاريعكم المستقبلية ؟ وهل تعتزمون التوسع أكثر خارج لبنان ؟

لا شك أن هدفنا الأول هو إنجاح التطبيق في السوق اللبناني، خاصة ان السوق المحلي هو سوق صغير نسبياً.

إلا أن الهدف المستقبلي هو التوسع أكثر خارج لبنان، وخاصة في الدول العربية المجاورة. ولكن في الوقت الراهن سنركز أكثر على السوق اللبناني، الذي سيكون الأساس للإنطلاق نحو الأسواق الخارجية.