أعلن مؤسس شركة "​فيسبوك​" ورئيسها التنفيذي مارك زوكربيرغ، عن تغييرات كبيرة في طريقة وأولوية عرض المنشورات على الصفحة الرئيسية للمستخدم، مع إعطاء الأفضلية لمصادر الأخبار الموثوقة والتي طالب زوكربيرج مستخدمي المنصة بمشاركتها.

وبرر أن "السبب في ذلك يعود إلى ضرورة الحد من عرض منشورات العلامات التجارية والأعمال ووسائل الإعلام التي لا يتابعها المستخدم، وإعطاء أولوية العرض لمنشورات العائلة والأصدقاء والمجموعات المشترك بها، وكذلك مصادر الأخبار الموثوقة وبخاصة المحلية منها".

وقال أن "ما دفع فيسبوك لهذا التغيير في طريقة عرض المنشورات على الصفحة الرئيسية، هو الاتهامات التي وجهت للمنصة بجانب ​غوغل​ و​تويتر​ بالمساهمة في نشر الأخبار الوهمية، عقب فوز الرئيس الأميركي الحالي في الانتخابات الرئاسية الأميركية 2016. وكذلك اتهام ​روسيا​ بالتدخل في الحملات الرئاسية قبيل الانتخابات، بتورطها في تمويل آلاف الدعاية الإعلامية والسياسية بقيمة 100 ألف دولار".

وأضاف "ما دفع فيسبوك لاتخاذ بعض التدابير لمكافحة انتشار الأخبار الوهمية عبر منصتها، ومن بينها ترتيب أولوية العرض على الصفحة الرئيسية لفيسبوك".

وأعلن زوكربيرغ أن "هذه التغييرات ستخفض عرض الأخبار عبر فيسبوك بنسبة 20%، كما سيكون على المستخدم تحديد مصادر الأخبار الموثوقة بالنسبة له، مما سيؤثر على مدى انتشار جميع وسائل الإعلام في كل بلدان العالم تقريبًا، ومن المقرر أن يبدأ التغيير في طريقة عرض المنشورات على الصفحة الرئيسية لفيسبوك خلال الأسبوع الجاري".